آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:59ص

حوارات


وكيل أول محافظة عدن.. في حوار مطول لـ صحيفة (عدن الغد) حال عدن لايرضي طموحاتنا

الإثنين - 20 يناير 2020 - 11:33 ص بتوقيت عدن

وكيل أول محافظة عدن.. في حوار مطول لـ صحيفة (عدن الغد) حال عدن لايرضي طموحاتنا

عدن - عدن الغد - خاص:

 

◾ الشاذلي.. حال عدن لايرضي طموحاتنا

◾ الشاذلي.. اتفاق الرياض قارب النجاة للخروج من تبعات أحداث أغسطس.

◾ الشاذلي.. البعض يضع أمامنا مطبات الاحباط، عدن ستنتصر وتنفض غبار المعتقدات والعادات الدخيلة ولن تكون موطئ قدم لعقليات البلطجة والعنجهية والهدم والتدمير.

◾ الشاذلي.. أمام عدن فرصة تاريخية متمثلة بجذب عودة رأس المال الاستثماري.

◾ الشاذلي.. ما أقدمه لعدن وأهلها واجب ومن صلب ومهام عملي، وهؤلاء من يستحق الشكر والتقدير.

◾ الشاذلي.. 2019م نفض غبارها أتفاق الرياض.

◾الشاذلي.. القادم أجمل لعدن.

◾الشاذلي.. قبلة وفاء وشكر لعدن وأهلها .

مقدمة:

قليلون هم من يعملون في صمت وبعيدا عن الاضواء الكاشفة دون ضجيج اعلامي .

نادر ما تجد في العاصمة عدن اشخاص يتربعون على كرسي المسؤولية ويملكون جينات القيادة واخلاق رفيعة، وحس المسؤولية.

يشدك اليه كاريزما وجينات القيادة ويلفت نظرك من أول وهلة حب عدن المغروس بين ثناء افعاله واقواله وحرصه الشديد على تأدية عمله دون كلل او ملل في اصعب واحنك الظروف والمراحل الصعبة.

الأستاذ / محمد نصر الشاذلي ابن عدن البار ووكيل أول لمحافظة عدن ذلك الجندي المجهول الذي فرض حضوره وتواجده في العاصمة عدن فكانت افعاله ولمساته وانجازاته في المحافظة أقوى وأكثر واعظم ضجيج من الاضواء الكاشفة التي لا يعشقها ولا يهتم بها الا بشق الأنفس..... وبإصرار شديد منا كان لنا اللقاء المطول والمثمر مع ابن عدن البار الوكيل اول لمحافظة عدن الأستاذ / محمد نصر الشاذلي وخرجنا بخلاصة الحوار التالي :-

حاوره /خالد شائع - جعفر عاتق

كيف يرى الأستاذ / الوكيل أول / محمد نصر الشاذلي وضع محافظة عدن في المرحلة الراهنة.. ؟

◼وضع عدن الحالي لا يرضى طموحنا وأنا كواحد من أبناء المحافظة اتحدث وليس كوكيل أول فقط، ولكن كأحد أبناء المحافظة ومواطن يعيش ويتأثر بما يحدث وما ينعكس على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والسياسية والامنية.
تعيش عدن اليوم اوضاعا صعبة جراء تبعات أحداث أغسطس الاخيره ونتيجه لتبعات حرب ٢٠١٥ ولن يكتب لها الخروج من نفق الأزمة التي تمر بها دون التمسك بتطبيق اتفاق الرياض الذي اصبح قارب النجاة للخروج من تبعات أحداث الماضي المؤلمه.

تحتاج عدن الى بث الحياة فيها وإعادة الروح إليها من خلال التنمية والاعمار وتوفير الخدمات الضرورية الأساسية من كهرباء ومياه وطرقات وانارة ونظافه وغيرها من ابسط مقومات الحياة.

من أراد لمحافظة عدن الخير والعودة الحميدة عليه اولا إعادة روح ونبض الاستثمار إليها من أجل النهوض وإعادة بريق حضورها وتوهج مكانتها ولميع تواجدها.


كيف ينظر الشاذلي إلى مستقبل العاصمة عدن.. ؟

◼أنا يا سيدي بطبعي متفائل رغم أن البعض يريد أن يزرع امامنا مطبات للإحباط ولكن ستنتصر عدن وكل متفائل ومحب وغيور على ارض هذه المحافظة الطيبة المسالمة و المدنية .

عدن امامها مستقبل حافل بالعطاء والنهوض متى ما وجدت عقول الاخاء والتسامح والمحبة والتعاون والتعايش وتقبل الأخر .

عدن ستنفض غبار المعتقدات والعادات الدخيلة ولن تكون موطئ قدم لعقليات البلطجة والعنجهية والهدم والتدمير .

عدن مدينة حضارية مدنية لا تعرف الانكسار والانهزام والخنوع والخضوع لكل السلبيات وسيخر ساجداً ركعاً على قدميه من توهم بأن عدن ستلبس جلباب وثوب الفشل والاخفاق وأمام عدن فرصة تاريخية متمثلة برعاية و عودة راس المال الاستثماري إلى عدن فعلينا اغتنام وكسب تلك الفرصة وجذبها إلى احضان عدن .

عدن مدينة العلم والسلام وليس للسلاح موطئ قدم فيها.
نصيحة مجانية اقدمها من موقعي كوكيل أول لمحافظة عدن إلى كل الاصوات التي تغرد خارج السرب ستفشلون وتنهزمون ولن تفشل وتنهزم عدن.



كثيرً من الوكلاء والمسؤولين تركوا عدن عند هبوب العاصفة ولم يصمدوا أمام رياحها.. محمد نصر الشاذلي ابن عدن البار بقي متماسكا صلباً، لو تعطينا لمحة بسيطة عن انجازات ابن عدن البار الشاذلي في المحافظة.. ؟

◼أريد أن اوضح شيئا بسيطا كل مسئولي و محبي ورجال عدن لم يتركوها او يتخلوا عنها ولكنها كانت ظروف قهرية ارغمت واجبرت البعض على الرحيل والمغادرة المؤقته .

بالنسبة لي شخصيا فلا أمن ولم اقدم شيئا لهذه المدينة فكل ما عملته وقدمته كوكيل اول كان في إطار ومضمون عملي الذي كلفت به من قبل فخامه الرئيس عبدربه منصور هادي كوكيل أول لمحافظة عدن وكل ذلك يتمحور في إطار ومضمون الواجب العملي الذي يلقى علي وليس خدمة او هبة للمحافظة .

وهناك من قدم لعدن وأهلها أكبر وأكثر واعظم مما قدمه محمد شاذلي في عمله هناك اشخاص يعملون دون ضجيج وفي صمت وهم ليس مسؤولين او أعضاء في السلطة المحلية في المحافظة وهم من يستحقون الشكر والتقدير وليس محمد نصر الشاذلي .

هناك فريق عمل متكامل يعمل ولن ينجح محمد نصر دون وجود روح الفريق الواحد ونتمنى إعادة وتفعيل روح الحياة الجماعيه في السلطه المحلية في المحافظة .


ماهي اصعب واحنك السنوات التي مرت على الوكيل الشاذلي منذ تربعه على كرسي الوكلة في المحافظة.. ؟

◼بالنسبة لي شخصيا ارى العام 2016و 2019 م من أصعب السنوات التي مرت على المحافظة بصفة عامة نتيجة صعوبه الوضع الأمني في عام 2016 وعدم الاستقرار السياسي والاضطرابات العسكرية وكان آخرها صراع ونزاع اغسطس من العام 2019 م .

ولكن لم نقف على عام 2019 م واعتبرته صفحة طويت ومرحلة سياسية وعسكرية انتهت وتجاوزت باتفاق الرياض الذي اتي بجهود كبيره من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين .

ورغم تعثر المجلس المحلي في المحافظة في كثير من العقبات والصعوبات ولكننا اليوم يجب أن نفتح آفاق وامال وتطلعات العام الجديد 2020 بهمة عالية تناطح جبال شمسان وآمال وتطلعات تعانق قلعة صيرة.

ماهي اهم العراقيل والصعوبات التي واجهتكم في مهام عملكم.. ؟

◼كثير من الصعوبات والعراقيل التي تقف أمام اي عمل، وقد يكذب ولا يعمل من يقول بأن لا يوجد عراقيل وصعوبات في اي عمل .

ولكن من أهم العراقيل والصعوبات التي واجهتنا الأوضاع الأمنية واضطراباتها بين الحين والاخر .

والأزمة المالية الحادة التي تعصف بالمحافظة وعلاوة على ذلك فقدان وغياب الكادر الاداري للمحافظة.

والكوادر الشابة كون عدن تحتاج إلى كوادر شابة تقود دفة المرحلة وترسي بالمحافظة إلى بر وشواطئ الامن والامان والسكينة الاقتصادية والمعيشية والسياسية والأمنية،، فالمرحلة مرحلة شباب .


كيف ترسمون لوحة عدن المستقبلية..؟

◼نحاول بكل الطاقات والامكانيات الشحيحة لمزج ورسم لوحة مثالية لعدن وأهلها
ونحاول تكثيف اللقاءات مع المنظمات الانسانية والدولية والداعمة من أجل رسم لوحة جميلة جداً لهذه المحافظة وكلنا ثقة بأن القادم أجمل بجمال عدن وأهلها.كان آخرها الوفد السعودي الذي زار عدن مؤخرا واتطلع عن كتب على احتياجات عدن ووعد بالفعل بتمويل العديد من المشاريع الخدميه التي ستخدم عدن وتنقلها نقله نوعيه وهذا ليس بغريب على المملكه العربيه السعوديه التي تقدم لنا وقدمت لنا الكثير والكثير في شتى المجالات وكلمه شكر نوجهها لقياده المملكه التي مهما قلنا لن نعطيها حقها


كلمة تقدمها لعدن.. ماذا تقول فيها..؟

◼اقدم قبلة وفاء وشكر وتقدير لكل أهالي ومحبي وسكان عدن من شباب وشيوخ وأطفال ونساء واضعها على جبين كل فرد من افرادها واقول لهم ثقوا بأننا بكم نصنع ونتجاوز المستحيل ودونكم لا نساوي شي في العاصمة عدن.

 


كلمة انصاف تقال في أبن عدن البار « الشاذلي»


من النادر أن تقف أمام رجال مخلصين شرفاء يقبضون على حب ومصلحة وخير عدن بكل جوارحهم في هذا التوقيت متماسكون ثابتون على ترابها امثال الأستاذ محمد نصر الشاذلي .

جندي مجهول يعمل دون كلل او ملل ويستمد كل ذلك من حب اهالي وسكان عدن المحبة له وللسلام الاجتماعي .

لمثل هؤلاء الرجال والمسؤولين ترفع القبعات شكرا وتقدير و تعجز الكلمات في انصاف الشاذلي وتخر العبارات والجمل ساجدة راكعة أمام افعالهم واخلاقهم وحبهم للعاصمة عدن.