آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

مجتمع مدني


حضرموت : مجموعة السلسلة تنظم دورتي في فن الإلقاء والخطابة ومستجدات الدعوة إلى الله في المرحلة المعاصرة لطلاب كلية

الأحد - 19 يناير 2020 - 02:13 ص بتوقيت عدن

حضرموت : مجموعة السلسلة تنظم دورتي في فن الإلقاء والخطابة ومستجدات الدعوة إلى الله في المرحلة المعاصرة لطلاب كلية

حضرموت (عدن الغد ) خاص :

نظمت مجموعة السلسلة لإعادة صياغة فقه التحولات وتطبيقاته على حاضر المرحلة مساء يوم امس السبت الموافق 18 يناير 2020م بالقاعة الصغرى بكلية الوسطية الشرعية بشِعب الإمام المهاجر بالحسِيسة بمديرية سيئون دورتي تدريبتي في فن الإلقاء والخطابة،  ومستجدات الدعوة إلى الله في المرحلة المعاصرة لطلاب كلية الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية ضمن برنامج "كن داعٍ واعٍ" الذي يأتي بالتعاون مع مركز المرصد النبوي لدراسات علم فقه التحولات وبالتنسيق مع كلية الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية.

حيث استهدفت الدورتين 60 متدرباً لطلاب المستوى الثاني والثالث لكلية الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية.

وفي بداية التدشين ألقى مدير مجموعة السلسلة أ/ علي سعيد محيفوظ كلمة رحب في مستهلها بالحاضرين  مقدماً شرحاً وافياً عن أبرز الدورات التي سيقدمها البرنامج ومدى أهميتها وفائدتها للطلاب الجامعيين بالكلية.

بعد ذلك بدأت أولى محاضرات دورة فن الإلقاء والخطابة التي ألقاها الشيخ/ عمر رجب زعيزع مستسهلاً فيها بتعريف المتدربين بأنواع الخطب وأجزائها وصفات الخطيب الناجح، وتمكين المتدربين من مهارات الإلقاء والإعداد الجيّد لما سيقدّمونه للناس ، وكيفية إستحضار الأفكار المهمة خلال الإرتجال، والتُعرّف بأسباب الخوف من مواجهة الجمهور وسبل تجاوزه ، وأساليب التحدث، والإعداد الجيد للشخصية وطرق التقديم الإيجابي، والإتصال مع علاقات الحضور بالتقديم الفعال.

عقبها ألقى الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية وعميد كليات الوسطية الشرعية الحبيب العلامة د/ أبوبكر العدني بن علي المشهور دورة مسجلة تحمل عنوان "مستجدات فقه الدعوة إلى الله في المرحلة المعاصرة" مستسهلاً فيها عدة محاور أهمها : المطلع القرآني،  وشاهد الحال، ومسؤولية الداعي،  ومواقع نشر الدعوة إلى الله في المرحلة المعاصرة،  ونماذج من فقه الدعوة المعاصرة دفاعاً عن الإسلام، والوسائل الحديثة وأثرها في الدعوة إلى الله.

وأكد الحبيب العلامة د/ أبوبكر العدني على نشر العلم الشرعي الواجب وتعليم المسلمين والمسلمات وسائل قربهم إلى الله وتبصير الأمة بكافة أسباب الخطر المحدق بها من أعدائها الذين حاربهم القرآن وكشف أقنعتهم وإيضاح الأساليب المتنوعة التي يتخذها العدو لهدم كيان المسلم المعاصر وإذابته في الواقع المخدوع.

مستعرضاً أبرز نماذج فقه الدعوة المعاصرة دفاعاً عن الإسلام المدرجه تحت القضاء على الخلافة الإسلامية،و القضاء على القرآن وتأثيره ،وتدمير أخلاق المسلمين وإطلاق شهواتهم، والقضاء على وحدة المسلمين، وتشكيك المسلمين في الدين، وأبعاد المسلمين عن العلوم الصناعية، وإبعاد العقل الإسلامي المؤثر عن ساحة التأثير، وإفساد المرأة، وتجويع العالم الإسلامي.

وفي الختام ألقى الباحث عارف صالح التوي محاضرة علمية قيمه تحت عنوان "النجم الثاقب نطفة الكون" مشيراً إلى أهمية معرفة قدرة الله سبحانه وتعالى وإعجازه في جزء مما خلقه سبحانه وتعالى وضرورة التفكر في السموات والأرض ومخلوقاته.

وأستطرد الباحث التوي إلى أهمية الجزئيات المعقدة في الأرض والمذنبات التي تضرب الأرض بقدرة الله وماتسببه من كوارث كونيه وإثباتها علمياً كما وصلت إليها الأبحاث اليوم من كروية الأرض.

متطرقاً إلى أهمية ربط الأرض بالإنسان في مراحل النقلة النوعية من خلق الله الكائنات من تراب ثم من نطفة أي من اللاحي إلى حي وهي تعتبر المعجزة التي حيرت العلماء بهده القفزه النوعية.

وأوضح المحاضر أهمية دراسات العلماء للظواهر الكونية وربط الأرض بمراحلها ودورانها بمراحل تكوين الجنين من النطفة إلى الإنسان لكونه مخلوقاً من طين.

الجدير ذكره أن برنامج "كن داعٍ واعٍ" يتضمن عدة دورات تدريبية أهمها دورة في فن الإلقاء والخطابة، ودورة فقه مستجدات الدعوة، ودورة برنامج Vegas للمونتاج، ودرة إعداد الدورات في علم فقه التحولات والتي تستهدف طلاب المستوى الثاني والثالث لكلية الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية.

* من محمد التوي