آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:56م

ملفات وتحقيقات


مكيراس وأسماء الملوك

الأربعاء - 15 يناير 2020 - 10:33 م بتوقيت عدن

مكيراس وأسماء الملوك

ابين (عدن الغد ) خاص :

استطلاع/ قاسم المسبحي : 

مكيراس عروس السحاب والضباب التي فستانها السهول الخضراء ،مكيراس ...هي منطقة من أجمل المناطق المرتفعة وفيها من الجمال الطبيعي ما يفوق الكثير من المناطق ، يوجد بها وادي المداحس .

و امعادية الأثرية و تشتهرُ زراعياً بالفرسك والبطاطس  والرمان والتين والذرة والشعير وغيرها وهي تجمع الطبيعة الريفية والبدوية .

قال الشاعر

أما مكيراس جنه خضراء بها الفن ألــوان

فيها زراعه كثيره عنـب وفرسك و رمان

حيث تقع مديرية مكيراس على سفوح سلسلة الجبال الشاهقة المعروفة بجبال " ثره " كانت سابقاً تعرف (بالظاهر) وهو الجزء المرتفع من أراضي السلطنة العوذلية عاصمتها الإدارية مدينة مكيراس .

 تزخر مكيراس  بمقومات طبيعية متنوعة تساهم في إيجاد بيئة سياحية جاذبة للسياح من داخل مكيراس وخارجها، فسحر الطبيعة نسج من جبال مكيراس وأوديتها وسهولها .

وتنسجم الطبيعة في مكيراس فتنحت الأودية لها طريقا وسط الجبال الشاهقة لتعبر في طريق زراعي وصولا إلى قراها، وتوجد بمكيراس عدد من الكهوف الجميلة التي يقصدها أبنائها وتجذب الاماكن  الجميلة عدداً من الزوار للتجول والتخييم، مثل المداحس ورداع مكيراس وعقبة ثرة وعدد من الغيول في اشعاب مكيراس .

كما تنعم مكيراس بجبال وسهول رائعة الأجواء ،وتمتاز بطقس المعتدل واللطيف في فصل الصيف والبارد في فصل الشتاء .

 كما تشتهر مكيراس بوجود العديد من العيون المائية العذبة أحد المقومات السياحية المهمة الى جانب الطبيعة الخلابة والجبال الشاهقة ووالأودية الجارية وغيرها من المقومات الثقافية والتاريخية والحضارية الأخرى، ولقد ساهمت هذه العيون (الينابيع) في المناطق الجافة بدورا هاما في تحديد أماكن الاستيطان القديمة، وتستخدم مياهها في الشرب حتى يومنا هذا.

 وعندما تتحدث عن مكيراس  فأنت لا تأتي بشيء جديد بل تكشف النقاب عن سوابق التاريخ والحضارة  ، فالشجاعة  والكرام والنخوة والجود في مكيراس مثل الهواء يتنفسها الكبار والصغار والفصاحه هناك لا تحتاج الى بيان .

لا احد يتفوق حتى اليوم على رجال مكيراس في وصف معانأة الوطن بالكلمات ولا احد يحتاج الى ان يوجه لهم النداء عندما يحتاج الوطن لمن يرد عنه كيد الاعداء .

ومع هذه الشجاعة التي تجاوزت الحدود هم اكـثر الرجال الذي يقدمون الحسنه على السيئة في كل معاركهم فلا يقتحمون البيوت ولا يرعبون المدنيين .

 

رجال عرفوا الاخلاق والأصول والقيم من آبائهم وأجدادهم الذين لم يغيبوا عن التاريخ .

حيث قال الشاعر

انا مكيراس انا المدفع وخنــجر

انا من دار ابين ينتسب لا دياره

انا علقم انــا  شاجـــع. وعنتـــر

ونا رشاش حامــي كل غــــارره

انا بكتب حروف الشعر و تـذكر

وأجمل معاني الفـن والرسم نماره

واصورك محراب من جاك يخسر

ياقبلة   التاريخ  ياجمل حضــاره

وحضنك يكون قبري فيـه اشكر

وانا الشهيد الحر من اجـــل داره

 ومديرية مكيراس يعتبرها كثير من علماء الآثار منطقة الملوك ،، حيث أن أسماء المناطق والوديان والمعالم في مديرية مكيراس تنتمي أسمائها إلى ملوك اليمن ، وهم ذي ريدان ، ذي نواس الحميري وغيرهم . ومن المناطق قرية ذي مسل ،قرية ذي متالب ، ذي خشب ، وكذلك ذي حقار ا إسم قرية أثرية منهارة تقع بين مشعبة والماذن ولازالت معالمها باقية تحت الأرض حتى يومنا.

وقال الشاعر

يامن يحب السياحه

ينظر مكيراس بعيان

والعاديه بالصراحه

مابين عريب وشرجان

تشوف فيها اللوحه

آثار حمير وقحطاااان

ومن خلال ذلك يظهر ان مديرية مكيراس تحتل المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية اليمنية التي تنتمي قراها ووديانها ومواقعها الأثرية الى اسماء ملوك اليمن  وهو ما أكده علماء الآثار والمؤرخين من ان تاريخ المنطقة اقدم بكثير وان مستوطنة )امعاديه(هي اقدم حضارة تقع في جنوب الجزيرة العربية ومنهم الهمداني في مجلده الاول عن امعادية،والمؤرخ حمزه لقمان في كتابة تاريخ الجزيرة العربية .