آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

المهجر اليمني


اليمن تشارك في ملتقى الثقافات بكلية الإعلام بجامعة القاهرة

الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019 - 01:23 ص بتوقيت عدن

اليمن تشارك في ملتقى الثقافات بكلية الإعلام بجامعة القاهرة

القاهرة ((عدن الغد)) خاص:

. نعم لتجسير الثقافات بين الشعوب.باسم سفارة اليمن بمصر شارك المركز الثقافي اليمني بالقاهره بالتعاون مع الملحقيه الثقافيه بالقاهره ووبالتعاون مع طلاب اليمن في كلية الاعلام في الملتقى الثاني للثقافات وتحسين الجوده والتي تنظمة 

  كلية الإعلام في جامعة القاهرة برعاية الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور هويدا مصطفى عميد الكلية وإشراف الأستاذ الدكتور ليلى عبدالمجيد مدير وحدة ضمان الجودة. كلية الإعلام .هذا وقد شاركت العديد من الدول العربيه والافريقيه والاسويه المملكة العربية وكان في مقدمتها السعودية والسودان والعراق وسوريا والكويت وفلسطين وغيرهم. وتم افتتاح الملتقى الثاني للثقافات بين الشعوب.صباح اليوم الاثنين 9 دبسمبر 2019 وبعد الافتتاح تم من قيادة كلية الاعلام برفقة الدكتوره هويدى مصطفى عميد كلية الاعلام وميتشاري الدول بالتجوال في اجنحة المعارض العربية والأفريقية والآسيوية والأوروبية واطلعو على نماذج من ثقافات الشعوب الفولكلورية ؛ منتجات حرفية وأزياء وأطعمه، ومشروبات شعبية.

هناك تذوقنا المحشي المصري والجبنة السودانية والتمر السعودي والبرياني العراقي والزعتر السوري والبقلاوة وبنت الصحن اليمنية والشاهي العدني والقهوة اليافعية. كما شاهدنا نماذج رائعة من فلكلور الثقافات الشعبية منها التنورة وفلكلور صعيدي نوبي ، وشعر وغناء ودبكة فلسطينية، واستعراض عرس تشادي، وفلكلور صيني واستعراض وغناء يمني وغير ذلك من التنويعات الثقافية الممتعة. وقد و في الجناح اليمني كانت المستشارة عائشه العولقي مدير المركز الثقافي اليمني الذي نظمت واسرفت على الجناح اليمني برقة الطاابات كانت باستقبالهم مع المستشار الدكتور محمد العبادي المستشار الثقافي في استقبال الوفد بالجناح اليمني وقدمو هدية رمزيه عباره عن لوحة فنيه للتراث اليمني للدكتوره هويدى مصطفى عميد كلية الاعلام الذي شكرتهم جدا على هذه اللفته الجميلة وعلى الجناح اليمني المميز بتراث اليمن العريق وافادة المستشارة عائشه العولقي بان هذ الملتقى العربية من كافة الدول من فلسطين واليمن وسوريا والعراق والصومال فكرة رائعةوذات أهمية من خلال الدور التي تقوم به الثقافة في أزمنة الضيق والمحنة. إذ رغم الآلام والأوجاع التي تعيشها تلك الشعوب بسبب الحروب الطائفية لازالت تنبض بالحلم والأمل في أم الدنيا الحانية مصر العروبه. وحينما تفتح مصر ذرعيها لشقيقاتها العربيات فهي تقوم بدور الأم الحانية في تضميد الجراح الموجعة. فمصر الكنانة وحدها يمكن يجتمع العرب ليجدوا فضاءا رحيبا لعرض ثقافاتهم وهكذا هي الثقافة فمهما فرقتنا السياسات تبقى الثقافة هي حيلتنا الوحيدة للتواصل والاتصال وحينما يفقد الناس اوطانهم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ، تبقى الثقافة هي من تحملهم ويحملونها في حلهم وترحالهم بمثابة وطنهم البديل وتجعلنا نستحضر أطياف الوطن الحبيب على أجنحة الثقافة القادرة على التحليق في الفضاءات الرحيبة، وفي الكنانة التي تشبه اسمها، فضلا عن أن الثقافة هي النافذة الممكنة للتواصل والتعارف والتفاهم والحوار في هذا الكوكب الإنساني الذي بات شديد التقارب والانكماش.

والفلكلور الشعبي هو محور كل ثقافة ومعينها الذي لا ينضب، ففيه تستودع الشعوب قيما وعاداتها وتقاليدها وأنماط حياتها ورموزها التي تتجلى في أساليب الطعام والأزياء والفنون وعادات الزواج ومراسم الاحتفالات وكل ما يسمى بالفولكلور الشعبي، وهذا هو الغرض من تنظيم ملتقى الثقافات في الجامعة وذلك بهدف فتح نوافذ وآفاق جديدة للأجيال العربية للتعرف على هوياتها الثقافية الشرقية الزاخرة بالكنوز الثقافية في مختلف مجالات الحياة المختلفة ، بهدف تعبيد وتجسير أوصال العلاقات الثقافية بين الشعوب العربية وشعوب العالم أجمع. وأنا اشاهد الاستعراض المصري للتنورة الملونة بألوان الطيف تبادر إلى ذهني صورة أرض الكنانة التي تفرد جناحيها الأفريقي الآسيوي لتكن الشعوب العربية الجريحة شبرعايتها وحنانها فهي بذلك تضمد جراحها وتمنحها الأمل والسلوى في تجاوز ظروفها العصيبة. شكرا لمصر الحانية شكرا لأم الدنيا مصر العروبه .

من قاسم المحبشي