آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

دولية وعالمية


تقرير دولي: السعودية تحقق أعلى معدل نمو اقتصادي في 4 سنوات

السبت - 07 ديسمبر 2019 - 05:36 م بتوقيت عدن

تقرير دولي: السعودية تحقق أعلى معدل نمو اقتصادي في 4 سنوات

(عدن الغد) وكالات:

قال تقرير أمريكي: «إن السعودية حققت أعلى معدل نمو اقتصادي في 4 سنوات بفضل جهود غير مسبوقة فى مجال تنويع القاعدة الإنتاجية».

ولفت تقرير موقع «ستيب فيد» إلى تحقيق أرباح جيدة من قطاعات السياحة والترفيه والرياضة للمرة الأولى، مشيرا إلى التوقعات بزيادة الإيرادات من السياحة بنسبة 18% خلال السنوات الأربع عشرة المقبلة.

واستعرض التقرير بعض المؤشرات الاقتصادية الجيدة ومن بينها تراجع البطالة إلى 12%، رغم أنها لازالت مرتفعة ودون مستوى الطموحات، وكذلك ارتفاع معدلات الشراء لدى الشركات لمواكبة الطلب المتزايد على الخدمات.

ووصف التقرير قطاع السياحة والترفيه بأنه بات من المصادر الرئيسة للدخل، كما لم تعد السعودية تعتمد بشكل أساسي في الإيرادات على النفط.

وأرجع التقرير التحولات الاقتصادية الاصلاحية إلى استقرار أسعار النفط فوق 60 دولارًا واستقطاب الاستثمارات الأجنبية التي شهدت قفزة بنسبة 127% خلال العام الماضي.

وحققت السعودية طفرة في الإيرادات غير النفطية العام الماضي، ببلوغها 294 مليار ريال، فيما بلغت الصادرات غير النفطية حوالى 236 مليار ريال في إطار خطط دعم الصادرات الوطنية وإنشاء بنك مختص لهذا الغرض، ووفقًا للتقارير فإن المملكة تسعى لرفع مساهمة القطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% مقابل 3% حاليًا.