آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-10:34م

حوارات


في حوار خاص لـ "عدن الغد".. مدير معهد جميل غانم للفنون الجميلة: إيجاد موازنة تشغيلية واعتماد شهادة المعهد يعيدان المعهد للحياة

الأربعاء - 04 ديسمبر 2019 - 04:40 م بتوقيت عدن

في حوار خاص لـ "عدن الغد".. مدير معهد جميل غانم للفنون الجميلة: إيجاد موازنة تشغيلية واعتماد شهادة المعهد يعيدان المعهد للحياة

حاوره / نضال فارع

تأسس في سبعينيات القرن الماضي وتحديدا في 1973م كثاني معهد على مستوى الجزيرة بعد معهد الكويت وبإدارة الموسيقار الأستاذ جميل غانم، وبدأت الدراسة فيه مسائية حرة حتى عام 1979م، حيث تحول إلى دراسة نظامية يعطي مخرج ثانوية تخصصية فنية.. وأداره الأستاذ الموسيقار أحمد بن غودل.

وخلال مشواره الطويل تعرض المعهد لعدة نكسات وخاصة بعد حرب 1994م، ورغم كل ما حدث له إلا أنه ظل صامدا يستقبل الطلاب.

صحيفة (عدن الغد) كانت لها فرصة للقاء مدير معهد جميل غانم للفنون بعدن الأستاذ فؤاد مقبل وإجراء حوار قصير معه، فإلى التفاصيل:


*كيف تمت معالجة المشكلة المالية للمعهد؟

- في البداية نشكر صحيفة (عدن الغد) لاستضافتنا للتعريف بمعهد جميل غانم والمعالجات الأكاديمية والإدارية للنهوض بمعهد جميل غانم الذي يعد صرحا ثقافيا وتاريخي عريقا.. تعرض المعهد خلال مشواره الطويل لعدة نكسات وخاصة بعد حرب 94م، إلا أنه ظل صامدا ويستقبل الطلاب، وفي عام 2017 وبرعاية مباشرة من الأستاذ مروان الدماج وزير الثقافة أعيدت الحياة إلى المعهد وذلك بإيجاد موازنة تشغيلية له بتوجيهات من رئيس الوزراء آنذاك الدكتور أحمد بن دغر وقد اعتمدت الميزانية في العام الماضي وأيضا هذا العام كميزانية تشغيلية على أن تعتمد من العام القادم كموازنة ثابت للمعهد، حيث ساعدت هذه الميزانية في استجلاب المدرسين المندوبين وكذا في تنفيذ البرامج التدريبية للمعهد وخاصة في الاقسام الموسيقى والفنون التشكيلية والمسرح.


*كيف تم معالجة الوضع الأكاديمي للمعهد والاعتراف بالشهادة الصادرة عنه؟

- من أهم الركائز التي جعلت المعهد يعود للحياة هي اعتماد شهادته من خلال إعادة العلاقة مع وزارة التربية والتعليم وعودة تسميتها بالشهادة الثانوية التخصصية الفنية كما كانت سابقا، حيث تم تشكيل لجنة مشتركة من المعهد ووزارة التربية والتعليم لذلك الغرض وهو دارسة مناهج المعهد واعتماده وآلية العمل بالمستقبل للمعهد حيث تكللت أعمال اللجنة في 23 من يونيو 2019م بتوقيع اتفاقية التعاون بين وزيري الثقافة الأستاذ مروان دماج ووزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله سالم لملس تتكون من 17 بندا لإعادة آلية العمل بينهما وأهم بنودها هو اعتماد شهادة معهد جميل غانم ثانوية تخصصية فنية.


*كيف تم رفد المعهد بالدارسين عبر فتح القسم الداخلي لأبناء المحافظات رغم شحة الامكانيات؟

- ساعدت الميزانية التشغيلية المعتمدة في استجلاب المدرسين المندوبين وكذا في تنفيذ البرامج التدريبية للمعهد وخاصة في الاقسام الموسيقى والفنون التشكيلية والمسرح الذي شهد قبولا جيدا وخاصة من طلاب المناطق المحررة من ابين ولحج وتعز وشبوة والحديدة، وذلك بعد أن تم تجهيز السكن الداخلي للمعهد من قبل وزارة الثقافة وبدعم مباشر من الاستاذ مروان دماج وزير الثقافة بعد أن تم الاعتراف بالشهادة كثانوية فنية تخصصية واعتماد المناهج للمعهد في كل الأقسام من قطاع المناهج في وزارة التربية والتعليم.


*ما هي استراتيجية المعهد؟

أما عن استراتيجية المعهد فقد بدأ هذا العام الموجهون التربويون بالإشراف على العملية التعليمية في المعهد ومن هذا العام سوف تكون الامتحانات كلها تحت إشراف التربية والتعليم وإدارة الاختبارات في التربية وستكون في هذا العام امتحانات وزارية لطلاب المعهد وخاصة في المواد التربوية أسوة بطلاب الثانوية العامة.

*ما هي الإجراءات القانونية والإدارية التي وضعت لإعادة إحياء المعهد؟

الإجراءات القانونية والإدارية التي قمنا بها لاستئناف الدراسة في المعهد، وهي كما أشرنا سابقا، باعتماد ميزانية تشغيلية ثابتة للمعهد عبر وزارة المالية، إلى جانب اعتماد شهادة المعهد كما كان معمول به سابقا بأن تكون شهادة ثانوية تخصصية فنية، بما في ذلك الاختبارات النهائية لطلاب المعهد تكون صادرة من وزارة التربية، وبتلك الإجراءات نكون قد ضمنا العمل قانونيا وإداريا كمعهد حكومي خاضع لوزارة التربية والتعليم.