آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-11:04ص

أخبار عدن


مواطن يروي قصة مؤلمة حدثت معه تبين تدهور الطب في عدن

الثلاثاء - 03 ديسمبر 2019 - 07:07 م بتوقيت عدن

مواطن يروي قصة مؤلمة حدثت معه تبين تدهور الطب في عدن

عدن (عدن الغد) خاص:

روى أحد المواطنين من أهالي مدينة عدن قص مؤلمة حدثت معه خلال الفترة الماضية بينت الواقع المأساوي المتدهور الذي يعيشه المجال الطبي في المدينة.

وتنشر "عدن الغد" نص القصة كما سردها المواطن. 

واقعة حصلت معي واسردها لكم بالتفاصيل..

بنتي حامل وفي شهرها التاسع وكانت من قبل قد وضعت ولادتين بعمليات قيصريه وهذا الحمل الثالث وكالعاده تراجع الدكتورة مراراً وعملوا لها كل الفحوصات اللازمة وحالتها طبيعية جداً ولاعندها أي مشكلة.

اتى الموعد الي تقرر لها اجراء العملية وكان ذلك في مستشفى حويلات في عدن، دخلت غرفة العمليات بعد اجراء الترتيبات اللازمه والامر طبيعي جداً ونتفاجى بعد شوي يطلبوا ثلاثه رطال دم حضرناها لهم ع وجه السرعة وتمت الولادة وخرجت من غرفة العمليات ومولودتها بخير والامور طبيعية.

يوم يومين ثلاثة وقلنا باتخرج وقدنا في اسبوع في شي حصل تسبب لها بمشكلة في الكلى.. شبه فشل كلوي قالوا هاتوا لها اخصائي الكلى د. محمد قائد اعتقد اسمه كذا انا حينها كنت لازلت في دبي وراحوا يكلموه من شأن يجي يشوفها رفض الحضور إلا ب15000 ريال دُفعت له واجا شافها وقال شي بسيط وبيروح وكتب لها علاجات بشي تقريباً 250000 ألف واخذنا العلاجات واستعملتها والحالة مكانها تزداد سوءاً قرروا بعدها نقلها لمستشفى الجمهورية العناية المركزة وهناك بدأوا بعمل غسيل لها للكلى ولولا عناية الله قد كانت باتروح فيها وللامانة اقولها الممرضين والممرضات في العناية المركزة وفي قسم الغسيل يبذلوا جهد جبار يشكروا عليه ولهم كل التقدير والاحترام.

واستمروا في الغسيل وقرروا لها غسيل مرتين في الاسبوع وكنا نراجع مستشفى حويلات نريد نعرف ايش السبب .. ايش الي حصل لها وكانوا يتلاعبوا ويواعدونا.

وفي الجمهورية قال لنا الدكتور خلاص شيلوا القسطرة من الكتف المؤقتة واعملوها في اليد بتكون ثابتة… ليش يادكتور؟ ، قال خلاص بتكون طول حياتها تغسل أو تنقلوها للخارج لزراعة كلى لها.

حقيقةً صدمني الدكتور بكلامه ودارت بي الدنيا وقلت لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل.

طلبنا تقرير من المستشفى بانبعثه للخارج نستفسر ونشوف… وبقدرة قادر ملفها يضيع!!! .. نبحث وندور مافي اي اثر للملف حاولنا التواصل مع المدير ماخلونا ندخل عليه وتحصلت على رقمه واتصل عليه ما يرد.. اشتكينا عند نائب المدير ومسؤول التمريض ووعدونا في يومين بيردوا علينا.

اتينا بعد يومين يقولوا ماوجدناه وخصمنا على اللي كانوا في النوبة من ثلاثة ايام.. قلت وش يفيدني الخصم ثلاثة ايام ولا شهر .. استهتار وتلاعب بأرواح البشر .

المهم عندنا بعض الفحوصات والمراجعات محتفظين بها صورتها وبعثتها لصاحبي في صنعاء وقلت له ما قاله لي الدكتور وكنت اشتي آخذ رأيه وتوجيهاته كونه له علاقه بالمستشفيات في الخارج وقال لي لا تستعجل في السفر عندنا هنا في صنعاء دكتور ممتاز وعالج حالات مشابهة لحالة بنتك بانروح وبانعرضها عليه وبانشوف ايش بيكون رده .

وراحوا وعرضوا عليه الحاله وعلى طول قال لهم هذه عملت عملية قالوا له نعم.

قال هذا اللي حصل لها بسبب خطأ طبي حصل معها نزيف مفاجئ اثناء العملية وكان عندها اصلاً نقص في السوائل ما انتبهوا له ادى للمضاعفات في الكلى.. وقال لصاحبي قل لهم يوقفوا الغسيل ويجوا صنعاء.

استبشرنا خير وعلى طول اخذنا سيارة خاصة الى صنعاء وكانت الحالة في الجمهورية الكرياتين عندها مره يكون 10 وينزل ل8 وفي احسن حالاته مع الغسيل وصل ل6 وهو الطبيعي في الانسان 1,30… 1,20

ووصلنا صنعاء وعلى طول ذهبنا للدكتور لعيادته الخاصة بشارع تعز مقابل المستشفى الالماني الحديث والدكتور اسمه نجيب وازع ابواصبع.

رحنا له عيادته كبيرة ومرتبه وعنده زحمة مراجعين ولكنك عندما تدخل على الدكتور كأنك الوحيد في العيادة .. يفحصك كويس ويستمع لك ويشرح لك ويكتب لك الفحوصات او العلاج ويشرح لك كيفية استعماله… اخلاق وتعامل راقي جداً ودخلنا عليه ب3000ريال .

وكتب فحوصات وعلاجات ومن اول مراجعة نزل الفحص الى 4 واعطانا علاجات وفحوصات ووراجعناه ونزل الى 3,3 واستمرينا في المراجعى لين وصل لـ2,2وقعدنا في صنعاء عشرين يوما راجعناه اكثر من خمس مرات وكلها بلاش وقلت يمكن انا لاني اجيت عن طريق دكتور اللي راجع لي عنده وسألت اللي في الاستقبال قالت لا كل الي يراجعوا ما نأخذ عليهم فلوس!!!.

الدكتور يقعد في عيادته لبعد منتصف الليل ومايروح الا اذا خلص آخر مراجع.

ويداوم في مستشفى الثورة هو نائب المدير هناك ويعمل زراعة للكلى في المستشفى للمرضى اللي يراجعوا عنده ان استدعى الامر.

المهم في الاخير قال الدكتور الحين اذا بتسافروا مافي مشكلة باكتب لكم علاجات وتستعملوها وبعد اسبوع تعملوا فحص وترسلوه لي على الواتس واعطانا رقمه قلنا بانسافر اذا مافي داعي لوجودنا هنا.

وكنا قد شلنا القسطرة نهائيا من حين وصلنا صنعاء.

ورجعنا لعدن واستعملنا العلاج ونزل الى 1,3 ورسلناه له بالواتس انا قلت بيكون مشغول ولا بيرد باشوف ان رد ولا باخلي صاحبي يروح له.

رد علينا وقال الحمدلله الحين كويس توقف العلاج حق الكلى وكتب علاج آخر لبعض الالتهابات وقال استعملوه وبعد اسبوع تعملوا فحص واعطانا الفحص الي يبغانا نعمله وعملناه بعد عشرة ايام والحمدلله رب العالمين الحين صحتها كويسة طبيعية ولا تستعمل اي علاج.

فتحيه للدكتور نجيب والله يجزيه كل خير.

**********

اللي في عدن الدكتور واخصائي ايش يعني مايعرف العلاج اللي عالجنا به الدكتور فِي صنعاء أم هو استهتار بأرواح الناس .

والله واثناء ماكنا نعمل الغسيل كم شفت من شباب وشابات وناس مساكين يغسلوا اللي مرة واللي مرتين واللي ثلاث فِي الاسبوع واعتقد بأنهم إذا يروحوا عند دكتور عنده ضمير وشاطر يمكن يوقفوا الغسيل..

الدكتور نجيب شعاره مكتوب في عيادته لا لغسيل الكلى.

نحن قد غسلنا في عدن 9 مرات والحمدلله لما رحنا صنعاء وقال لنا الدكتور في صنعاء لو استمريتوا في الغسيل اكثر باتنتهي الكلى فعلا .. قلت للدكتور في صنعاء باتعطيني تقرير بالحالة وايش كان السبب.

قال يا اخي انت الحمد لله تلاحقت بنتك ومافي فائدة من المصايحة والمشاكل البلد ما فيها نظام ولاقانون قل حسبي الله ونعم الوكيل.