آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:18م

أدب وثقافة


في لقاء أدبي وثقافي نظمته جمعية العيدروس النسوية . _الاديب الشاعر شوقي شفيق ؛ المشروع الثقافي الوطني في الجنوب تعرض لتدمير ممنهج من قبل نظام صنعاء المتخلف منذ عام 1990 .

الجمعة - 22 نوفمبر 2019 - 12:28 ص بتوقيت عدن

في لقاء أدبي وثقافي نظمته جمعية العيدروس النسوية .  _الاديب الشاعر شوقي شفيق ؛ المشروع الثقافي الوطني في الجنوب تعرض لتدمير ممنهج من قبل نظام صنعاء المتخلف منذ عام 1990 .

عدن ((عدن الغد)) خاص

 

خبر من احمد حسن العقربي

-نظمت جمعية العيدروس النسوية الخيرية والاجتماعية اليوم لقاء ثقافيا وادبيا حول الانحسار الثقافي والادبي الذي تشهده الجنوب منذ عام 1990 بفعل التدمير والنهب والعبث الممنهج لمؤسساته الوطنية الثقافية والادبية وبنيته العرضيه الاقتصادية ومضايقة وقمع هاماته الثقافية والادبية والفكرية بحضور ممثلين عن المجتمع المدني وشباب وشابات الجمعية وقياداتها وعدد من الشخصيات الاجتماعية والادبية والثربوية والاعلامية والمخولون بالشأن الثقافي الجنوبي والعربي .

_ وأستهلت اللقاء الاخت/ أ. سميه القارمي رئيسة جمعية العيدروس النسوية رحبت فيها بالشاعر والاديب شوقي شفيق على تلبية دعوه الجمعية لالقاء محاضره حول الانحسارالثقافي والاذبي ما تشهده عدن خاصة والعالم العربي الذي شهد ايضا الجنوب منذ عام 1990 واسبابه التصورات لمعالجته لحماية مكوناته الثقافية وذاكرته التاريخيه من العبت والنسيان الممنهج .

_وقالت انه الجمعية تحرص في اولويات نشاطها على تنوير للشباب والشابات بالشأن الثقافي وأهمية الثقافه والتنوير لهم ولحمايتهم من الانزلاقات الاجتماعية بإعتبارهم اصحاب المصلحه الحقيقية في اي مشروع وطني ثقافي قادم في وطنا الحبيب وفي التنمية التقافية ومؤكدة ان الجمعية تسعئ التنوير والثقافه لشبابنا ورعايتهم حتى لايحولون الى قنبله موقوته تدمرهم وتدمر المجتمع برمته .

_ثم القى ذلك الشاعر والاديب الجنوبي شاعر الرأي واديب الموقف شوقي شفيق وهو عنوان بارز في مسيرة الحركة الادبية والثقافية في جنوبنا الحبيب .. محاضرة ادبية وثقافية بعنوان الانحسار الادبي والثقافي الذي شهدة جنوبنا الحبيب منذ عام 1990م من قبل نظام صنعاء المتخلف الدكتاتوري انذاك .

_ وقال ان قوئ التخلف وقوئ الضم والالخاق قد عمل منذ وقت مبكر بعد الوحدة على التدمير والنهب لمؤسسات الثقافية والادبية وتخريب قاعدته الاقتصادية التي شملت أعمال نهب وبيع وخصخصه عشوائية لجميع مداميك بنيته الثقافية والتحتية ومقتنيات مكتباته الثقافية والعلمية وبيعها بالمزاد العلني في اسواق صنعاء بهدف فقدان الذاكرة التاريخية للجنوب ولحضارته جدورها في عمق التاريخ منذ أكثر من 600 سنه قبل الميلاد .

_كما سعى نظام صنعاء المتخلف الى واد المشروع الوطني الثقافي الجنوبي الذي كان يعتبر مفخرة للجنوب وشعبه على مستوى المنطقة والوطن العربي في مختلف مجالات الثقافية ليس على مستوى الوطن وانما على مستوى الوطن العربي .. وأضاف يقول إن نظام صنعاء وانذاك منذ الوحده المزعومه حارب الثقافة في الجنوب وومثقفيه لطمس هوية شعبه والقضاء على مشروعه الوطني والثقافي واعطاء زمام المبادره للقوى المتخلفه في تبوأ المناصب الحكومية وفي تخويلهم بوضع وصياغة المنهج التربوي والتعليمي الذي يحاكي الماضي دون الحاضر حكاوية لها والاحتكام الاعمى للماضي المظلم على حساب الحاضر والمستقبل .

_كما تطرق الى دور اتحاد الأدباء والكتاب الجنوبيين في لملمة الجراح الثقافي والادبي الجنوبي مستعرضا مبادراته ونشاطاته الثقافيه والأدبيه والفكرية لإستعادة الذاكرة الثقافيه والتاريخيه والادبيه لشعبنا الجنوبي مؤكدا عن الاخد بايدي جيل الشباب وإبراز مواهبهم وإبداعاتهم ورعايتها ليكون سلف لخير خلف وبحمموت مشروعهم الوطني الثقافي الجنوبي والمساهمه مستقبلآ في دولته الجديده وفي تحريك المياه الثقافية الراكدة داعيا المجتمع المدني وفي مقدمتها جمعية العيدروس السباقه دائما في الاهتمام بثقافة الشباب وأبداعاتهموكذلك المؤسسات الثقافية والادبيه والتربوية الجنوبيه وكليات جامعة عدن أن تلعب دورآ في إحياء النشاط الثقافي والترلث الوطني وأن تعطي إهتمامآ خاصآ لقضية تطوير التعليم والجانب المعرفي لانه الأساس في التنمية الثقافية .

_ كما لفت الاديب الشاعر الجنوبي عضو اتحاد الأدباء والكتاب الجنوبيين الى مايعشه واقعنا الثقافي العربي البائس منذ عام 1967م من ظمور ثقافي وفكري وأدبي ومعرفي بفعل نكسته الخامس من حزيران وهي بداية السقوط الثقافي للعرب وقال ! لم تعد هزيمه عسكرية وإنما هزيمه ثقافية معيدآ إلى الهزائم المتلاحقه للعرب منذ عام العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م والنكسه عام 1967م والحرب الطائفية في لبنان والغزو الصهيوني له عام 1982م إلى جانب حرب الخليج الأولى في الثمانينات وحرب الخليج الثانيه في التسعينات واخيرا غزو العراق عام 2003م ومااعقبها من تورات الشباب التي صادرتها احزاب الاسلام السياسي بأتجاه تدمير الوطن العربي وثرواته الانساني والقضاء على حضاراته الانسانية الضاربه جدورها في التاريخ منذ 7000 عام قبل الميلاد ناهيك عن سياسة الانفتاح في مصر وغزوها الثقافي وتسيد وتسلم زمام الامور ومساومة القوى الظلامية للقضاء على التجربه الناصريه .