آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-09:02م

فن


اكرموهم ثم كرموهم تكريم العميد علي اليافعي البداية 

الثلاثاء - 19 نوفمبر 2019 - 09:48 م بتوقيت عدن

اكرموهم ثم كرموهم تكريم العميد علي اليافعي البداية 

عدن ((عدن الغد)) خاص


أمل عياش
بكلمة الاستاذ احمد عبدالله حسين الممثل القدير مدير مكتب الثقافة عدن عندما قال (انا كنت مريض بالقلب وظروفي المالية صعبة جدا ولايوجد معي ثمن العلاج حينها كنت في صنعاء و بالمصادفة الاستاذ علي اليافعي متواجد في صنعاء لمتابعة مهرجان ليالي عدن المسرحية وبعد انتهاء المتابعة واستلام الفلوس زارني في المستشفي وحط لي (جونيه) كيس فيه مبالغ المهرجان وقال خذها وتعالج فيها ليس بالضرورة لاقامة المهرجان )
تمنيت ان تكون هذه الكلمة كافية لافتتاحية فعالية تكريم العميد علي اليافعي .. لتثمين لنا الحب والوفاء والصدق من قلب المعاناة للفنانين والمبدعين بدلا من الكلمات المطولة.

لقب علي اليافعي ب"العميد" لانه يمتلك قلب يعرف قيمة الانسان والضمير الحي يدرك ما يجب عليه فعله.

واستطيع ان اجزم لو ان اليافعي امتلك في حفل تكريمه نفس المبالغ او اقل او اكثر ومهما كان المبلغ كبير .. لكان اكيد أخذه ليساهد به مبدع مريض كمثل جميل محفوظ او هدي حسن اوغيرهم ممن أثروا الساحة الفنية والدرامية بأعمال خالدة.
ان تكرم مبدع يعني أن تكرم وطن فكيف ونحن اليوم امام قامة اعلامية ابداعية في مجال المسرح والدراما بحجم العميد علي اليافعي،

ان تكريم عميد المسرح علي يافعي اليوم هو تكريم لجميع المبدعين كبارا وصغار
لقد اسعدنا كثيرا بهذا التكريم، ولكن عندما سمعنا بعض الممثلين في حديثهم عن الفنان اليافعي وما تخللها من حزن ولوم دفعنا لنوجه العتاب الى الجهات المعنية والمسؤولة عن رعاية الفنانين. استوقفني سؤال المخرج محمد الرخم عن حال المخرج المخضرم جميل محفوظ وهو يتحدث عن المخرج اليافعي في الفيلم الوثائقي
قائلا ياجماعة كيف صحة جميل محفوظ انا قلت له طريح الفراش ولم يتحصل علي الدعم المادي لعلاجه.


نقول لهم ان التكريم هو استغلال قدرات وطاقة هؤلاء المبدعين وهم على قيد الحياة .. التكريم الحقيقي يتمثل في تقديم أعمالهم ،، في تفقد أحوالهم وتوفير الرعاية الصحية لهم، وليس اللقاء الخطب الرنانة والجلوس في الصفوف الأمامية لالتقاط الصور وتوزيع الهدايا .
هؤلاء فنانين ومبدعين صالوا وجالوا جميع البلدان والمحافل الدولية والمحلية وقدموا عطاءات جمه ليجدوا انفسهم في الاخير امام في وضع مهين يضطرهم الى الشحت وتقديم المناشدات لبناء خشبة مسرح والحصول على تكاليف العلاج .

من فعالية تكريم عميد المسرح علي اليافعي نقول لهم ليكون هو البداية وجميل محفوظ وهدي حسن واستاذ المسرح احمد الشميري ولول نصيب القائمه تطول من اهمال بحق المبدعين .

و شكرا علي اليافعي واحمد اليافعي لاقامة هذا التكريم لتكون وقفة مع الذات تجاه مبدع يريد ان يقدم كل ما يمتلك من موهبة وخبرة في مجال الدراما والمسرح لإسعاد الناس وقبلها معالجة قضايا المجتمع بأسلوب درامي ومسرحي راقي .


ستظل عدن فخورة بكم وبكل مسؤول عرف اهمية الفن والابداع واخلص في سبيل الرقي بهذا المجال ورعاية العاملين فيه ليتمكنوا من تقديم عصارة إبداعهم الفني في خدمة الجمهور والمدينة.