آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:37ص

أخبار وتقارير


نقيل رهوة مسكبة.. معلم تاريخي وممر تجاري بيافع سرار

الثلاثاء - 12 نوفمبر 2019 - 11:50 م بتوقيت عدن

نقيل رهوة مسكبة.. معلم تاريخي وممر تجاري بيافع سرار

ابين (عدن الغد ) خاص :

يقع نقيل رهوة مسكبة في منطقة امسدارة الواقعة في الجهة الجنوبية بمديرية سرار يافع محافظة أبين وعلى قمة النقيل تقع قرية امجيف وهي البداية لصعود رهوة مسكبة طريق ارتبط اسمه في ذاكرة الرحالة والمسافرين طريق يعرفه البعيد قبل القريب .

 حينما تعزم على صعود ذلك النقيل تمر في مكان يقال له الجلب ويقع اسفل النقيل حيث توجد فيه اشجار البن ويتوسط النقيل بركة صغيرة للمياه يتزود منها المسافرين في حلهم وترحلاهم ،نقيل مسكبة من اشهر طرق القوافل التجارية في يافع على الإطلاق ويعتبر  وجهة المسافرين وبضائعهم من أسواق عدن مروراً " بأبين حتى يافع رصد.

ومناطق السعدي واليزيدي ويبلغ ارتفاعها حوالي"2000 "متر تقريباً وتحتوي على اكثر من خمسة وخمسين رون تم رصفها  وبنائها على شكل مدرجات ليسهل على القوافل الصعود دون تعب وعنا.

وأنت في اعلى النقيل تبدو منطقة امسدارة  وكأنها كرة  من الجليد وسط المحيط تسحرك منازلها المتواضعة وتستمتع بالنسيم المنبعث من اشجار البُن، وتلوح لك في الأفق على الجانب الآخر من النقيل قرية العلاة التاريخية معقل آل طالب وآل عطية .

 التي تتبع ادارياً مديرية سرار يافع وتعتبر منطقة امسدارة  والعلاة من أشهر مناطق سرار يافع كونها تتميز بموقع جغرافي خلاب على ممر نقيل مسكبة الذي يسر الناظرين بمشاهدته في موسم الزراعة.

 لحيث وتلك المناطق تزرع أنواع مختلفة من الحبوب كا الذرة الرفيعة والدخن والمنزله والدجر إضافة لزراعة جميع الخضار وبعض الفواكه ك المانجا والزيتون واليم ومن أشهر أشجارها اللبن والقات اليافعي.

* من صالح البخيتي