مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 11 يوليو 2020 12:06 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

في زنجبار طفح مجاري متواصل ... وكل شيء حاصل

الاثنين 11 نوفمبر 2019 02:20 مساءً
زنجبار(عدن الغد)خاص:

تقرير: ماجد أحمد مهدي

تسيل مياه المجاري باستمرار في العديد من الاماكن بمدينة زنجبار حاضره المحافظة ومن الاماكن فرزة الشيخ والشوارع المحيطة بها مما خلق حالة من الضيق والكدر لدى شريحة كبيرة من المواطنين اثناء مرورهم لقضاء حوائجهم من السوق المحلية مخلفة روائح كريهة من خلال تدفق مياه المجاري بشكل متواصل باتجاه المسجد وبعض الحارات الخلفية وعلى قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ومؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي سرعة ايجاد حلول ومعالجات سريعة لمشكلة طفح مياه المجاري في شوارع مدينه زنجبار .


غياب مؤسسات الدولة

وقال الأستاذ امين عوض النوبي ان تتدفق مياه المجاري في العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية مما جعل المياه المجاري تمتد باتجاه فرزة الشيخ ومسجد جنيد والغريب والعجيب أن تلك المياه تنقل العديد من الامراض التي تنتشر بسرعة البرق ويتصعب علاجها في بعض الأحيان وعلى الجهات ذات الاختصاص الاسراع في شفط تلك المياه من الشوارع ليشعر المواطن بحضور مؤسسات والدولة الفعلي على الواقع.


تخفيف المعاناة

واضاف الاعلامي المعروف محفوظ كرامة انه لا يزال الطفح مستمرا ومتواصلا مما ادى تعطيل الحركة العامة للناس وقدى مرتعا خصبا في نقل البعوض والامراض المختلفة التي تنتقل مع تكاثر البعوض والملاريا وتفوح الروائح الكريهة والمغززه التي تصيب الناس بالغثيان ولم نلاحظ اي تحرك من قبل السلطة المحلية بالمديرية لحل هذه المشكلة وتخفيف حده المعاناة.


شبكة متهالكة منذ زمن

من جانبه عبر المواطن صبري الوكود ان مثل مشاكل المجاري بحاجة إلى تحرك فعلي وسريع من الجهات ذات الاختصاص وبعض المنظمات الدولية وإلاقليمية لانها تسبب متاعب للناس وخصوصا كبار السن الذين يقطعون الشارع بصعوبه بالغة ناهيك عن تكاثر الاوساخ بجانب المنازل وإعاقة حركة النساء الذي يذهبون إلى الاسواق لشراء متطلبات المنزل وعلى مؤسسة المياه والصرف الصحي ابين تدارك الظاهرة بسرعة ايجاد حلول ومعالجات قيل وقوع كارثة بيئية لو سمح الله لان عمليه شفط المجاري لن تجدي نفعا سوف تعود مرة اخرى لتهالك شبكة المجاري في زنجبار منذ زمن طويل وهي الان بحاجة لإعاده تاهيل وترميم ونحث قيادة السلطة المحلية الاسراع في حلحلة وضع المجاري.


إعاقة الحركة

وأشار المواطن سالم عبدالله امفضل ان جريان المجاري في الشارع الرئيس و بعض الشوارع الخلفية بمدينة زنجبار مما سبب غضب شعبي وحالة هستيرية لدى جموع المواطنين من بشاعة المظهر وهوله وترتب على ذلك اعاقة الحركة في الشوارع اثناء مرور المواطنين من النساء والرجال الى الجهة الاخرى من الشارع وهي عملية متعبه بالنسبة للنساء عندما يمروا على جسر من الاحجار الوصول الى الجهة المقابلة وحيال هذا الامر على السلطة المحلية وضع حلول ومعالجات ولو بشكل جزئي الى أن ترصد الدولة هل موازنات لتغيير الشبكة بشكل كامل.


حتى لا تمتلىء

وأشار المواطن ماجد الحمزة إلى ان شبكة الصرف الصحي في مدينة زنجبار متهالكة بقدم الزمن وبحاجه إلى إعادة تأهيل وترميم من جديد لمنع حدوث اي طفح لمياه المجاري في المرات القادمة وعبر صحيفة "عدن الغد" القراء نناشد المنظمات الدولية وإلاقليمية مساعدة قيادة السلطة المحلية في تاهيل شبكة الصرف بشكل مرحلي على أقل تقدير لانها تعد من المشاريع المهمة التي يستفيد منها المجتمع .

واضاف على المواطنين التفاعل مع عمال المؤسسة لاطلاعهم عن المخربين الذين يسدون البيارات بأحجار لتطفح مرة اخرى وتمتلىء الشوارع من جديد بمياه المجاري.


خدش المظهر الجمالي

وقال مواطن تحفض عن ذكر اسمه ان هذا الايام زاد الطفح في اكثر من مكان بمدينة زنجبار وبجانب منازل المواطنين مما سبب في استياء وتذمر المتضرره منازلهم والقريبة من اماكن البرك الراكده بالمجاري والممتلئة بالبعوض والديدان والحشرات الضاره التي تؤذي المواطنين وأطفالهم بمختلف انواع الامراض.

واضاف ان طفح المياه يخدش المظهر الجمالي للمدينة في حالة قدوم زوار لعاصمة المحافظة زنجبار وعلى الجميع الاسهام الفاعل في محاربة الظواهر السيئة التي تسيء لابناء زنجبار ولن تسطيع قيادة السلطة المحلية بالمديرية والمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي في ابين فعل شيء مالم يكن هناك تحرك فعلي وجاد من الشخصيات الاجتماعية لفعل شيء تجاه هذه الظاهرة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
اليمنيون السود والعنصرية: ظروف قاهرة وأصوات مخنوقة
يُقدر عدد اليمنيين السود بالملايين، ويعانون عقبات تمييز اجتماعي متوارثة، إذ يعيشون في أماكن وتجمعات مخصصة، وبعضهم في بيوت من الصفيح والمساكن العشوائية. بينما
كوفيد- 19 في اليمن… خارطة التفشي المجهولة!
ثمة أبعاد خفية في منتهى الخطورة لغياب المعلومة الحقيقة المتعلقة بانتشار الجائحة في البلاد، لن تشمل تبعاتها اليمن فقط، بل قد يمتد أثرها مستقبلاً إلى أماكن
من ذاكرة الفن: فنان صاحب أشهر الأغاني.. بابور جباني لـ انته تبــــاني وديني عدن ساني
الكاتبة / ريم امام    الفنان : احمد عمر صالح بن المسبحي العوذلي صاحب اشهر اغنية في عدن يا بابور جباني لـ انته تبــــاني وديني عدن ساني    قطفت ورده هذه




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
القيادي حمدي شكري يصدر توضيحا حول مواجهات العند
الحالمي يصدر بيانا توضحيا حول مواجهات العند
عاجل: صدور قرار رئيس الجمهورية بتعيين قائد للواء 35 مدرع
الوالي: قتال المليشيات حول قاعدة العند امس يظهر لنا كم هي الامور متدهورة
مصر تتصدر والسعودية تتفوق على إسرائيل.. قائمة بأقوى جيوش المنطقة وفق أحدث إحصائية
مقالات الرأي
لو ان قيادة المجلس الانتقالي التقطت الفرصة الذهبية التي جاءتها مجانا وعلى طبق من ذهب، وسارعت الى اقتناص
  همدان العليي عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا خاصا له إلى
تعلمون يامعالي وزير الكهرباء بما حل بكهرباء المنطقة الوسطى (لودر) بمحافظة ابين من تخريب تسبب في خروج العشرة
فعلا وحتى اللحظة لا يلوح في الأفق اي توافق ملموس في الرياض من خلال الحوار الدائر هناك بين المجلس الانتقالي
لايوجد اختلافا كبيرا في  قراءة الاحداث الجارية في شمال  اليمن وجنوبه ، والتي تؤكد توافقها في التفاصيل
  ترددت كثيراً حول الكتابة تحت هذا العنوان وغيره من العناوين التي تحمل بين طياتها حنين (البسطاء) للدولة
الصراع اليمني عامة ولسنوات أخذ حيزا كبيرا في التحليل وحتى التكهن في كونه صراعا يعبر عن مدى تضارب مصالح الخارج
سألني صديق.. هل اتفاق جدة في صالح الشرعية أم في صالح الانتقالي؟ أولا - من المؤسف أن يطرح مثل السؤال وكأن هذا
زمن نفاق وتزلف ، زمن لا مكان للشريف والعفيف فيه، تفسخ المجتمع وإنحط وأصبح الناس وراء صاحب المال وهم يعلموا
اكتب هذه السطور مساء الخميس الموافق ال9من يوليو الجاري بعد عودتي مع الأخوين العميد الركن عبدالكريم قاسم شائف
-
اتبعنا على فيسبوك