مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 03 يونيو 2020 07:36 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
احوال العرب

قوات سوريا الديمقراطية تقول إنها انسحبت من مدينة رأس العين الحدودية

الاثنين 21 أكتوبر 2019 10:44 صباحاً
بيروت/أنقرة (عدن الغد)رويترز:

قالت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد يوم الأحد إنها سحبت كل مقاتليها من مدينة رأس العين الحدودية بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، غير أن متحدثا باسم جماعة معارضة تدعمها تركيا قال إن الانسحاب لم يكتمل حتى الآن.
وكانت رأس العين، إحدى مدينتين سوريتين على الحدود مع تركيا، هدفا رئيسيا للهجوم التركي لدفع المقاتلين الأكراد إلى التقهقر حتى تنشئ أنقرة ”منطقة آمنة“ بعمق يزيد على 30 كيلومترا داخل سوريا.
وأوقفت تركيا مساء يوم الخميس هجومها لمدة خمسة أيام بموجب اتفاق جرى التوصل إليه بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس. وحذر أردوغان من أن بلاده ستستأنف عمليتها بمجرد انتهاء المهلة يوم الثلاثاء إذا لم تنسحب قوات سوريا الديمقراطية من المنطقة الآمنة.
وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية كينو جبريل في بيان ”لم يعد لنا أي مقاتلين في المدينة“، في إشارة إلى رأس العين. وفي وقت سابق قالت أنقرة إن عشرات المركبات دخلت وخرجت من رأس العين التي تحاصرها القوات التركية وحلفائها من المعارضة السورية إلى حد كبير.
لكن الرائد يوسف حمود المتحدث باسم جماعة معارضة تدعمها تركيا قال لرويترز إن قوات سوريا الديمقراطية لم تكمل انسحابها من رأس العين.
وشنت تركيا هجومها بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا. وقوبل قراره بانتقادات في واشنطن وغيرها باعتباره خيانة لحلفائه الأكراد الذين قاتلوا تنظيم الدولة الإسلامية على مدى سنوات إلى جانب القوات الأمريكية.
ولكن ترامب يحبذ الآن خطة عسكرية جديدة للاحتفاظ بنحو 200 جندي أمريكي في شرق سوريا قرب الحدود العراقية وذلك حسبما قالت صحيفة نيويورك تايمز في ساعة متأخرة من مساء الأحد. ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق.
وتسعى أنقرة لإقامة المنطقة الآمنة حتى تكون أيضا عازلة إذ أنها تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية السورية، المكون الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية، جماعة إرهابية بسبب صلتها بمتمردين أكراد في جنوب شرق تركيا.
وخلق الانسحاب الأمريكي فراغا تسعى روسيا، أقوى حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد، لسده. ودخلت قوات سورية وروسية، بدعوة من السلطات الكردية، مدينتي منبج وكوباني الحدوديتين الأسبوع الماضي بعد جلاء القوات الأمريكية منهما.
ويدعم أردوغان مقاتلين من المعارضة يسعون للإطاحة بالأسد في إطار الصراع السوري الممتد منذ ثمانية أعوام، لكنه قال إنه لا توجد مشكلة لدى أنقرة في نشر قوات الحكومة السورية قرب الحدود إذا جرى طرد وحدات حماية الشعب الكردية من هذه المنطقة.
* محادثات تركية روسية
قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو يوم الأحد إن تركيا وروسيا ستبحثان إخراج وحدات حماية الشعب الكردية من مدينتي منبج وكوباني وذلك أثناء محادثات في سوتشي يوم الثلاثاء.
وأضاف ”نعتقد أن بإمكاننا التوصل إلى اتفاق معهم على العمل المشترك في المستقبل، مثلما كنا نفعل في الماضي“. وعلى الرغم من العلاقات الوثيقة بين أردوغان وبوتين في مجالي الدفاع والطاقة، فإن موسكو قالت إن الهجوم التركي في سوريا ”غير مقبول“ وينبغي أن يكون محدودا.
ورغم صمود الهدنة في اليومين الأولين، قالت وزارة الدفاع التركية إن جنديا تركيا قتل وأصيب آخر يوم الأحد بعد هجوم بالأسلحة المضادة للدبابات وغيرها من الأسلحة الخفيفة شنته وحدات حماية الشعب الكردية على مهمة مراقبة واستطلاع في تل أبيض بشمال شرق سوريا، وهي ثاني المدن التي سيطرت عليها القوات التركية خلال هجومها.
وأضافت الوزارة أن القوات التركية ردت على الهجوم، مشيرة إلى أن وحدات حماية الشعب انتهكت الاتفاق منذ بدء سريانه 22 مرة.
واتهمت قوات سوريا الديمقراطية يوم الجمعة تركيا بانتهاك الهدنة بقصفها أهدافا مدنية في شمال شرق البلاد لكن مسؤولا تركيا كبيرا نفى هذه الاتهامات.
وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لشبكة تلفزيون (إيه.بي.سي) إن اتفاق وقف إطلاق النار صامد بصفة عامة. وأضاف ”الآن نريد التأكد من الوفاء بالالتزامات التي جرى التعهد بها“.
وكان أردوغان قال يوم السبت إن بلاده ستستأنف هجومها في شمال شرق سوريا إذا لم يُنفذ الاتفاق، وتصر تركيا على أن من واجب واشنطن ضمان انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية.
وقال الرئيس التركي يوم الجمعة إن أنقرة ستقيم 12 نقطة مراقبة في ”المنطقة الآمنة“ التي تريد إقامتها. وقال شاهد في المنطقة إن القوات التركية بدأت بالفعل في إنشاء أول نقطتين يوم الأحد.
* عملية الانسحاب
قالت وزارة الدفاع التركية في ساعة متأخرة من مساء السبت إن قافلة مؤلفة من 39 مركبة دخلت رأس العين وأخرجت لاحقا عددا من المصابين. وأضافت الوزارة يوم الأحد أن نحو 55 مركبة دخلت رأس العين وأن 86 مركبة خرجت من المدينة واتجهت جنوبا.
وقالت ”قطعا لا يوجد ما يعوق الانسحاب...‭‭‭‭ ‬‬‬‬التنسيق مستمر مع نظرائنا الأمريكيين بشأن أنشطة التمركز وإخلاء المنطقة“.
وأمر ترامب الأسبوع الماضي بسحب كل القوات الأمريكية من سوريا وقوامها ألف جندي، وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إن كل القوات تقريبا ستتحرك إلى غرب العراق لمواصلة قتال تنظيم الدولة الإسلامية.


المزيد في احوال العرب
بعد التوتر الأخير.. شيخة من الأسرة الحاكمة الكويتية تعتذر للسيسي والمصريين
أكدت الشيخة إقبال الصباح على قوة ومتانة العلاقات المصرية الكويتية، لافتة إلى أن المصريين في قلب الكويتين أينما كانوا داخل البلاد أو خارجها.   وقالت الصباح، في
مفاوضات ليبيا تستأنف.. "الوفاق" إلى أنقرة وحفتر في مصر
بعدما أعلنت الأمم المتحدة موافقة الأطراف الليبية على استئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى حل للنزاع المستمر منذ سنوات في البلاد، أفادت مصادر للعربية بأن قائد الجيش
المغرب يسجل رقما قياسيا بعدد المتعافين من فيروس كورونا
أعلنت وزارة الصحة المغربية، اليوم الاثنين، عن تسجيل رقم قياسي في عدد المتعافين من عدوى فيروس كورونا المستجد. وسجلت الإحصائيات الجديدة التي نشرتها البوابة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
ينطلق اليوم مؤتمر المانحين لليمن بمشاركة أكثر من ١٢٦ جهة، دول ومنظمات حكومية وغير حكومية، بدعوة من المملكة
لقد شكل انعقاد المؤتمر الوطني الفلسطيني الأول الذي عقد في القدس حدثا مهما في التاريخ الفلسطيني المعاصر انتج
أياً كانت حقيقة نوايا السلطة الفلسطينية، وبغض النظر عن خلفيات قرارها، وما إذا كانت صادقة في موقفها، وحازمة
مَا مَضَى الأَجْمَل إِن الأسْوَأ أَقْبَل ، وإن التشابه بينهما أَحَلّ ، فقد أصاب التمييز فينا الخَلَل ،
هذا الجيل الغاضب هو الجيل الذي تحمل مهانة العشرين عاما الأخيرة في الشوارع وعلى الحواجز وفي المدارس هو جيل
إن شعبنا اليوم يتمسك بمواقفه الثابتة والمشروع الوطني التحرري الفلسطيني وقيام دولته الفلسطينية والقدس
المَنطق على نفس الطريق ينطق ، واقفاً لمن يُخَمِّنُ عَكْسَ التِّيَارِ كما دَلَّ عليها في السَّابِق،
مِنَ الصَّعْبِ على الإعلامي الإحتفاظ بالحقيقة دون إبلاغها للأخرين ، والأصعب لديه العثور على أنسب وسائل
-
اتبعنا على فيسبوك