آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:34م

ملفات وتحقيقات


مكتب الصحة في محافظة البيضاء ( نقطة الضوء في جدار الظلام )

الأحد - 13 أكتوبر 2019 - 12:50 م بتوقيت عدن

مكتب الصحة في محافظة البيضاء ( نقطة الضوء في جدار الظلام )

(عدن الغد)خاص:

يبذل مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة البيضاء جهود جبارة منذ تعيين المدير العام  الدكتور فايز الوحيشي مديرا لمكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة البيضاء, وبرغم المعوقات التي ترافق أي عمل خدمي في ظل الظروف الحالية التي تعيش فيها اليمن حالة من الحرب والاستقرار إلا أن مكتب الصحة العامة في محافظة البيضاء وبتعاون وزارة الصحة العامة والمنظمات الدولية وإشراف ومتابعة السلطة المحلية بالمحافظة حقق إنجازات نستعرضها في ضوء التقرير التالي الذي يبرز محطات متعددة في عدة مجالات.

المديريات المحررة 

تتوزع على محافظة البيضاء 20 مديرية ونظراً لسيطرة المليشيات الحوثية على أغلب تلك المديريات التي باتت مديريات محرومة من كثير من الخدمات بسبب سيطرة الحوثيين عليها, فان هناك مديريات تستفيد مما تقدمه الحكومة الشرعية وسلطتها المحلية ومكاتب الوزارات فيها من خدمات صحية وانتظام المرتبات للعاملين فيها, ولعل أبرز تلك المديريات هي مديريات ( الصومعة ومسورة والزاهر وردمان ونعمان وناطع وأجزاء من مديريات السوادية والقريشية وولد ربيع ومكيراس).

مكتب الصحة العامة والسكان بذل جهوداً جبارة في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لعدداً من تلك المديريات في عددا ًمن المجالات سواء المتعلقة بالمرتبات او المجالات المتعلقة بالأدوية والمستلزمات الطبية.

مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان د. فايز الوحشي أشار في معرض حديثه عن ما يقدمه مكتب الصحة العامة والسكان لتلك المديريات من ادوية ومستلزمات طبية والتي سلمت لعدداً من المراكز الصحية في تلك المديريات, مشيراً إلى أن عدداً من تلك المديريات بات لديها مخزون دوائي للأمراض المزمنة  كعلاج لمرضى السكر , أو تلك الادوية المتعلقة بالأمراض والاوبئة , منوهاً الى ان مكتب الصحة العامة في المحافظة وزع آخر دفعة من الادوية يوم الاثنين الماضي لعدداً من المديريات المستهدفة في المحافظة.

وأشار الوحيشي إلى أن مكتب الصحة العامة والسكان قدم الخطط المتعلقة بالجانب الصحي الى وزارة الصحة العامة والسكان بهدف انتشال الوضع الصحي الذي كان متردي بعد سيطرة الحوثيين على مديريات محافظة البيضاء, منوها ًإلى أن تلك الخطط تهدف الى تفعيل وتشغيل كافة المرافق الصحية  اضافة الى خطط مكافحة الكوليرا وفتح مراكز علاجية لوباء الكوليرا وزوايا الإرواء في جميع المديريات والتثقيف والتوعية الصحية عن مرض الكوليرا وكذا خطة التحصين وخطة عن المرافق الصحية المدمرة والمتهالكة وإعادة إعمارها.

مشيراً إلى أن مكتب الصحة العامة والسكان أعاد تشغيل مستشفى الصومعة بشكل كامل وأنه تم تشغيل كافة الأقسام الطبية باستثناء قسم العمليات, كما تم تزويد المستشفى بمعدات طبية ومولدات كهربائية وسيارات اسعاف.

وفي مديرية البيضاء التي يقدم فيها مستشفى الزهراء خدمات غسيل الكلى مجاناً قال الوحيشي أن المكتب أسهم خلال العامين في توفير عدداً من الادوية الخاصة بغسيل الفشل الكلوي والمحروقات التي من شأنها أن تحفز المستشفى في تقديم خدماته التي يقدمها للمرضى من داخل المحافظة وخارجها.

ونوه الوحيشي إلى إن المراكز الصحية في مديريات نعمان بمنطقة الساحة وناطع ومسوره ومكيراس والزاهر عادت للعمل بشكل تدريجي بعد انتظام المرتبات وتوفير بعض المستلزمات والأدوية التي عمل المكتب مع وزارة الصحة مع عدداً من المنظمات في توفيرها خلال الفترة الماضية.

 

نافذة أمل جديدة 

 

في ظل تغير كثير من المجريات على أرض الواقع فإن مكتب الصحة بالبيضاء يؤكد مضيه في مواصلة مشواره لتحقيق الخطط وتقديم الواجبات التي تقع على كاهل قيادات المكتب بالمحافظة.

وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم وجه باعتماد مركز ريفي لكل مديرية محررة وترقية بعض المراكز الصحية الى مستشفيات ومن أبرزها ترقية مستشفى الساحة بمديرية نعمان الى مستشفى, وكذلك ترقية المركز الصحي بالغيلة بمديرية ناطع إلى مستشفى, وكذلك مركز عيرة في مديرية مسورة تم ترقيته إلى مستشفى.

وأكد الوحيشي أن أي مديرية لايوجد بها مستشفى ريفي سيتم ترشيح المركز لترقيته إلى مستشفى ريفي, وذلك بهدف تخفيف الأعباء عن المواطن الذي اثقلت كاهله الحرب واصبح اغلب المواطنين عاجزاً عن توفير ضروريات الحياة.

ولفت الوحيشي إلى إنه تم اعتماد خطة لمعالجة الكوليرا في مديريات ( ناطع ونعمان ومسوره والصومعة ) , مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت أربعة مراكز لمعالجة الكوليرا وان كل مركز صحي يتواجد فيها 29 كادر ويعمل على مدار الساعة يومياً ومن ضمن الكادر أربعة أطباء عموم.

وقال الوحيشي"أن الأسبوع القادم سيشهد صرف مستحقات خمسة أشهر للعاملين في مراكز الكوليرا في المحافظة.

وفيما يخص الاستجابة السريعة للترصد الوبائي فان مكتب الصحة قام بفصل مستحقات خمس مديريات من صنعاء وتحويلها الى العاصمة المؤقتة عدن وأنه يتم تسليم تلك المستحقات عبر البرنامج في عدن.

منظمة اليونسيف هي الأخرى وبمتابعة مكتب الصحة ستنفذ عملية مسح لسوء التغذية في مديرية الصومعة ومسورة باعتبارهما المديريتان ذات الأولوية القصوى في هذا الجانب.

كما ستقوم وزارة الصحة بتنفيذ حملة الدفتيريا خلال الشهر الحالي في المديريات المحررة بمحافظة البيضاء.

 

تأهيل مستمر ودورات تدريبية 

وفي جانب الدورات التأهيلية للكادر الصحي بالمديريات المحررة أشار مدير مكتب الصحة العامة والسكان إلى أن المكتب نفذ عدداً من الدورات التدريبية في عدداً من التخصصات ومن أبرزها :-

دورة القابلات التي أقيمت في مديرية الصومعة , ودورة في الإسعافات الأولية أقيمت في عدن لعدداً من الصحيين من أبناء مديريات المحافظة, ودورة أخرى في مجال الصحة والطفل أقيمت في منطقة يافع.

ولفت مدير الصحة إلى أن هناك دورات قادمة في مجال مكافحة الكوليرا والترصد الوبائي ستنفذ قريبا.

 

متابعة مستمرة 

 

مدير عام الصحة قال ان المكتب نفذ عدداً من عمليات النزول الميداني لعدداً من المديريات المحررة من اجل الاشراف على العمل الصحي, وابرزها نزول ميداني الى مستشفى الصومعة ومركز الساحة بمديرية نعمان, والمركز الصحي بمنطقة شرجان ومرتعه بمديرية مكيراس.

وقال الوحيشي ان مكتب الصحة يشرف بشكل يومي على عمل المراكز في المديريات المحررة وان المتابعة والإشراف من قبل المختصين مستمرة من أجل ضمان تقديم الخدمات الطبية والصحية بشكل أفضل للمواطنين.

كما أن هناك لقاءات تم تنفيذها مع قيادات العمل الصحي واجتماعات صحية تم عقدها في المديريات المحررة.

 

عوائق وصعوبات

وفي بحثنا عن العوائق والصعوبات التي قد تواجه مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة أفاد مدير عام مكتب الصحة أن أبرز تلك العوائق هو بعد المسافات بين مديريات المحافظة, حيث يصل مسافة الطريق من عدن الى مديريات ناطع ونعمان وقيفة إلى أكثر من سبعمائة كيلو متر وهو تحدي كبير حيث تتضاعف اجرة النقل وتطول مسافة الطريق أثناء نقل المستلزمات الطبية والأدوية.

كما أن استخراج الادوية والتخزين وعمليات النقل والتوزيع وتحمل تكاليف النقل يضاعف من العوائق والصعوبات, في ظل عدم اعتماد نفقات تشغيلية للمراكز الصحية وعدم وجود نفقات تشغيلية كافية لمكتب الصحة في المحافظة.

 

جهود تستحق الإشادة 

 وفيما يخص الجهود التي استطاع مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة تحقيقها أشار الوحيشي إلى أن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم هو صاحب الفضل الأول بعد الله عز وجل في النجاحات التي حققها مكتب الصحة العامة والسكان, وان اهتمامه بمحافظة البيضاء كان له دور يشكر عليه, منوها الى ان أبناء البيضاء سيضلون يحتفظون للوزير باعوم باهتمامه البالغ بالجانب الصحي بمحافظة البيضاء, كما أن السلطة المحلية بقيادة محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي ناصر الخضر السوادي له دور كبير من خلال الإشراف والمتابعة والتشجيع المستمر للإنجازات الصحية بالمحافظة عامة وفي المديريات المحررة خاصة, والتي كانت قيادة السلطة المحلية قد منحت مدير عام الصحة العامة والسكان شهادة شكر وتقدير للجهود التي يبذلها في مجال العمل الصحي بالمحافظة.

وختاماً قد تكون العوائق كثيرة ولكن الإرادة الصادقة والمتابعة المستمرة والإصرار على تحقيق الهدف هي من تحول تلك العوائق الى منطلقات للنجاح والعطاء وتقديم الخدمات للآخرين.