آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

فن


جروب أبين الخير والعطاء يجري أستعداداته لتكريم بلبل بنا الفنان "عوض أحمد"

الأربعاء - 09 أكتوبر 2019 - 03:07 م بتوقيت عدن

جروب أبين الخير والعطاء يجري أستعداداته لتكريم بلبل بنا الفنان "عوض أحمد"

أبين(عدن الغد)خالد عباد

في ظل التهميش الذي يعاني منه المبدعين والفنانين يتبنى جروب "أبين الخير والعطاء" بالقريب العاجل تكريم الفنان "عوض أحمد" الملقب (ببلبل بنا) الذي خدم الفن اليمني بشكل عام وعاصر كبار رجال الدولة أمثال الرئيس الراحل "سالم ربيع علي" (سالمين).

أذ تعتبر هذه الفكرة نوعية من كوادر مجموعة "أبين الخير والعطاء" بأقامة تكريم يتخلله بعض من أغاني الفنان "عوض أحمد" وتعتبر كأول مبادرة يقوم بها جروب "أبين الخير والعطاء" بتكريم هامة فنية أمثال الفنان "عوض أحمد"

نبذة بسيطة عن بلبل بنا الفنان "عوض أحمد" وبعض أغانية

الأسم: عوض أحمد علي أبو بكر همام

محل الميلاد: قرية المحل بمديرية زنجبار محافظة أبين

تاريخ الميلاد: 1947م

المؤهل: المتوسطة

الأولاد: ستة: ولدان وأربع بنات (بنت وولد توفيا)


من الأحداث المهمة في حياة الفنان "عوض أحمد" ألتحاقة بالندوة الفضلية في عام 1958م حيث أنه وما أن تبلورت فكرة الندوة الفضلية إلا وكان من المشاركين فيها، وكان تأسيس الندوة الفضلية في زمن السلطنة الفضلية ومن ضمن عضويتها الرئيس الراحل "سالم ربيع علي" (رئيساً) وقائد الفرقة "علي حسين الكيلة" و"إبراهيم عمر شيخ" و"علي عبدالرحمن عيسى" و"العبد حسين الكيلة" و"فرج عبيد سعد" و"عبدالله عبودة همام" و"سعيد باضاوي".

من أهم الأغاني الذي غناها الفنان "عوض أحمد".

بعض أغانية في الندوة الفضلية: ليه بعدك ياحبيب/ وادي بنا /زاد هجرك.

بعض أغاني الستينات: لاعب الأوتار/ جودي بكلمة/ ليلة الأنس/ بلبل سحرني جماله.

أغاني الستينات والسبعينات: هي كلمة/وعدتني بالوصل/ جاني جوابك/ مر طيفك/ قالت لي الأيام.

أغاني الثمانينات إلى نهاية التسعينات وبداية الألفية: القبقبه للولي/ ناموا/ يامن بكت عليكم عيوني / ظلمتني باتهامك/ اتجابروا ياناس.

كما قدم له بن نجيل مجموعة أغاني وكذلك باصبرين، أما الأغاني الوطنية في فترة الزخم الثوري، فقد قدم عدداً من الأغاني الوطنية لعدد من الشعراء والملحنين أمثال: "لطفي جعفر أمان" ، "محمد مرشد ناجي" و"أحمد بن أحمد قاسم" و"حسين فقيه" و"محمد حسين عطروش" ، من أهمها (ياجيلنا -وأماه.).

تنوية: السيرة الذاتية مختصرة كون حياة الفنان "عوض أحمد" حافلة بالعطاء والأبداع وعناوين الأغاني كذلك مختصرة وتعتبر كنبدة.

كما ننوة: بأنها من كتيب "اتجابروا ياناس" الذي إعدها الدكتور القدير "سعيد بايونس" و الأستاذ "اديب علوي أحمد" أبان تكريم الفنان عوض أحمد من قبل جامعة أبين.

لمن أحب المشاركة والمساهمة التواصل على الأرقام التالية :

أ. "عدني باهادي" 770916548

الشخصية الأجتماعية "وجدي بافار" 773676099