آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:34م

ملفات وتحقيقات


عـودة خـالد

الأحد - 06 أكتوبر 2019 - 08:17 م بتوقيت عدن

عـودة خـالد

كتب : حسن عبدالوارث

حين تكون الكتابة قَدْرك وقَدَرك ومعاناتك اليومية حدَّ الاِدماء ، وتكون راحلتك ورحلتك والزاد والماء ..

حين تكون الكتابة بوصلتك الهادية لخطوتك الحادية صوب نبع الشمس وضفَّة الظلال ، وقنديلك المنير في دروب الشك ومروج الاِفك وليل الضلال ..
حين تكون الكتابة أنت وحدك دون سواك ، وتكون هويتك وهواءك وهواك ..
حينها - حينها فقط - لابُدَّ من أن تكونها .. لابُدَّ من أن تعود اليها لتصونها .. فأنت لا أنت دونها ..
وهذا ما أدركه جيداً حدَّ الاِيمان ، خالد ابراهيم سلمان .

...

قرَّر خالد يوماً أن يتوقف عن الكتابة ( أم تراني أقول : قرَّر أن يتوقف عن النشر ) تحت وطأة ظرف شديد الحلكة ، اِثر أن قرَّر اللجوء الى لندن في نوفمبر 2006 ، حاملاً على كاهله 14 اِحالة على محاكم صنعاء في قضايا نشر ورأي وموقف سياسي .
وبرغم أن اِبتعاده عن المكان الذي عانى فيه من التضييق على قلمه والتطويق لرأيه والخنق لفكرته ، من شأنه أن يغدو دافعاً دافقاً لانطلاقه في رحاب الحرية وسماء الاستقلالية وضفاف الانعتاق ، الاَّ أن غياب البيئة المادية والسياسية والنفسية التي تشهدها قضيته كان - في رأيي - كابحاً لهذا الانطلاق وذاك الانعتاق !

...

حين انتقل زمام السلطة من يُسرى النظام الى يُمناه - بعد فبراير 2012 - توجهت دعوات من بعضنا الى أطراف نافذة في منظومة السلطة ، والى قيادات في الحزب الاشتراكي ، تحُثُّهم على دعوة خالد الى العودة والعمل من الداخل ، وقبلها ينبغي اطلاق راتبه الذي انقطع اثر رحلة لندن . ولكن لا صدى ! ، بالرغم من تسهيل عودة وعمل آخرين !
ولمّا جدَّت التحضيرات لعقد مؤتمر الحوار الوطني ، تجددت الدعوات - للأطراف ذاتها - لضمّ خالد الى قوام عضوية هذا المؤتمر . ومرةً أخرى : لا صدى ! ، وأيضاً بالرغم من ضمّ آخرين من المقيمين في الخارج - لأسباب سياسية أو نفعية أو شخصية - ممن هم أقل مكانة وقيمة من أبي عمرو !
ولا تدري ما الذي دعا قيادة الحزب الاشتراكي وأحزاب اللقاء المشترك الى الاحجام عن التعاطي مع قضية خالد بايجابية لازمة وواجبة ومفترضة ، وهو الذي حطّ رأسه قنطرة لعبورهم المشؤوم ! .. أما السلطة فلم يكن موقفها مثيراً للدهشة باعتبارها امتداداً طبيعياً لما قبلها في منظومة النظام الذي ظل كل تغيير مفترض في مفاصله ديكورياً محضاً !

...

ظل الرفاق والأصدقاء والزملاء يتساءلون ، مثلما ظل الفراء يتساءلون ، عن السرّ وراء اختفاء قلم خالد ؟ وعن الموعد الذي سيُنبىء بعودة هذا القلم ؟ وهل سيعود قريباً ، أم سيطول ذاك الغياب ؟
غير أن الغياب طال لثلاثة عشر عاماً . وحين عاد خالد ، مؤخراً ، تساءل عدد من القراء الشبان : من هو هذا الـ " خالد " الذي تزفُّون لنا بشرى عودته بكل هذا الاحتفاء ؟
يا الهي ! ... ان ثمة جيلاً يا خالد لا يعرفك .. لم يقرأ لك من قبل .. يتساءل بدهشة عن سرّ غبطتنا الغامرة بعودتك الى ساحة الكلمة والرأي والموقف !
حينها أدركنا أن تلك الأعوام الثلاثة عشر كانت عُمراً فادحاً ، هو عُمر جيل كامل ، هو الجيل الذي يُثير اليوم أسئلة الوطن بحماس مقرون بوعي ، ويبحث عن اجابات لهذه الأسئلة أيضاً بحماس مقرون بوعي ، على نحو أكثر روعة مما كان يصنعه جيلنا يا خالد .

...

في حديثي معه ، اثر عودته الأسبوع الماضي ، كان خالد يعاني - وبالضرورة - من توتُّر هذه العودة واضطراب تداعياتها وقلق تجلياتها . فهو يعود بعد انقطاع طويل ، وفي ظل واقع سياسي واجتماعي وثقافي واعلامي جديد ، عدا وطأة الظروف والمفاعيل القاهرة التي خلقتها معارك وقلاقل وأحداث مأساوية لم تزل تتواتر تترى على أرض الواقع وفي تلافيف الوجدان حتى هذه اللحظة .
وقد فوجىء خالد بالبعض يُشكِّك في هوية هذا العائد الى فضاء الكتابة بعد نأي ، باعتقادهم أن حساب الفيسبوك المتداول باِسمه مُزوَّر بأيدي أجهزة الأمن الاليكتروني ! . وراح البعض يهاجمه بل يرفع لافتة تقول " ليتك لم تعد " .. مرةً لأنه قال كلمة طيبة في حق زميلته في الحرف ورفيقته في النضال توكل كرمان .. ومرةً أخرى لأنه قال كلمة أطيب في حق المختلفين مع الآخر الوحدوي ، من الرافعين شعار " حق تقرير المصير للشعب الجنوبي " .. ومرةً ثالثة لسببٍ ثالث من الأسباب التي تُغضب هذا وتُرضي ذاك !
تحت وطأة هذه الضغوط القاسية ، قال لي خالد أن عودته هذي " حلاوة روح بعد بيات شتوي طويل .. وربما هي عودة لن تطول " ! .. قلت له انظر الى حجم ردود الفعل الايجابية الساحرة لدى غالبية الناس الذي تعاطوا مع هذه العودة ، واقرأها جيداً وأنت خير من يستطيع قراءة أحاسيس الناس واستشعار نبضهم . فاذا به يردّ : " سأفعل ، حسن . واِنْ مُتُّ قهراً ، اعلم أنك السبب " وضحك .

.
.
.

عاد خالد ، لاجئاً هذه المرة الينا . فلا تقمعوا القلم الذي توهَّج من أجلنا ، وكافح حدّ التضحية في سبيلنا ، بل احتضنوه بكل الدفء والثقة والمحبة .