آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

من هنا وهناك


الشوكولاته الدّاكنة قد لا تكون مفيدة للبصر

السبت - 28 سبتمبر 2019 - 10:34 م بتوقيت عدن

الشوكولاته الدّاكنة قد لا تكون مفيدة للبصر

(عدن الغد) متابعات

 

في نبأ غير سار لعشاق الشوكولاته، كشف باحثون أنّ تناول الداكنة منها، لن يؤدي لتحسّن البصر، وذلك على عكس ما توصلّ إليه تقرير سابق كان قد أشار إلى أنّ عناصر معينة في البصر تحسنت في غضون ساعتين من تناول الشوكولاته. لكن الدراسة الجديدة لا تكشف عن أي تغيّرات في الرؤية، أو تدفق الدّم إلى العين، بعد تناول نحو 200 غرام من الشوكولاته الداكنة.

وأُجريت الدراستان على مجموعة صغيرة من المتطوعين. وقال الدكتور جيكوب شيدليتس من جامعة «لودفيج - ماكسيمليانز» في ميونيخ، الذي قاد فريق البحث، إنّه في ظل التوصل لنتيجتين متضاربتين بعد إجراء تجربة صغيرة النّطاق «فإنّ هناك حاجة لمزيد من البحث».

وكتب في التقرير المنشور في دورية الجمعية الطبية الأميركية لطب العيون، «نظراً لأنّ هذه الدراسة الصغيرة لا تستبعد احتمال وجود فوائد، فهناك حاجة لمزيد من الدراسات على نطاق أكبر لإثبات أو نفي الفوائد في الأمد الطّويل بصورة مؤكدة». وسبب الاعتقاد أنّ الشوكولاته الدّاكنة قد تحسّن الرؤية، هو أنّها غنيّة بمركبات «الفلافونيد»، وهي من مضادات الأكسدة. وكشفت الدراسات أنّ تناول المواد الغنية بمضادات الأكسدة قد يقلّل احتمالات التعرض لمشكلات البصر المتعلقة بالسّن، التي يطلق عليها ضمور العضلات. وأشار الباحثون إلى أنّ مركبات «الفلافونيد» الموجودة في الشوكولاته الداكنة تساهم أيضاً في توسيع الشرايين على ما يبدو. وللتأكد من ذلك، أجرى شيدليتس وزملاؤه دراسة على 22 متطوعاً من الأصحاء، أعمارهم بين 20 و62 عاماً، لا يعانون من أي مشكلات في البصر، حسب ما جاء في «رويترز».

وتم الاختيار من بينهم على نحو عشوائي، لتناول نحو 20 غراماً من الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على 400 مليغرام من «الفلافانول»، وهو من مشتقات «الفلافونيد»، أو 7.5 غرام من الشوكولاته بالحليب بها نحو 5 مليغرامات من «الفلافانول».

وفحص الأطباء عيون المتطوعين قبل تناول الشوكولاته، وبعدها بساعتين، وكان فريق البحث يركّز على مؤشرات على أن الشوكولاته تسببت في توسيع الشّرايين في شبكية العين، ما يعني تحسّن تدفق الدم إلى العين. كما خضع المتطوعون لاختبارات بصرية بسيطة، مثلما حدث في الدراسة السابقة. وعند تحليل البيانات لم يتبيّن وجود اختلافات جوهرية في فحوصات شبكية العين أو اختبارات البصر، بعد تناول المتطوعين شوكولاته داكنة أو شوكولاته بالحليب.

لكنّ الدكتور غاريث ليما، جراح العيون في مستشفى «ماونت سيناي» للعيون والأذن في نيويورك، قال إنه على الرّغم من أنّ الدراسة لا تُظهر وجود أي فائدة لاستهلاك قطعة واحدة من الشوكولاته، فإنّها «لا تعني أنّ تناولها على الأمد الطّويل غير مفيد».