مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 22 فبراير 2020 09:30 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

مجموعة جنوبيات من اجل السلام تنظم "مؤتمراً صحفياً" بعدن

السبت 21 سبتمبر 2019 03:21 مساءً
عدن((عدن الغد))خاص:

نظمت مجموعة جنوبيات من اجل السلام صباح اليوم في فندق سماء الامارات بالعاصمة المؤقتة عدن  المؤتمر الصحفي بمناسبة الذكرى لـ (38 ) لليوم العالمي للسلام  تحت شعار  (لا  للحرب ..  جميعا شركاء في صنع السلام ).

 

يأتي انعقاد المؤتمر الصحفي في هذا اليوم تزامناً مع الذكرى ال38 لليوم العالمي للسلام الذي اقر بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 36/670 للاحتفال به كيوم عالمي للسلام وفي موعد يتزامن مع الجلسة الافتتاحية لدورة الجمعية العامة التي تنعقد في شهر سبتمبر من كل عام.

 

حيث حضر المؤتمر الصحفي نخبة الجنوبية بالعاصمة المؤقتة عدن من اكاديميين جامعة عدن ورؤساء منظمات المجتمع المدني والحقوقيين والناشطين والمحاميين  واعلاميين وصحفيين وشخصيات اعتبارية .

 

قام الاستاذ نجيب اليابلي بإعطاء نبذة  تاريخية ودينية عن عدن والجزيرة العربية في العصور الاولى وكيف كانت مكانة المرأة في تلك العصور وان لها دور ريادي منذ القدم .

 

كما استعرضت الاستاذة رضية شمشير – رئيسة مجموعة جنوبيات من اجل السلام البيان المؤتمر الصحفي .

 وأشارت الى أن المناسبة  هذه تأتي في عامنا الحالي وبلادنا تمر بمنعطفات أكثر خطورة وتعقيداً يزيد في تعقيداتها الوضع الإقليمي الراهن ..الأمر الذي يستدعي تظافر جهود كل القوى الوطنية المحبة للسلام  للسعي لإحلال السلام والأمن والاستقرار في ربوع اليمن.

 

 وأوضحت دور مجموعة جنوبيات من أجل السلام في متابعة  كل التطورات الخطيرة التي تشهدها اليمن وعلى وجه التحديد ما تشهده الساحة الجنوبية من أحداث تنذر بالمزيد  من العنف و إراقة الدماء و تفتيت النسيج الاجتماعي بالحروب الأهلية و بتغذية الأحقاد الشخصية وتنميتها وهي دون شك من أكبر المخاطر على المجتمعات وبناء الدول.

 

 وأكدت على دور مجموعة  جنوبيات من أجل السلام التي تأسست   في 17 أبريل عام 2017 تنطلق في كل توجهاتها وأنشطتها  بالاستناد للقرار الأممي 1325 المؤكد على دورها في بناء السلام ..تقف اليوم  في هذا الوضع الخطير على مسافة واحدة من كل الأطراف وبحيادية كاملة لتنحاز جملة وتفصيلا" للسلام ولأشيء غير السلام .

 

وأضافت قائلة : (البدء باستقرار الأوضاع الأمنية باعتبارها الركيزة الاولى لأمن واستقرار المواطن والبدء بدوران عجلة التنمية ﻹخراج المواطن من الأزمات المعيشية وتعثر الحياة، وإيقاف الحروب وإحلال السلام في اليمن جنوبا" وشمالاً هو المبتغى والمراد لمجموعة جنوبيات من أجل السلام اللاتي سعين ولازلن من أجل تحقيقه عبر وسائل متعددة وأنشطة مختلفة ..فالسلام لنا ولأجيالنا وصون أراضينا من كل عمل إرهابي مدمر لمقدراتنا ومواطنينا هو حق إنساني يأتي في مقدمة الحقوق الإنسانية كافة التي كفلتها المواثيق الدولية).

  

من كل ما تقدم فأن مجموعة جنوبيات من أجل السلام تضمن بيانها بالآتي:

1- دعم جهود المبعوث الأممي الرامية لإحلال السلام في اليمن.

2- إيقاف الحرب والتوجه صوب المسار التفاوضي وصولا"  لإحلال سلام شامل دائم.

3- اتخاذ الإجراءات والتدابير بهدف خلق الاتفاق والتوافق بين أطراف النزاع بالاعتماد على الوسائل التفاوضية التي ينص عليها الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة.

 

4-تطالب مجموعة جنوبيات من أجل السلام كافة الأطراف في هذا اليوم بنزع السلاح والامتثال لما جاء في ديباجة ميثاق الأمم المتحدة ..منع نشوب الحروب وحل النزاعات بالوسائل السلمية تأكيدا" لإرساء ثقافة السلام ونبذ العنف في حياتنا.

 

5- تطالب مجموعة جنوبيات من أجل السلام من المجتمع الدولي والإقليمي الدفع باتجاه إيجاد حل عادل للقضية الجنوبية.

 

6- تطالب مجموعة جنوبيات من أجل السلام كل القوى والفصائل الجنوبية بفتح حوار فيما بينها يفضي الى عقد مؤتمر جنوبي -جنوبي من أجل السلام وبمشاركة منظمات المجتمع المدني والمكونات العاملة من أجل السلام والمرأة والشباب والشخصيات الاعتبارية والمؤسسات المدنية والعسكرية.

 

7- تناشد مجموعة جنوبيات من أجل السلام  الشرعية والمجلس الانتقالي لدعم وإنجاح الحوار بينهما الذي دعت إليه المملكة العربية السعودية للخروج من الأزمة الراهنة بينهما.

 

8- تناشد مجموعة جنوبيات من أجل السلام كل القوى والفصائل الجنوبية بالعمل على خلق مشروع وطني جنوبي يمثل وثيقة أمان لكل جنوبي و يتم التوقيع عليها من القوى السياسية الجنوبية وجميع الأحزاب كعقد اجتماعي جديد بين الجميع يكفل سلامة وأمن كل جنوبي .

 

9- تؤكد مجموعة جنوبيات من أجل السلام  على أن تتحمل المؤسسات العسكرية والأمنية حفظ السلام والسكينة العامة في المحافظات الجنوبية والمحافظات المحررة  وخاصة في محافظة عدن وتحديدا" إدارة أمن  المحافظة عدن فيها  مراكز الشرطة التي يجب أن تتحمل مسئولية إسستتباب الأمن والسلام والاستقرار في عدن.

 

10- تطالب مجموعة جنوبيات من اجل السلام التأكيد على اخلاء عدن من كافة المعسكرات لتستعيد عدن هويتها ومدنيتها في التعايش السلمي والمجتمعي.

 

 

*من_ خديجة الكاف


المزيد في أخبار عدن
في لقاء موسع بمنطقة بئر أحمد.. العقربي: نرفض كل الظواهر الدخيلة ونستنكر البسط على أملاك المواطنين
أكد شيخ منطقة بئر أحمد بالعاصمة المؤقتة عدن مهدي العقربي رفضه القاطع والمطلع لعمليات البسط والاعتداءات التي تتعرض لها أملاك المواطنين في المنطقة وهم الملاك
خدمات إنسانية مجانية للحالات الفقيرة في مستشفى الجمهورية بعدن
تقدم هيئة مستشفى الجمهورية العام النموذجي بعدن خدمات إنسانية مجانية للحالات الفقيرة والمعدمة عبر اللجنة الخاصة بالإعفاءات.  وأكدت إدارة هيئة مستشفى الجمهورية
اختتام إعمال المؤتمر التاسع للأورام وإمراض الدم في عدن
أختتم البرنامج الوطني لمكافحة السرطان ظهر اليوم الخميس، إعمال المؤتمر الوطني التاسع لامراض الدم والأورام والذي اقيم من يومي 19 - 20 فبراير برعاية شركة سدير فارما




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: سقوط ضحايا بانفجار في صيدلية بعدن
دبلوماسي يمني يحذر من سقوط محافظتي الجوف ومارب بيد الحوثيين
الجبواني يعلق على استشهاد نجل محافظ الجوف.. ماذا قال؟
وزارة التربية والتعليم تصدر بيانا هاما بخصوص الاضراب
مشاورات واسعة لإشهار تيار سياسي جديد في اليمن
مقالات الرأي
لأول مرة تستوقف النقاد والأدباء قصيدة عامية، بل اللحن الذي أضفاه عليها الفنان الكبير محمد مرشد ناجي المرشدي
"ليس أفضل من أن تكون ذلك القائد الذي يقف في الخلف ويضع الآخرين في المقدمة وقت الاحتفال بالانتصار، بينما تقفز
"ليس أفضل من أن تكون ذلك القائد الذي يقف في الخلف ويضع الآخرين في المقدمة وقت الاحتفال بالانتصار، بينما تقفز
المتابع لاخبار القنوات الفضائية يصاب بالحُزن والصدمة من جراء المشاهد الإنسانية  المروعة والمرعبة لطوابير
    لا أفهم السبب الذي يجعلني أتذكر، هيريت ستاو، كلما شرعت أنظر في صورة الحقوقية العدنية هدى الصراري.
  ٢١ فبراير ٢٠١٢ يصادف تولي فخامة المشير عبد ربه منصور هادي رئاسة الجمهورية وذلك عبر اتخابات توافقية وفقاً
          عبدالعزيز المنصوب.   مقدمة :         بداية من نافل القول التوكيد في مطلع هذا
  عنواين عدة تصلحُ لهذه المناسبة، لكن يبقى مشروع اليمن الاتحادي الديمقراطي هو محور هذه المناسبة وغايتها.
*الذكرى الثامنة لانتخاب رئيس الجمهورية* ومعركة بناء الدولة الاتحادية اليمنية نحتفل اليوم بمرور ثمان سنوات
  ٢١ فبراير تلاقي اللحظة والتاريخ والمشروع والقائد. نحتفي اليوم  بذكرى 21 فبراير, التي تم فيها انتخاب
-
اتبعنا على فيسبوك