آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:17ص

حوارات


مدرب الكاراتيه عبدالخالق محمد لعدن الغد: نادي الميناء الأول في عدن لهذه اللعبة ونريد دعم الجهات المعنية لتطويرها(حوار)

الأحد - 15 سبتمبر 2019 - 01:33 م بتوقيت عدن

مدرب الكاراتيه عبدالخالق محمد لعدن الغد: نادي الميناء الأول في عدن لهذه اللعبة ونريد دعم الجهات المعنية لتطويرها(حوار)

عدن(عدن الغد)خاص:

 

 

لا شك أن الفنون القتالية في أي رياضة لها نكهة خاصة وإن كل من يمارسها يحظى بروح عالية ومن هذه الفنون رياضة الكاراتيه , تاريخ هذه الرياضة ليس طويل في عدن فقد ظهر في التسعينات وشارك فيه عدد من الأبطال في عدد من المحافل المحلية والعربية.

تراجع الرياضة في عدن جعل لعبة الكاراتيه محصورة في زاوية معينة ولكن إقامة الأنشطة التي تخص اللعبة بين الحين والآخر أظهر بطل جديد في أندية عدن وهز نادي الميناء الرياضي بمديرية التواهي الذي يحتل المراكز الأولى في أي مستبقة أو بطولة تحصل داخل عدن.

كان لنا لقاء مع الكابتن عبدالخالق محمد \مدرب نادي الميناء لرياضة كراتيه ومعرفة تفاصيل أكثر حول نشاطهم والتدريبات التي تتم في النادي وما هو وضعهم اليوم...

 

التقته : دنيا حسين فرحان

 

 

*بداية وضح لنا كيفية قبول الأولاد للالتحاق بتدريبات الكاراتيه في نادي الميناء ؟

 

الباب مفتوح لكل الأولاد من مديرية التواهي ومن المديريات الأخرى للالتحاق بدروس وتدريبات رياضة الكاراتيه في البداية لا توجد أي شروط للدخول وقبول الأولاد متخلف الأعمار تأتي إلى النادي ونجعلها احضر التمرينات اليومية ومن نلاحظ أنه ملتزم بالحضور والوقت نطلب من أن يقوم بكل إجراءات العضوية من أجل أن يكون معنا بشكل رسمي.

 

*ما هي الإجراءات المطلوبة من الأولاد من أجل الحصول على عضوية ويلتحق بتدريبات الكاراتيه؟

 

أن يحضر كل ولد صورتين ويقوم بتعبئة استمارة عضوية ويجيب على كل الأسئلة الشخصية فيها , موافقة ولي الأمر الأم والأب أو احداهما إذا كان الآخر متوفي واسم المدرسة التي يدرس فيها والمديرية والمستوى الدراسي حتى نستطيع أن نحدد له في أي فئة عمرية سيكون بعدها يتم منحهم العضوية ومن هنا يصبحون أعضاء رسميين في تمارين رياضة الكاراتيه ونادي الميناء بشكل عام.

 

 

*عدد لنا الفئات العمرية التي تلتحق بالنادي للتدريبات؟

 

لدينا 3 فئات عمرية براعم وهم من 6 سنوات وهناك فئة الشباب ومعروف أنهم من سن 12 إلى 15 ولدينا شباب من 17 لفوق وكل فئة تتدرب لوحدها حسب بنيتها الجسمانية وقدرتها على تحمل التدريبات والتمارين الصعبة ونحن نلاحظ اللعب وطريقة الأداء ونقوم بخلط الفئات اثناء التدريبات من أجل كسب الخبرة من اللاعبين الأكبر سنا  والتكيف مع كل الحركات وهذا يعطيهم قوة وثقة بالنفس وهذا ما نريده لأننا نأهلهم في حال بأي لحظة تم التواصل معنا لبطولة أو مشاركة نكون على أتم الاستعداد لها.

 

 

*ما هي نوعية التمارين التي يقوم بها اللاعبون في رياضة الكاراتيه؟

 

رياضة الكاراتيه غنية بالحركات لذلك هي تتطلب لياقة عالية ومرونة وقدرة على التحمل لذا نحرص على إعطاء اللاعبين كل الحركات أولا نبدأ بتمارين الإحماء وهذا ضروري في كل يوم قبل البدء بأي تدريب أيضا تمارين المرونة واللياقة _ وقتال الكوميتيه _ تمرين الضربات (الكيهون) _ ومجموعة حركات تسمى الكاتا والعديد من الحركات الأخرى إلى أن يتقنوها جيدا.

 

*ما الذي ينقصكم في رياضة الكاراتيه هنا في نادي الميناء؟

 

أهم شيء في كل رياضة هو الاستمرارية أي تواجد الأنشطة بشكل مستمر والفعاليات الرياضة خاصة للعبة الكاراتيه , كلنا يدرك تماما وضع البلاد وهذا ينعكس على أي رياضة ونحن منها نحتاج لتواجد الأنشطة والفعاليات باستمرار وأن نشارك فيها دائما لدينا أبطال في هذه الرياضة ودائما ما نتحصل على المراكز الأولى في أي بطولة نشارك فيها , لكن للأسف ليست لدينا ميزانية تشغيلية من أجل إقامة أي نشاط أو فعالية وحتى البطولات أصبحت قليلة جدا وأحيانا لا توجد خلال سنة كاملة وهذا قد يتسبب في احباط لمن يمارس اللعبة لكن نتمنى أن نجد من يقف معنا من أجل اعطاء رياضة الكاراتيه حقها.

 

*إدارة نادي الميناء ما هو نوع الدعم الذي تقدمه لكم؟

 

بصراحة إدارة النادي متمثلة برئيس نادي الميناء عرفات تحاول قدر المستطاع أن توفر لنا كل احتياجات لعبة الكاراتيه من أدوات ولبس الحمد لله لدينا كل أدوات اللعبة ونستخدمها في كل تمرين وحتى بدلات اللاعبين يحضرها النادي أو يشتريها الشخص بنفسه أيضا يسعون للتواصل مع جهات من أجل المشاركة في أي بطولة تقام في عدن.

أيضا تقوم الإدارة بالتكفل بعلاج أي لاعب يصاب اثناء التمرين أو في أي بطولة يكون عضو في نادي الميناء يوفر كل الأدوية أو التشخيص الطبي وحتى اجراء العمليات إن تطلب الأمر وما زالت تحاول أن تقدم لنا كل العون حسب امكانيات الإدارة وهذا جهد يشكرون عليه.

 

*سبق وأن شاركتهم في بطولات محلية وحققتم مراكز فيها؟

 

نعم بكل تأكيد خلال السنوات الماضية كانت هناك عدد من البطولات على مستوى محافظة عدن تخص رياضة الكاراتيه وشاركنا فيها باسم نادي الميناء والحمد لله نأتي دائما المركز الأول وهذا معروف عن النادي وكانت هناك بطولة السلام والمحبة كان هناك مشاركين من محافظات أخرى وهذه البطولة أقيمت بصالة نادي المنصورة والحمد لله حققنا المركز الأول.

 

*هل كانت هناك مشاركات للاعبين يمثلون نادي الميناء في الخارج؟

 

في أي بطولة أو مشاركة داخلية للاعبينا لا بد أن نحصل على المركز الأول على مستوى أندية عدن والشرف الكبير أن يحصل لاعب نادي الميناء في رياضة الكاراتيه معاذ باسل على الميدالية البرونزية خلال مشاركته في تونس بالبطولة العربية الرابعة للناشئين في الكاراتيه تحت سن 21 عام هذا العام وهذا يدل على أن لدينا أبطال لكنهم بحاجة للدعم والتشجيع.

 

*كلمة تود قولها أو رسالة تحب توصيلها؟

 

كلمتي ورسالتي للجهات المعنية من مكتب الشباب والرياضة بعدن ووزارة الشباب والرياضة أن تلتفت لنا إلى الآن لم يزرنا أي حد لهنا لهذه الصالة في نادي الميناء نريدهم أن يدعموا كل الأولاد في رياضة الكاراتيه وأن يكونوا على تواصل دائم معنا , حتى رئيس اتحاد الكاراتيه يتواصل معنا عبر الاتصال أو الرسائل و ليس بالقدوم إلينا.

نريد مزيد من الاهتمام ونشاط في إقامة الفعاليات الرياضة الخاصة بلعبة الكاراتيه في محافظة عدن وعموم المحافظات حتى تصبح هذه الرياضة حيه وتحظى بقبول كبير لأنها تعد من أهم الرياضات ونادي الميناء تحديدا دائما البطل فيها لذلك نتمنى أن يتم دعمنا وللوقوف معنا للتطوير لعبة الكاراتيه مستقبلا.