آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-02:36م

ملفات وتحقيقات


معركة عدن.. كيف دخل اليمن دوامة حرب أهلية الكل فيها خاسر؟

الخميس - 15 أغسطس 2019 - 01:57 م بتوقيت عدن

معركة عدن.. كيف دخل اليمن دوامة حرب أهلية الكل فيها خاسر؟
قوات تابعة للانفصاليين الجونبيين المدعومين من الإمارات/ رويترز

عربي بوست

اندلع قتالٌ قبل أسبوع في مدينة عدن الساحلية، المقر المؤقت للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

لكن القتال هذه المرة لم يكن بين قوات التحالف الذي تقوده السعودية والحوثيون المدعومون من إيران، مثلما اعتدنا في السنوات الأربع الماضية من الحرب الأهلية الوحشية التي اندلعت في البلاد.

ولكن ما حدث هو أن الفصائل داخل التحالف حملت السلاح لقتال بعضها، مما أسفر عن مقتل العشرات وتهديد التحالف بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بحسب تقرير لشبكة CNN الأمريكية.

وبحلول يوم الأحد 11 أغسطس/آب، أصبح المجلس الجنوبي الانتقالي الانفصالي (الذي تدعمه الإمارات) يسيطر فعلياً على عدن فيما لم تكن حليفتها بالاسم، حكومة الرئيس المنفي عبدربه منصور هادي (التي تدعمها السعودية)، ظاهرة في الصورة.

ماذا يحدث في عدن؟

خلال 7 أيام من القتال الذي نشب بين الانفصاليين الجنوبيين وقوات الرئيس، قُتل 40 شخصاً وأصيب 260 آخرون.

وفيما حقق الانفصاليون مكاسب، تدخل التحالف الذي تقوده السعودية لحماية الحكومة، وضرب ساحة خالية في القصر الرئاسي بعد سيطرة الانفصاليين عليه.

واعتبر الجنوبيون هذه الضربات الجوية بمثابة تحذير وغادروا القصر، لكنهم احتفظوا بسيطرتهم على عدن.

ووصف وزير الداخلية اليمني، أحمد الميسري، أحداث عدن بأنها «انقلاب ناجح»، إذ اعترف بالهزيمة في مقطع فيديو قبل أن يلحق بباقي أعضاء حكومة هادي في العاصمة السعودية، الرياض.

وعاد الهدوء النسبي إلى المدينة، بعد أيام من قتال الشوارع التي أدى إلى حصار المدنيين في منازلهم.

لماذا يتقاتلون؟

من أين نبدأ تحديداً؟ لطالما سعى المجلس الانتقالي الجنوبي إلى استقلال الجنوب. ولكنهم تخلوا عن هذا الحلم مؤقتاً حين سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء عام 2014.

ثم انضم المجلس الانتقالي الجنوبي إلى التحالف الذي تقوده السعودية ووافق على العمل تحت مظلة حكومة هادي. ويُنسب إليه الفضل في العديد من انتصارات التحالف خلال السنوات الأربع الماضية، لكن هذا لم يترجم إلى إشراكه فعلياً في الحكومة أو محادثات السلام.

أنصار للحوثيين في اليمن – رويترز

ويبدي أعضاؤه استياءهم بصفة متكررة من الفساد الحكومي وفشلها العسكري.

ومؤخراً، اتهم المجلس الانتقالي الجنوبي الحرس الرئاسي لهادي بالتعاون مع الحوثيين في هجوم أسفر عن مقتل أحد قادتهم العسكريين. واتهمه أيضاً بمهاجمة جنازته.

وقالت الحكومة إنها كانت تحمي مؤسسات الدولة من آلاف المحتجين. وقبلها بوقت طويل، امتد القتال إلى شوارع عدن، رغم دعوات القادة الإقليميين إلى التهدئة.

هل هذه حرب بالوكالة بين الإمارات والسعودية؟

هنأ أحمد الميسري، وزير الداخلية في حكومة هادي، ساخراً الإمارات على النصر وأقر بالهزيمة، في حديث قصير صريح كشفت عن احتمال نشوب حرب بالوكالة بين الإمارات والسعودية.

هل تراجعت الإمارات عن قرارها بالانسحاب من اليمنالإمارات تركت السعودية وحدها باليمن

وتجدر الإشارة إلى أن هناك خلافات سياسية قديمة بين الجانبين. إذ إن الرياض هي المركز الفعلي للحكومة اليمنية، ويقضي هادي ووزراؤه معظم وقتهم في السعودية. وفي الوقت نفسه، أمدّت الإمارات الانفصاليين بالسلطة، وتعتمد عليهم، وعلى غيرهم، لتحقيق النصر في المعارك الميدانية.

ولكن الإمارات على خلاف مع السعودية بشأن ضم هادي لأعضاء من حزب «التجمع اليمني للإصلاح» السياسي إلى حكومته. إذ يُعرف هذا الحزب بارتباطه بجماعة الإخوان المسلمين، وهي الجماعة التي تصفها الإمارات بالإرهابية والتي عملت على منع صعودها على مدى العقد الماضي.

والتقى قادة السعودية والإمارات لمناقشة المسألة اليمنية أمس الإثنين 12 أغسطس/آب. لكن صور الترحاب الحار لا تكشف عن تأثير الاقتتال الداخلي الأخير على تحالفهم.

ماذا يعني هذا بالنسبة للحرب في اليمن؟

سواء كنت تعتقد أن انتهاء حرب اليمن التي طال أمدها سيتحقق بالقوة العسكرية أو مفاوضات السلام، فإن صراع عدن يعقّد كل الأمور.

إذ إن ائتلافاً منقسماً لا يكفي لترجيح كفة أي طرف، بل قد يعني أن القتال سيستمر لفترة أطول، وستكثر أطرافه.

صورة لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله وزعيم الحوثي اليمني عبد الملك الحوثي في مظاهرة من قبل أتباع الحوثيين بصنعاء/رويترز

وإذا لم يتمكن هادي من التحدث نيابة عن كل ما يزعم أنه يمثله، فستُقوَّض شرعيته ومصداقيته بشكل كبير.

وعلى الجانب الإنساني، يُعقّد أي توقف في ميناء حيوي مثل عدن عمل البعثات الإغاثية التي تعمل على التصدي لأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ولكن هناك بصيص من الأمل، إذ قد يكون ما حدث بمثابة نداء تنبيه للسعودية والإمارات والأطراف الأخرى بأن أي حل مستدام يتطلب معالجة مشكلات الجميع.

فقد ركزت اتفاقية استكهولم في ديسمبر/كانون الأول على أهداف قصيرة الأجل، لكن المفاوضات لم تشمل مصادر قلق الجنوب المباشرة أو تطلعاته المستقبلية.

ومع عودة الهدوء النسبي إلى عدن، واتفاق الجانبين على المشاركة في محادثات ترعاها السعودية، ما زال هناك وقت لإعادة النظر في استخدام الأساليب القديمة.