آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:34م

ملفات وتحقيقات


ابرز ما جاء في فعالية الغضب الجنوبي.. قرارات مهمة سيتم الاعلان عنها.

الثلاثاء - 06 أغسطس 2019 - 02:15 م بتوقيت عدن

ابرز ما جاء في فعالية الغضب الجنوبي.. قرارات مهمة سيتم الاعلان عنها.

عدن-عدن الغد

تقرير وتصوير: عبداللطيف سالمين

عقب الاحداث الاخيرة التي عاشتها مدينة عدن يوم الخميس الماضي بعد التفجيرات الارهابية التي استهدفت شرطة الشيخ عثمان ومعسكر الجلاء في البريقة والتي اسفرت عن استشهاد العشرات من ضمنهم قائد الوية الدعم والاسناد العميد/ منير اليافعي .. عاشت عدن فترة عصيبة جدا وحساسة تخللتها الفوضى ودعوات من فتن ومحاولة تشويش الرأي العام عن القضية الاساسية عوض عن استهداف المواطنين الشمالين في عدن.

ودعت قبائل يافع للاحتشاد في ساحة العروض للمطالبة بالمضي في تقرير المصير بعيداً عن الشرعية. وتحت كنف شرعية جنوبية هي من تقرر مصيرها.

وتلبيا لتلك الدعوة ورغبة للتعبير عن السخط والغضب وللتنديد بالهجمات الارهابية التي المت بالجنوب وعدن واودت بحياة العشرات. توافد المئات من ابناء الجنوب منذ صباح اليوم الاثنين.

وفي ظهر اليوم قامت اطقم عسكرية باغلاق مداخل ساحة العروض في مدينة خورمكسر بالعاصمة عدن للاستعداد للمشاركة في فعالية الغضب الشعبي الجنوبي.

وكانت سيارات بمكبرات صوت طافت اليوم عدد من مديريات عدن، تدعو للمشاركة في الفعالية.

ومع حلول عصر اليوم شهدت ساحة العروض توافد
المئات من مختلف الحافظات الجنوبية للمشاركة في فعاليات الغضب الشعبي الجنوبي.

وندد المحتشدون بالعمليات الارهابية التي طالت الجنوب الخميس الماضي واودت بحياة العشرات محددين ابرز مطالبهم بالبكشف عن الجهات التي تقف وراء تلك العمليات الارهابية.

-قضية تمثل الشعب الجنوبي اجمع.

وفي الساعه الخامسة عصرا وصل عميد الأسرى الجنوبيين احمد عمر المرقشي الى ساحة العروض في خور مكسر بالعاصمة عدن وتقدم الصفوف للمشاركة في فعالية الغضب الجنوبي القى من خلالها كلمة اكد فيها ضرورة وحدة الصف الجنوبي بكل اطيافه وان يتجرد الجنوبيون غداً في ساحة العروض من قبيلتهم ومنطقته وجهويتهم ويمتزج القبيلة والشعب لتشيكل الفرد الجنوبي المؤمن بالارض في قالب وطني يصنع بالارادة الجنوبية مستقبل دولته المدنية كون القضية تمثل الشعب الجنوبي اجمع.

وارسل عميد الاسرى تحية رفاقة الاسرى الى المشاركين في الساحة ورسالتهم بالصمود في مطالبهم وانهم يشاركون الحشد مطالبهم من حيث مكانهم.

وشكر المرقشي كل الحضور معبرا عن فخره بابناء الشعب الجنوبي الذين لا يرتضون الظلم وقدموا المئات من الشهداء في سبيل قضيتهم.

قرارات مهمة سيتم الاعلان عنها

واعقب كلمة المرقشي وصول وصول القائد الفذ عادل الحالمي للمشاركة في يوم الغضب والذي عبر فيها من خلال كلمته التي القاها واكد فيها ان الايام القادمة ستكون حاسمة .

ودعا عادل الحالمي في الحشد الجماهيري بساحة العروض اصحاب المعاشيق للمغادرة واضاف نحمل البندقية وليس الورود كما اكد هدفنا استعادة الدولة.

وطالب الحالمي المشاركون الانتظار حتى حلول الغد الذي سيصدر فيه البيان الاهم الذي سيتم من خلاله الاعلان عن قرارات مهمة ستسعد الشارع الجنوبي.

مؤكدا ان قيادة المجلس الانتقالي تعتزم تغيير سياستها الحالية فيما يتوافق مع تطلعات الشارع الجنوبي نحو استعادة حقه.

واكد الحالمي ان لا احد يملي التعليمات على شعب الجنوب الذي يمتلك وحده حق تحرير مصيره واستعادة الدولة الجنوبية.

داعيا الحضور الى المشاركة غدا في ما اسماه المليونية الاهم.

وعلت حناجر الجماهير المشاركة بالهتافات مرددة لا شرعية بعد اليوم وثورة ثورة ياجنوب والى المعاشيق عازمون.

وهتفت الجماهير المحتشدة في ساحة العروض بعدن أهازيج ضد حكومة معاشيق ورفعت الجماهير لافتات وشعارات تطالب بسرعة رحيل الحكومة اليمنية من عدن.

ومن جهته في كلمة القاها في ساحة العروض اكد الشيخ عبد النقيب ان الدولة القادمة ستعطي الاولوية لابناء الشهداء وليس هناك محسوبية كون الدولة القادمة دولة حملة الشهادات ولابد من استعادة دولة الجنوب.
داعيا الساحة الى وحدة الصف الجنوبي واكد
:لا يوجد خونة من ابناء الجنوب كلنا اخوان واكد من حضر اليوم هو جنوبي ومن لم يحضر فهو جنوبي واضاف شعب الجنوب له تجارب، مريرة مر بها فلا نخشى الفتن و شدد علئ وحدة الصف الجنوبي.

واكد النقيب ان يوم غدا سيتخلله بيان جديد ومليونية من طراز جديد.


وفي الساعه السادسة مساءا وصل نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الشيخ هاني بن بريك برفقة عدد من أنصاره والقيادات إلى ساحة العروض بمنطقة خورمكسر، بالعاصمة عدن اليوم على متن مدرعة في الشابات لتحييه الجماهير المحتشدة.

وحتى ذلك الوقت لاتزال الحشود توصل تباعاً الى ساحة العروض قادمين من مختلف المدن الجنوبية .

وفي سياق متصل افادت مصادر قيام المجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية ردفان، اليوم الإثنين، دعوة الجماهير إلى المشاركة في التجمع الجماهيري المقرر إقامته في العاصمة عدن غدا الثلاثاء في ساحة العروض بخور مكسر.

وتوجه القرار الى دعوة لجماهير أبناء ردفان للتجمع صباحاً في ساحة منصة الشهداء بمدينة الحبيلين ثم التوجه صوب العاصمة عدن للمشاركة في التجمع الجماهيري.

حيث من المقرر أن يقام غدا الثلاثاء تجمع جماهيري حاشد وذلك استنكارا للهجومين الغادرين اللذين استهدفا معسكر الجلاء بعدن والذي أدى الى استشهاد القائد منير اليافعي أبو اليمامة قائد اللواء الأول دعم وإسناد وعدد من مرافقيه والهجوم الإرهابي الذي استهدف شرطة الشيخ عثمان، وللمطالبة بتحقيق شفاف وإعلانه للرأي العام.

ملامح تنظيم امني بارز للفعالية.

وتخللت الفعالية تنظيمات امنية مشددة لتامين الساحة والحاضرين في ساحة العروض متصلة مع القائمين على التجمع والقيادات الامنية في خارج الساحة ومع امن عدن.  ولوحظ تطويق ساحة العروض امنياً كطوق اصغر وخور مكسر كطوق اكبر احتياطا لاي طارىء.

كما وشكلت  لجان امنية لتفتيش الداخلين الى الساحة اضافة الى تواجد نقاط حراسة باعلى العمائر حول الساحة وايضاً باعلى قلاع جبل حديد لرصد السماء من اي طائرات مسيرة.