آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-02:17م

حوارات


ورده سعيد مدير صندوق التراث ..ميزانيتنا محدودة في عدن ونكاد نغرق وهناك هجوم نتعرض له من قبل الفنانين

الأحد - 28 يوليه 2019 - 09:17 م بتوقيت عدن

ورده سعيد مدير صندوق التراث ..ميزانيتنا محدودة في عدن ونكاد نغرق وهناك هجوم نتعرض له من قبل الفنانين

عدن ( عدن الغد) خاص:

ثقافة اليوم بمحافظة عدن في حال يرثى لها فهناك غياب للفعاليات التي كانت تزخر بها المدينة سابقا وتحفز كل الفنانين والمسرحيين وكل من له صله بالثقافة وذلك من خلال صندوق التراث الذي يعتبر حلقة الوصل بين الجهات المعنية والنجوم.

هو اليوم في حال صعب أيضا يشكو ضعف الميزانية وأزمة في تسليم كل الملتحقين به حقوقهم المالية بشكل منتظم وترقب لتوقفه عن العمل في أي لحظة إذا لم يتم عمل حل لكل ما يحدث له.

كان لنا حوار مع مدير صندوق التراث فرع عدن وردة سعيد لمعرفة تفاصيل أكثر عن مهامه وأبرز الصعوبات التي يمر بها نعرضه إليكم...

حاورتها : دنيا حسين فرحان

* بداية حدثينا عن ابرز مهام صندوق التراث عدن منذ تأسيسه إلى عامنا الحالي؟؟

عند نزوحنا الى عدن بعد الحرب. تم انشاء صندوق التراث والتنمية الثقافية عدن 2016, بعد معرفتنا بمعاناة المبدعين في عدن وتم تسجيل الفنانين الكبار والجيل الوسط والشباب , من أجل رفع المعاناة عن المبدعين والاهتمام بالتراث وابرازه وتوثيقه والدعم لبعض الفعاليات التي تقام في المحافظة والتي تتعلق بجانب الفنون والمسرح ولكن حسب الموازنة وكان الاهتمام بكبار المبدعين وحاليا الجيل الجديد.

*ما هي المهام التي تم انجازها في عهد صندوق التراث الذي أنشئ حاليا ؟؟

المهام منذ عهد التأسيس تحديدا عام 2016م تم عمل عدة فعاليات من نفس الموازنة ومما توفر منها مسرحية للأستاذ المخرج المرحوم فيصل بحصو 6 مليون ريال, مسرحية للأستاذ المخرج محمد الرخم 6 مليون ريال , احتفالات نوفمبر2016 ب 20 مليون ريال. ميدانية وقد شاركت فيها 500 فنان ومبدع وفرق من الجيش والشرطة الميدانية.

أيضا دفع مستحقات لعدد 225 شهريا , علاج عشرات من الفنانين تنطيف وترميم المجلس التشريعي , تنظيف وترميم وبنا إدارة انتاج الفنون ترميم معهد الفنون الجميلة, وصرف مبالغ لعدد من الفعاليات وتكاليف العلاج لبعض الفنانين بتوجيهات من محافظ عدن ووزير الثقافة.

* كم تبلغ ميزانيه صندوق التراث وكيف يتم صرفها للمستحقين؟؟

الموازنة لم تكن تتعدى أربعة مليون ريال. شهرياً , وقد تم طلب الكشوفات من إدارة انتاج الفنون عدن وعملنا على أساسها وكان العدد 225 مبدع وفنان يستلم الكبار 25الف ريال والشباب 17الف ريال وتخضع للفحص من قبل المحافظ والموافقة أو الرفض كتوقيع أول في صندوق تراث عدن كانت تصرف شهرياً إلى أن تم ايقافها من قبل وزير الثقافة.

* الصندوق المركزي أين انشأ وما دوره لدعم الفنانين والمبدعين؟؟

انشئ صندوق التراث المركزي التابع لوزارة الثقافة في صنعاء .ولم يكن يشمل كل الفنانين في كل المحافظات وحتى في صنعاء كان يخضع للمحاباة. وانا احدى الذين حرموا من الصندوق رغم تواجدي هناك منذ الوحدة وكان يصرف لمجموعة معينه وقليله جدا في عدن وتعز وحضرموت لا تتجاوز الأصابع.

الإدارة المكونة من 16 فراد تستلم مستحقاتها ادارياً ولا يحق لأي اداري استلام مستحقات فنان وهو اداري وكانت تصرف مباشرة بتوجيه وتوقيع محافظ عدن ولا يحق لنا التصرف سوى بمستحقاتنا الشهرية او الموازنة التشغيلية. التي لا تتجاوز 700الف ريال منها المواصلات والاتصالات وايجار المكتب للصندوق والقرطاسية والنظافة والاعلام لكل الموظفين والقيادة.

* اذكري لنا أهم الصعوبات التي تصادفكم في عملكم؟؟ وكيف تتعاملون معها؟؟

أهم الصعوبات هي شحة الموارد والمبالغ التي كانت تدخل صندوق تراث عدن والتي لم تتجاوز 4مليون فقط والميلغ حاليا في تناقص ولا يكفي للقيام بأي فعالية أو دفع مخصصات كل الفنانين والممثلين التابعين له.

* هناك عدد من الفنانين والممثلين وشخصيات بارزه في الفن والمسرح يشتكون من صندوق التراث بسبب ايقاف مخصصاتهم او عدم انتظامها شهريا.. ما هو تعليقك على ما يحصل؟؟

سمعت عن التجهيز لإطلاق حملة تهاجم صندوق التراث ووزارة الثقافة وهي مقصود بها هو الصندوق المركزي الذي اوقف صندوق عدن ولم يفي بالتزامه تجاه المبدعين حسب ما قرأت وهذا من حقهم لأن هذه مخصصات لهم شهرية ولا يصح لأي جهة أن تحرمهم منها.

* هل ممكن أن يتوقف تمويل صندوق التراث للمواهب والمبدعين؟؟

لا أعلم اذا ما كان سيستمر أو يتوقف لأن مصيره بيد وزارة الثقافة حاليا ونحن نحاول اعادته الى محافظة عدن خصوصا انه تم فتح فروع للصندوق في تعز وحضرموت لا عرف لماذا يغلق فرع عدن.

* كلمه تودين توجيهها لوزير الثقافة والجهات المختصة؟؟

نتمنى أن يعاد النظر في موضوع صندوق التراث وأن يتم حل كل الاشكاليات والمشاكل التي يتعرض لها منذ التأسيس أو على الأقل تخفيفها حتى لا يقع اللوم علينا كإدارة وأن لا تشن أي حملة أو انقلاب علينا , نريد أن يتدخل المحافظ ووزير الثقافة وأن تعاد الميزانية كاملة لصندوق التراث من أجل احياء الفعاليات المختلفة من جديد ودعم الفنانين وأن نعيد بناء الثقافة والعودة بها من جديد للرقي والتألق.