آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:11ص

ملفات وتحقيقات


جريمة انسانية جديدة ترتكبها مليشيا الحوثي تثير غضب نشطاء وابناء الشعب اليمني

الثلاثاء - 23 يوليه 2019 - 02:10 م بتوقيت عدن

جريمة انسانية جديدة ترتكبها مليشيا الحوثي تثير غضب نشطاء وابناء الشعب اليمني

عدن (عدن الغد) خاص:

في صباح يوم السبت 20 يوليو/تموز حدثت معركة دامية في مديرية ريدة بمحافظة عمران خاضها الحوثيين فيما بينهم في صباح يوم السبت 20 يوليو/تموز، سقط خلالها العشرات من القتلى والجرحى من ضمنهم قيادات بارزة تم تصفيتها من قبل الحوثيون انفسهم الذين ينتمون الى منطقة حرف سفيان و قبيلة الغولة.

لم تكن الاشتباكات ما اثارت حفيظة واستياء الرأي العام في اليمن كونها مشاكل شخصية ونزاع فيما بينهم ولكن ما حدث بعد ذلك كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير وأسال غضب عارم وكره في قلوب اليمنين بمختلف اطيافهم وانتمائاتهم السياسية حتى بين المواطنين الذين يدينون بالولاء للحوثيون.

حيث قام الحوثيون بعد قتلهم للمتحوث مجاهد قشيره بتفجير منزله وقتل عدد من افراد أسرته اضافة الى نشر تسجيلا مرئيا اثار، موجه عارمة من الغضب - يظهر فيه الحوثيون وهم يقومون بسحل وتنكيل جثته بصورة بشعة وهو ما اعتبره الكثيرون جريمة بحق الانسانية يدل على وحشية المليشيا التي وصفوها بالأبشع على مر التاريخ!

وفي يوم الاثنين 22 يوليو/ تموز، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلا مرئيا مروع لعملية سحل وتمثيل بجثة القيادي الحوثي ”مجاهد قشيرة “ بعد قتله وتصفيته وتفجير منزله، من قبل المليشيات الارهابية في محافظة عمران.

وأظهر التسجيل الذي رصده ”عدن الغد “، قيام عددا من عناصر مليشيا الحوثي الارهابية بالتمثيل بجثة قشيرة بطريقة بشعة ومروعة وهم يسحبون جثته في الطرقات مرددين شعارهم المعروف بـ”الصرخة” أثناء عملية سحل

الجثة.

-استنكار النشطاء للجريمة

واستنكر النشطاء الجريمة المروعة التي ارتكبتها المليشيات بحق واحد من أهم قادتها الامنيين بعد أن عينته المليشيات مديرا لجهاز الامن السياسي بمحافظة عمران وأحد أهم حلفائها القبليين الذي قدم لها الكثير من الخدمات وسهل لها ومعه عددا من المشائخ الاخرين عملية إسقاط مدينة عمران وتصفية العميد حميد القشيبي بعد معارك ضارية انداك مع اللواء 310 استمرت اكثر من اربعة أشهر.

وأعتبر النشطاء هذه الجريمة البشعة تنطوي من ضمن واحدة من الالاف الجرائم البشعة والمروعة التي تمارسها مليشيات الحوثي  بحق ابناء الشعب اليمني في جل المناطق الخاضعة لسيطرتها بشكل يومي.

مطالبين المجتمع الدولي اتخاد موقف واضح تجاه مليشيات الحوثي  ازاء هذه الجريمة النكراء التي تتنافى مع كل المبادئ والقيم الانسانية والاعراف القبلية وتكشف حقيقية هذه المليشيات وفكرها الارهابي القائم على الذبح والقتل والسحل والتنكيل لكل من يختلف معها.

-جماعة  لا تفقه سوى الموت.

وللتعليق عن الحادثة تحدث لصحيفة"عدن الغد" الناشط الحقوقي حسام المليكي الذي وصف فعل الحوثيون بالطريقة الابشع بما يقوم به تنظيم داعش حين يقتل ضحاياه وقال المليكي:

عودتنا الحركات الداعشية بأنها دائما تصرخ بتكبيرات الله أكبر عندما تذبح ضحاياها و تفصل رؤوسهم عن اجسادهم.. جاء الحوثيين بطريقة أسوأ و افضع و هو صراخهم بألله اكبر الخمينية عندما انتزعوا عضو من أعضاء رفيقهم السابق مجاهد قشيرة -الذي سهل لهم دخول عمران- في نهاية مقطع الفيديو الذي انتشر بالامس و هم يقومون بسحله و شتمه و التنكيل بجثته !

وتسائل المليكي ساخرا من مليشيا الحوثي: اين ذهبوا أصحاب النسيج الاجتماعي الذي سيتفكك ..الذين يحبوا السلام ؟

وطالب المليكي في نهاية حديثه بضرورة الحسم عسكريا وبصورة عاجلة مع هذه الجماعة التي وصفها بانها لا تفقه سوى الموت.

-استخدام نظرية الصدمة والرعب!

ومن جهته يرى الناشط فجر احمد أن الجماعات المتطرفة، منها جماعة الحوثي على وجه الدقة تسير على خطى الأمريكان بأستخدام نظرية  "الصدمة والرعب " التي شاع صيتها في حرب العراق، ضد خصومها ولبث الرعب في المجتمع .

واستطرد احمد في حديثه: تتبنى النظرية أفكار أرهابية موحشة لأجبار الطرف الأخر بالأستسلام حيث يعتبر قطع الرأس _ القتل بلغة بسيطة ، حالة كلاسيكية من حالات الصدمة والرعب والمقطع المتداول عن أفراد حوثيين يقومون بسحل شيخ قبلي كان يوالي الجماعة ، يعكس عن أرتباك وعجز في صفوف الحوثيين على مواجهة المجتمع الذي يتطلع لنهاية آجله لحرب مجنونة وعبثية ، بعد أنقلاب الحوثيين الكارثي ، لا سيما فشلهم الذريع أمام توفير احتياجات المواطن الأساسية والمرتبات كأولوية .

 

ويتابع احمد : لا تخشى الجماعة من خطورة التقهقهر في الجبهات أكثر من خطورة ثورة جياع أن خرجت في مناطق سيطرتها ، اذ يمكن تدارك أمر الجبهات لو أن المركز في حالة من الاستقرار ، على عكس الثورة التي لا شك ستؤذي إلى أنفلات كامل يصعب على الحوثيين أحكام السيطرة على الوضع . فالجميع راقب التخبط الحوثي بعد أعلان صالح الحرب عليهم ولولا حسابات خارجية حالت عن ذلك لكان الحوثيين في حكم المنتهي .

واختتم احمد حديثه: لذلك كان الهدف من وحشية المقطع ماهي إلا وسيلة لأرهاب المجتمع بأساليب قهرية تبث الرعب في صفوف الناس الذي ضاق بها الحال أوجها عن التفكير في إحداث أي زعزعة .

ونشر الاعلامي "كامل الخوذاني " -وهو ناشط بارز في حزب المؤتمر- التسجيل المرئي، في حسابه على  موقع التواصل ”تويتر“ معلقا عليه بالقول ‏”مجاهد قشيره.. اكثر من قدم خدمات للحوثيين وهكذا كانت نهايته“.

وأكد الخوداني ان الحقيقة التي حاولت وتحاول مليشيا الحوثي اخفائها قد ظهرت واضاف:”هذه هي داعش الحوثيه في ابشع صورها وهذه هي حقيقتها التي حاولت وما زالت تحاول اخفائها“.

وتساءل الخوداني في تغريدته عن غياب دور القبائل ومشائخها في استنكار مثل هذه الجرائم الحوثية ورفضها.. مخاطبة من جهته المجتمع الدولي الذي يحارب الارهاب قائلا ”هذا هو الارهاب في ابشع صوره امامكم“.

وفي السياق علق وزير حقوق الإنسان اليمني "محمد عسكر" على الحادثة قتل حيث قال ": مليشيات الحوثي تسحل جثث الأسرى وتمثل بهم، متجاوزة لكل الأعراف اليمانية وفي انتهاك صارخ لـ القانون الدولي الإنساني، وإذا كان تعاملها مع من مالئها وساندها بهذه الوحشية فكيف بمن ناوئها!

 واضاف في تغريدة له على موقع "توتير": "لدعم جهود السلام باليمن، لابد من ادانة مرتكبي هذه الانتهاكات، التي يعني استمرارها استمرار العنف".