آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:39م

أخبار عدن


وجود تفتتح الدورة التدريبية للرصد والتوثيق للعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي

الأربعاء - 17 يوليه 2019 - 07:24 م بتوقيت عدن

وجود تفتتح الدورة التدريبية للرصد والتوثيق للعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي

عدن(عدن الغد)خاص:

تحت شعار الحماية من العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي التزام احترام وفاء افتتحت مؤسسة وجود للأمن الإنساني بالتعاون مع فريدريش إيبرت الألمانية بمكتب العاصمة المحررة عدن أعمال الدورة التدريبية حول الرصد والتوثيق بالعنف القائم  على أساس النوع الاجتماعي والتي تستمر للفترة من ١٦ -- ١٨ / يوليو /٢٠١٩م.

وافتتحت الدورة التدريبية د. مها عوض رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني جدول برنامج الدورة التدريبية في كلمة الافتتاح والتعريف بالبرنامج وأهدافه بعد الترحيب بالمشاركين لتلبية الدعوة الذي شهدته قاعة فندق سماء الإمارات بخورمكسر صباح يوم الثلاثاء الموافق ١٦/يوليو/٢٠١٩م وبمشاركة ٢٠ مشاركاً ومشاركة من مختلف مديريات العاصمة عدن ومحافظات أبين لحج الضالع.

وأضافت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني د مها عوض في كلمتها قائلة" بإنها تطمح إلى تقوية أعمال الرصد والتوثيق بكافة أنواع العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي تشبيك حقيقي بين مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لرصد ومناهضة العنف الحاصل في المجتمع وان هذا العرض للمشروع لتحمل المسؤولية والتركيز ملزما وبناء على نتائج التقرير السابق حول العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي في ٩ محافظات وبما يأتي الى رفع الوعي حول البرنامج المتضمن للدورة التدريبية حول العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي.

وقدمت الأستاذة نسيبة الحسين نبذة تعريفية عن خريطة نشأة حقوق الإنسان وفيما يخص بالقوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية التي تصادق عليها الدول ومنها  اتفاقية فيينا إستعراض جانب التحفظ عن اتفاقية فينا لقانون المعاهدات الدولية لعام ١٩٦٩م دون تطبيق بعض الدول العربية لهذه الاتفاقية وفق أن بعض الدول تتحفظ على بعض البنود التي قد صادقت عليها بعض هذه الدول دون التنفيذ. 

جاء ذلك  بعد أخذ آراء المشاركين عرض فلم لمشاهدة ومعرفة حول خريطة حقوق الإنسان من حيث النشأة والمفهوم والمصطلحات والخصائص والقيم والأنواع والذي بدورها الأستاذة نسيبة الحسين مستعدة خلال جدول أعمال المشروع للعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي خلال ذلك ..مؤكدة بضرورة الرصد والتوثيق للمطالبة بالحقوق معتبرة أن قلة من منظمات المجتمع المدني هي من تقوم برصد الانتهاكات لحقوق الإنسان في النزاعات المسلحة.

وتضمن مشروع جدول أعمال جلسة اليوم الأول الذي تقوده كلاً من:- الخبيرين الأستاذة نسيبة الحسين والأستاذة إشراق المقطري  للمشاركين بتنفيذهم بمشاركة جماعية ومجموعات عمل وشرح بعض الأمثلة في حالات الانتهاكات والقصص التي من خلالها قيام المشاركون بوضع توصيات جلسات اليوم الأول لافتتاح الدورة التدريبية من حيث الرصد والتوثيق وأدواته الميدانية لتقييم دور مجموعات العمل.

من<ارسلان السليماني: