آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار المحافظات


القديري وامذيب يناقشان أوضاع المرأة في القطاع الصحي بالمحافظة

الأربعاء - 17 يوليه 2019 - 03:38 م بتوقيت عدن

القديري وامذيب يناقشان أوضاع المرأة في القطاع الصحي بالمحافظة

أبين(عدن الغد)خاص:

ناقشت الاستاذه / خلود القديري رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة في المحافظة مع الدكتور/ جمال ناصر امذيب مديرعام مكتب الصحة العامه والسكان بمكتبه صباح اليوم ، اوضاع المرأة في القطاع الصحي.

وخلال اللقاء اشارت الاستاذة خلود الى اهمية مناقشة اوضاع المرأة في القطاع والجانب الصحي في المحافظة ، وخاصة في الريف .

واكدت القديري على ضرورة الاهتمام بهذا الجانب ، والعمل على تفعيل اقسام النساء ، والولادة ،والصحة الانجابية ..والمجانية في نفس الوقت لبعض الحالات ميسورة الدخل حسب الظروف المعيشية لهذة الاسر خاصة في مناطق الريف .
والعمل على توفير كافة الخدمات الطبية والتمريضية ، لهذه الحالات قدر المستطاع وبما يخدم هذه الشريحة مستقبلاً في جانب الصحة الانجابية .

من جانبه استعرض الدكتور / جمال ناصر امذيب مدير عام الصحة العامة والسكان في المحافظة اهم النشاطات ، والبرامج والمشاريع التي يقوم بها مكتب الصحة والسكان في المحافظة وبالتعاون مع بعص المنظمات المانحة في القطاع الصحي ، كاليونسيف ، ومنظمة الصحة العالمية ، والهلال الاحمر الاماراتي .
ولاننا في حالة طوارئ ، وفي حالة حرب لم نستطع ان نوفر بعض العلاجات او تحهيز بعض الاقسام ، والخاصة بالصحة الانجابية حيث يتم شرائها من خارج.
ولمن وبمساعدة هذه المتظمات استطعنا ولله الحمد ان نوفر كافة المستلزمات الطبية، وتجهيز بعض المستشفيات والمراكز في المحافظة وبعض المديريات بغرف عمليات متكاملة خاصة بالصحة الانجابية ، واقسام النساء والولادة ، وحتى الادوية التي تأتي عبر هذه المنظمات الداعمة نقوم بتوزيعها مجاناً .

واضاف : ونحن بصدد عمل وتفعيل اقسام الطوارئ في بعض المراكز ، والمستشفيات في المديريات فمثلاً ؛ مستشفى احور بدأنا نوفر كل المتطلبات الخاصة بالصحة الانجابية ، وقسم الولادة ، بمساعدة المنظمات المانحة .. والان نعمل على فتح اقسام طوارئ وبكادر طبي وتمريضي على مستوى مؤهل.
كذلك بالنسبة الى مستشفى زنجبار وحهنا بترفيعه الى مستشفى عام من اجل تخفيف الضغط على مستشفى الرازي العام.
وجهزنا فيه غرفة عمليات متكاملة ، والان نعمل على انشاء بنك للدم .

مشيراً في الوقت نفسة الى عمل وتفعيل دورات تدريبيه في جانب التمريض وعمليات الضميد ، كما ان هناك مركز طور الانشاء لمكافحة الاسهالات المائية ، والاوبئة في مستشفى زنحبار .

وفي ختام اللقاء صرح د/ امذيب الى انه سوف يتم تفعيل ادارة تنمية المرأة بمكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة خلال الاسبوع القادم ، وبتكليف الاخت / سعيدة يحيى بإدارتها..


من / ناصر الجريري