مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 14 ديسمبر 2019 11:54 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

بعد تردي القطاع الصحي وتزايد حالات الوفاة: وقفة احتجاجية للمطالبة بالتخلص من فساد المستشفيات والحد من الأخطاء الطبية القاتلة

الأحد 14 يوليو 2019 11:50 مساءً
(عدن الغد)خاص:

كثيراً ما سمعنا في الآونة الأخيرة عن موت عدد من المواطنين بسبب الأخطاء الطبية والاهمال في المستشفيات وعدم توفر العلاجات اللازمة للحالات المرضية بأنواعها ناهيك عن الوضع المزري في المستشفيات الحكومية والمكلف في الخاصة.

وفي ظل سكوت وتهاون الجهات المعنية والحكومية قرر المواطنون أن يعبروا عن غضبهم وعن حالهم البائس بعد أن فقد العديد منهم أقارب لهم بسبب الفساد الحاصل في قطاع الصحة وقاموا بتنظيم وقفة احتجاجية ورفعوا فيها لافتات تحوي رسائل حادة لوزارة الصحة ومكتبها ورئاسة الوزراء.

كان لنا حضور واللقاء بعدد من شارك بها والاستماع لمطالبهم وإعداد الموضوع التالي...

 

استطلاع : دنيا حسين فرحان

*تزايد حالات الوفاة وعدد ضحايا الأخطاء الطبية وفساد المستشفيات

يقول رامي القيدعي أحد المنظمين للوقفة الاحتجاجية:

أسباب الوقفة هو الفساد داخل المستشفيات  قبل هذه الوقفة ماتت امرأة في مستشفى بابل بسبب خطأ طبي وقبلها أيضا امرأة أخرى وآخرها كانت الطفلة رضا بمستشفى الجمهورية وقد تصبح غذاء شخص قريب منا وقد حدثت معي قصة قبل ايام موت قريبة مني بسبب رفض مستشفى لحالتها للقول أنها بسيطة لكنها مع الأسف ماتت في الطريق.

جئنا إلى هنا لنقف بكل احتجاج وتوصيل صوتنا للجهات المعنية لتغيير وضع قطاع الصحة فالمستشفيات الحكومية أصبحت مكان للموت ولا يوجد بها العلاج اللازم للمواطن والخاصة باهضة الثمن ولا يمكن للمواطنين جميعهم من توفير ثمن العلاج وإن تمكن لابد أن يكون لديك واسطة حتى يتم العناية بك وهذا أمر مؤسف فعلا.

هذه الوقفة هي تعبير عن رفضنا لما يحدث في المستشفيات وقطاع الصحة وسيتم تكرارها وكلنا أمل أن يتم اصلاح الوضع من قبل الجهات المعنية بوزارة الصحة والحكومة.

 

*تم التلاعب بقضية ابنتي واحمل إدارة المستشفى كل المسؤولية

يحكي والد الطفلة رضا ياسر الكازمي التي توفت نتيجة خطأ طبي بمستشفى الجمهورية:

 

من يوم وفاة ابنتي رضا الأثنين بتاريخ 24\6 ليومنا هذا لم أصل لأي نتيجة نائب مدير مستشفى الجمهورية هو من يتلاعب بالموضوع أوجه كلمتي وأنا مسؤول عن ذلك , يوم وفاة ابنتي كان هناك أحد الأطباء مختبأ في غرفة وتم التحقيق مع الممرض ولكن ضغط الإعلام وتناول الموضوع أدى للقبض على الطبيب والتحقيق معه ولكن أين حق ابنتي التي ماتت وكلما سكتنا على حقنا سيكون هناك ضحايا آخرون للمستشفيات وتردي الوضع الصحي بعدن لذلك شارك اليوم في هذه الوقفة الاحتجاجية واتمنى أن يتم الاستجابة لمطالبنا.

فقد ابنتي وتحسرت عليها وحزنت أكثر عندما أسمع كل يوم عن قصص وحوادث موت بسبب إهمال المستشفيات والفساد الحاصل فيها ولا يحرك أي أحد ساكن ولا تهتم الجهات المعنية بالمواطنين وبمعاناتهم في دفع تكاليف العلاج وأنهم يستحقون أن تقدم لهم أفضل العلاجات وليس العكس وأنا فقدت رضا بسبب خطأ طبي ولا أريد أن يكرر ذلك لأب آخر.

 

*وقفة لرئيس الصحة لرئاسة الوزراء حتى يلتفت لأبناء عدن

تتحدث الإعلامية سارة عبد الرشيد :

المشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية هي لنا جميعا لكل مواطن يمني لكل ابناء عدن الذي كل يوم الحالات الصحية في عموم المستشفيات تزداد سوء ولا يوجد أي اهتمام ولا أي علاجات كافية أو أجهزة الأسرة في كل المستشفيات ممتلئة ولا يستفيد المواطنين من الخدمات الطبية , وكم هي الحالات التي سمعنا بها وبموتها بسبب الأخطاء الطبية الفادحة والاهمال من قبل بعض الأطباء والممرضين إلى متى سيتم السكوت والتغافل عما يحدث.

هذه الوقفة لرئيس الصحة لرئاسة الوزراء حتى يلتفت لأبناء عدن المهملين المهمشين في هذه المدينة وأن يحدث تغيير في قطاع الصحة ويعرف أين هو موقع الفساد وتعديله وإصلاحه من أجل أن لا نخسر أي شخص مريض أو قريب لنا بسبب ما يحدث. 

*يجب أن يتكاثف الجميع لتصل أصواتنا للجهات المعنية وتغير الوضع

يختتم أحمد الرقم  أحد المواطنين المشاركين في الوقفة :

جئت للوقفة الاحتجاجية ضد وزارة الصحة على ما يمارسوه من إهمال وعدم الرقابة على المستشفيات الحكومية والخاصة ونحنا مطالبنا أن يتم انصاف أهالي الضحايا واستكمال التحقيق في قضية الطفلة رضا ياسر ونريد منهم عدم رفض استقبال أي حالة مرضية مهما كان نوع المرض بسيط أو كبير , فهناك ممارسات وحشية وأصبح الطب تجارة وعدم خوف من الله لأنه لا يوجد من يحاسب هذه المستشفيات في بلد لا يتم بالمسؤولية الموت عندهم شيء سهل.

بهذه الوقفة نرضي الله ثم أنفسنا التي تعبت وعلين أن نتكاثف وتكون يد واحدة لتحقيق مطالبنا وتوصيل صوتنا وإن لم يتم الاستجابة سننظم وقفة ثانية وثالثة إلى أن يتم إعادة النظر في الموضوع لأن هذا يمس حياتنا وسلامتنا من الدرجة الأولى


المزيد في ملفات وتحقيقات
من مذكرات الرئيس علي ناصر محمد : يوم املجن يتوافد الضيوف من القرى والقبائل المجاورة لتقديم المساعدات للعريس .. فهل تكون من الأنعام أم الأموال ؟
"يوم املجن"  ويقول علي ناصر في مذكراته :" ويمضي بنا العم سليمان عوض في حديث السمر تحت أضواء اللهب والنجوم الساطعة في السماء. ويقترب الحديث من نهايته عندما يصل
بلح البحر يعاود الظهور مجددا في خليج عدن بعد اختفاءه لأكثر من 17 عاما (تقرير)
تقرير ومتابعة: رشيدي محمود   ‏في ظاهرة فريدة من نوعها عاود بلح البحر الظهور مجددا في مياه خليج عدن عقب اختفاء دام أكثر 17 عاما. وفي هذا التقرير نتعرف على بلح البحر
معاقو خنفر لـ"عدن الغد": منظمات تهمش شريحة المعاقين... وتدعم اشخاص غير مستحقين
تقرير ماجد أحمد مهدي ذوي الاحتياجات الخاصة (( المعاقين)) من اكثر الشرائح الاجتماعية احتياجا وإستحقاقا للمساعدة والرعاية والاهتمام من الجميع دون استثناء لما يعانوه




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
شطارة : تم ترحيل ياسر يماني لهذه الاسباب من سويسرا
عاجل: الحكومة تعلن موعد صرف مرتبات منتسبي وزارة الداخلية والأمن
مشائخ واعيان بالمحفد يخلون مسئوليتهم عن أي اعمال تقطع ويدعون للتصدي لها (وثيقة)
بشرى سارة لاهالي مدينة عدن
العثور على طفل مولود بالبريقة تم رميه من قبل امه
مقالات الرأي
من خلال حواراتي مع أعضاء وقيادات الأحزاب السياسية المختلفة وخصوصا التجمع اليمني للإصلاح، دائما ما نتوصل
4قد لا يعرفه الكثيرون الشيخ محسن السليماني رئيس السلطة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في شبوة ، ومن لا
كان شعبنا في الجنوب يتطلع إلى حل جذري لقضيته وكان يعتقد بأن قد حط ثقته في كيان المجلس الانتقالي مستفيدا من
لربع قرن ظل الباحثون الأسلاميون في أقطار عربيه شتى مشغولون حول تداعيات قضية ومفهوم "الحاكمية" في الأسلام ..
المواقف السياسية عرضة للتغيير حسب مقتضيات لحظتها الراهنة , بينما المواقف العقائدية ليست كذلك , لأن السياسي
قبل ثلاثة أيام صادفت صديقي عوض حبتور، فحكى لي موقف أثار دهشته لبعض الوقت، حيث قال: عند خروجي من منزلي صباح
       صباح الثاني عشر من يونية76م اتصل بي اول مديرعام لتلفزيون صنعاء الاستاذمحمدطاهر الخولاني رعاه
صالح علي بامقيشم مات شعبان عبدالرحيم الذي يكره اسرائيل ، وكأن روحه كانت رافضة الدخول الى العام الجديد 2020 . مات
كانت شبوة محور الارتكاز في حضارات العرب الجنوبيون ،فعدا مملكة حمير الاولى التي ظفرت بالمعانيين االسومريين -
في السنوات القليلة الماضية ظهرت داعش بصورة مفاجأة لتعلن قيام الخلافة الإسلامية التي انتهت بعزل السلطان
-
اتبعنا على فيسبوك