آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:59م

أدب وثقافة


العولقي تحتل المركز الأول في أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي

الإثنين - 17 يونيو 2019 - 04:44 م بتوقيت عدن

العولقي تحتل المركز الأول في أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي

مصر (عدن الغد) خاص:

 كرم التجمع العربي للسلام العالمي الروائية اليمنية عائشة العولقي، التي تشغل حاليا مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة بجائزة أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي.

وفي الحفل الذي نظم مساء يوم أمس الأحد بالعاصمة المصرية القاهرة وحضره جمع كبير من المثقفين والشخصيات العربية السياسية والثقافية منهم الكتور أحمد عبيد بن دغر مستشار رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء السابق، تم منح شهادة العولقي الجائزة بالإضافة لشهادة تقدير امتنانا منها بدورها الثقافي الرائد في الوطن العربي وكذلك مجهودها في التواصل والترتيب الدائم للفعاليات الثقافية العربية ودعم المبدعين العرب من خلال ترأسها للمركز الثقافي اليمني بالقاهرة.

وكان الدكتور ياسر كمال رئيس التجمع العربي للسلام العالمي قد أعتمد منح العولقي الجائزة مطلع الشهر الحالي بعد بموافقة ممثلي الدول العربية بلجنة التحكيم وهم: الدكتورة نورة الزيري (تونس )، الدكتور عامر عبدالرازق (سوريا)، الدكتورة نادية ضاهر (المغرب)، المستشار اياد يوسف النجار (فلسطين)، المستشار أحمد بكصة (الكويت)، المستشار محمد زكريا (السودان)، المستشار ريمون مهنى (مصر) والمستشارة هالة جواد الخرجي (العراق).

وكانت العولقي أيضا قد حصلت على معدل قياسي في التصويتات داخل المنظمة العربية زاد عن ألفي صوت في ظاهرة استثنائية تؤكد الإجماع الثقافي الذي حصلت عليه العولقي لاستحقاق الجائزة.

وكان السيد عبدالله باكدادة نائب وزير الثقافة في بلادنا قد أكد في كلمته خلال الحفل أن العولقي بذلت جهود كبيرة في توطيد العلاقات المصرية اليمنية ونشر السلام والمحبة بين البلدين عبر فنون التواصل الثقافي المختلفة. وتخلل الحفل فقرات غنائية من التراث اليمني الأصيل.

جدير بالذكر أن العولقي صدرت لها المجموعة القصصية الأولى (عندما يشيخ الأطفال) في اليمن في التسعينات ، ثم واصلت نشر أعمالها الأدبية في الجرائد والمجلات العربية ومازالت مستمرة في النشر، عقب ذلك نشرت رواية "على هامش السرير" التي احدثت ضجة على المستوى العربي والعالمي عام 2004م. وأصدرت لها أيضا رواية "في بطني جنين أمريكي" عن دار الأهرام للنشر وبعدها رواية "شارع 12 " عن دار أروقة للنشر.

عملت بالصحافة ومازالت تعمل بها حتى الآن، حيث عملت مذيعة تليفزيونية ومعدة برامج في عدة قنوات ومنها الفضائية اليمنية ثم عملت في قنوات A R T  العالمية كمعدة ومقدمة برامج الصحافة. وعملت سابقا أيضا مديرة العلاقات العامة بالمركز الإعلامي اليمني بالقاهرة ، ثم نائبا لمدير المركز.

 أسست ورأست العولقي في جمهورية مصر العربية الجمعية العربية لمناهضة الإرهاب مع عدد كبير من الفنانين والفنانات والمثقفين العرب وتوسعت هذه الجمعية بنشاطاتها في مصر والدول العربية .. وأحدثت هذه الجمعية ضجة كبيرة ونشاط ملحوظ ومتميز، وتم في وقت لاحق تغيير اسمها إلى الجمعية العربية للسلام والتنمية.

قامت العولقي بنشاط مكثف وأوجدت بصمة واضحة للثقافة اليمنية في مصر وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات العربية والدولية.