آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

أخبار وتقارير


المعاقون يطالبون رئيس الوزراء بتنفيذ مطالبهم الحقوقية التي كفلها قانون صندوق المعاقين

الإثنين - 20 مايو 2019 - 06:40 ص بتوقيت عدن

المعاقون يطالبون رئيس الوزراء بتنفيذ مطالبهم الحقوقية التي كفلها قانون صندوق المعاقين

شبوة(عدن الغد)عادل القباص:

رفعت جمعيات المعاقين في المحافظات الجنوبية الأربع عدن ولحج وشبوة وأبين مذكرة إلى دولة رئيس مجلس الوزراء د/ معين عبدالملك المخلافي، تحتوي المذكرة على أهم المطالب الحقوقية التي كفلها قانون صندوق المعاقين أثناء الوقفة الاحتجاجية الذي نفذوها نتيجة التجاهل والحرمان والأقصاء بعدم تلبية حقوقهم.

فمن أبرز تلك المطالب والحقوق الرعاية الصحية من صرف ادوية وعمليات وسفر للخارج للعلاج وصرف المستلزمات الضرورية كالعربيات المتنقلة وسماعات الأذن وغيرها ، وتقديم الرعاية التعليمية وصرف مستحقات الدارسين السابقة واللاحقة ، وتحديد يوم في الأسبوع للمحافظات البعيدة عن العاصمة عدن لمقابلة اللجنة الطبية بصورة عاجلة ، وصرف المساعدات النقدية الضرورية مثل مساعدات الزواج وبدل السفر وغيرها ، والتنسيق مع المنظمات الداعمة لدعم شريحة المعاقين عبر الأطر المعنية بهم كالجمعيات والمراكز.

وبجانب التدريب والتأهيل طالبوا المعاقون بزيادة نفقات التشغيل بما يناسب العمل والنشاط الذي يقدم للجمعيات والمراكز وتعزيز عملهم، واعتماد نفقات للدورات التدريبية والتأهيلية للكادر الوظيفي وكذا للفئات من ذوي الإعاقة وغيرها من الدورات التي تخدم المعاقين.

واعتماد كادر تعاقدي أو وظيفي للجمعيات الفاعلة، وتفعيل مجلس الإدارة واشراك ممثلين عن ذوي الإعاقة وفق القانون، والمطالبة بصرف النفقات والحوافز التعاقدية السابقة وزيادة الحوافز التعاقدية ، والمطالبة بشراء باصات للجمعيات المستحقة بصورة استثنائية ، واعتماد المبالغ النقدية لحراس الجمعيات ، والمطالبة بتحديد نسبة من المنح الدراسية الداخلية والخارجية وإيقاف قرارات التعيينات السابقة أو الحالية.

وإما بالنسبة للإيرادات والاستخدامات.. طالبوا بتقرير فصلي ونصفي وعرضه على مجلس الإدارة باشراك ممثل عن المعاقين لتقييم الإيرادات والاستخدامات ، وأشراك وترتيب لذوي الإعاقة في العمل بإدارة الصندوق بفروعه والمكتب الرئيسي كونه لا يوجد أي معاق في إدارات الصندوق ، والمطالبة بكل الحقوق التي كفلها القانون واللائحة التنفيذية لصندوق المعاقين دون استثناء.