آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-07:55م

وفيات


اشتراكي الضالع ينعي رحيل المناضل فريد بركات

الأحد - 19 مايو 2019 - 11:09 م بتوقيت عدن

اشتراكي الضالع ينعي رحيل المناضل فريد بركات

الضالع (عدن الغد ) خاص :

نعت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة الضالع، رحيل الرفيق، فريد محمد بركات، الذي وافته المنية مساء امس السبت بمدينة عدن.

وقالت المنظمة في بيان نعي لها " ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة الشخصية السياسية والثقافية والأدبيةذ، الرفيق المناضل، فريد محمد احمد بركات، عضو اللجنة المركزية للحزب ونائب وزير الثقافة الأسبق، عن عمر ناهز 73 عامًا، قضى جلها في خدمة القضية الوطنية الكبرى، سياسيًا واديبًا وصحفيًا ونقابيًا من الطراز الرفيع".

وأضافت " ان رحيل "بركات"  بوصفه واحدًا من جيل عمالقة العمل التحرري والوطني والتنويري، يعد خسارة فادحة للحزب والوطن معًا، ونكسة اخرى تتعرض لها الأسرة التمدنية في بلادنا عمومًا وفي مدينة عدن خصوصا، تلك المدينة التي لا يمكن لها ان تكون الا قبلةً للمدنية والتعايش الحضاري، ومركزًا تنويريًا لا ينضب، ذلك ان الرفيق "بركات" كان احد ابرز مبشريها بالسلام والجمال والآدمية الحقة، بمعية رفاقه وفي أحلك الظروف وأشدها تعقيدًا.

وجاء في البيان " ولد الفقيد "بركات" في مدينة عدن عام 1946، وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي فيها، قبل ابتعاثه الى جمهوية مصر العربية، للدراسة بكلية الآداب بجامعة القاهرة، ونيله منها درجة البكالوريوس عام 1968.. سياسيا واكب الفقيد عديد حركات نضالية وسياسية ضد المستعمر البريطاني، والتحق مبكرًا بحزب إتحاد الشعب الديمقراطي قبل قيام التنظيم السياسي الموحد الذي أصبح الفقيد عضوًا في لجنته المركزية عام 1957، ثم الحزب الاشتراكي اليمني، عام 1978، كما تقلد عديد مناصب مهنية منها، مديرًا عامًا لتلفزيون عدن ووكيلًا لوزارة الثقافة ثم نائبًا للوزير في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، اضافة الى عضويته في الهيئة التنفيذية لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ورئيسًا لمجلة " قضايا العصر".

واردفت " عاش الفقيد مناضلًا جسورًا من اجل الحرية والانعتاق ورافدًا نشطًا للفكر والأدب والثقافة، وكان محبًا لوطنه مخلصًا لقضايا حزبه، متواضعًا نبيل القيم والأهداف، ورحل مسجى بحب رفاقه وكل من عاصره".

واختتمت " لا يسعنا بهذا المصاب الجلل الا ان نرفع تعازينا الصادقة ومواساتنا العميقة، لرفاقه في الحزب الاشتراكي اليمني، وفي مقدمتهم الأمين العام للحزب، المناضل الدكتور، عبدالرحمن عمر، والى كافة أفراد عائلته والى كل محبيه واصدقاءه، ونبتهل الى الله العلي القدير أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان".