آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:59ص

حوارات


مدير عام صحة رضوم بشبوة لـ(عدن الغد): نسعى لتحسين الوضع الصحي برضوم .. وقريباً سيتم حل إشكاليات مستشفى رضوم

الثلاثاء - 23 أبريل 2019 - 03:22 ص بتوقيت عدن

مدير عام صحة رضوم بشبوة لـ(عدن الغد): نسعى لتحسين الوضع الصحي برضوم .. وقريباً سيتم حل إشكاليات مستشفى رضوم

شبوة(عدن الغد)خاص:

في ظل وضع عام مزري تعيشه البلد شمالاً وجنوباً أثر على مستوى وجودة الخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية ولا سيما في الجانب الصحي.

مديرية رضوم بمحافظة شبوة كغيرها من المديريات تعيش وضع صحي ليس بالجيد، رغم المحاولات الكثيرة والجهود الكبيرة التي يبذلها مكتب الصحة بالمديرية للنهوض بالوضع الصحي وتحسينه .
مؤخراً اثير الكثير من الجدل فيما يتعلق بالجانب الصحي بمديرية رضوم عبر شبكات التواصل الاجتماعي خاصة برنامج (واتساب) ، وبهذا الصدد عدن الغد استضافة الاستاذ مبارك عبدالله عفيف مدير مكتب الصحة برضوم ، لتوضيح العديد من الامور للرأي العام ، وها نحن نضع امامكم تفاصيل الحوار ؟!


حاورة /ناصر بوصالح

أهلاً بك الاستاذ مبارك ، مؤخراً أُثير جدل كبير حول الوضع الصحي برضوم عبر شبكات التواصل الاجتماعي..ممكن توضح لنا حقيقة مايجري؟!
اهلاً بكم في عدن الغد ، واشكركم على تفاعلكم مع الامر ، أنتم طلبتم معرفة حقيقة مايجري ، ولطالما ان سؤالكم عن مايجري عبر شبكات التواصل الاجتماعي ، هناك حملة ممنهجة ينضمها الكبار وينفذها الصغار ، وقد يكون ذلك بسبب شفافية التعامل من قبلنا، واستعراض وتوضيح الكثير من الامور عبر شبكات التواصل الاجتماعي .
وهي حملة ليس لها هدف بالصالح العام ولا تبحث عن اصلاحات حقيقية بقدر ماهي موجهة لاستهداف شخصي من قبل فئة وحزب معين بناءً على مواقف سياسية سابقة .


هناك حديث عن تأجير بعض الاجهزة والمعدات الخاصة بمستشفى وصحة رضوم ..ماحقيقة الامر ؟!

هناك جرد سنوي ، والمالية والسلطة المحلية مطلعين على ذلك ، وهذا كذا وإفتراء الغرض منه التشويه فقط..فمن يريد ان يتأكد بامكانة الذهاب للمستشفى شخصياً وسيعرف حقيقة الامر .


كثر الحديث عن سيارة الإسعاف التابعة لمستشفى رضوم ..وماحقيقة مشاركة الإسعاف في الجبهات؟

الإسعاف مستلم من قبل السائق وعليه ضامن تجاري ولا إشكالية عليه ، وهو بيد شخص حافظ عليه في ظروف صعبة كأن بالامكان ان ينهب ويباع فيها مثل غيره من الاسعافات والمركبات الحكومية..حالياً الإسعاف يعمل تابع لإسعاف الطرقات بناءاً على بتوجيهات سابقة من قبل مدير الصحةالسابق، ونحن نعمل من اجل إعادته للمستشفى وسيكون ذلك قريباً باذن الله .
أما بشأن حقيقة مشاركتنا في الجبهات بسيارة الاسعاف ..
نعم قمنا بذلك تلبية لطلب محافظ شبوة السابق الشهيد باذن الله الاستاذ احمد باحاج ومدير الصحة حينها ابلغنا عبرالعمليات بضرورة المشاركةاسوةً بلمديريات الأخرى .. وبلفعل أخذنا فريق طبي الى منفذالوديعةوكان في استقبالنا عوض لجهرالدغاري من الأمن القومي .
وعند عودتنا تعرضنا لعملية تقطع وخاطرنا بحياتنا من اجل عدم تسليم الاسعاف وبفضل الله خرجنا والاسعاف سالمين .
وبعدها بيومين المتقطعين نهبوا سيارة اسعاف الروضة .


المستشفى يكأد لا يقوم بالدور المناط به تجاه المجتمع وهناك سخط وعلامات استفهام كثيرة من المجتمع بخصوص عمل المستشفى وإدارته؟

نحن في مستشفى رضوم نعاني من نقص في الكادر وضعف الميزانيةالتشغيلية وعدم المشاركة المجتمعية .
كما ان بعض المعدات والاحهزة المعدات والاجهزة شبه تالفة وهي من عام 2003.
ولكن الآن في عهد الدكتور ناصر حسين البعسي مديرعام الصحة والسكان بمحافظة شبوة هناك تحسن نحو الافضل .
فالسلطة المحلية ومكتب الصحة عازمين على حلحلة الكثير من الامور بخصوص المستشفى من اجل تفعيل دوره وتحسين خدماته التي يقدمها للمجتمع.


هناك حديث عن بيع كميات من الوقود المخصصة للمستشفى .. أين تذهب عائداتها؟!

صحيح في كمية من الوقود تباع ونحن بتوجيهات مديرعام المديرية والامين العام بالمديرية تم تشكيل لجنة مجتمعية للإشراف على هذا الموضوع .. وتصرف المبالغ العائدة من بيع الوقود لمصلحة جالمستشفى ومع ذلك لا تفي بالغرض على اكمل وجه.


هل هناك مرافق اخرى فعالة تعوض المواطن عن تردئ الخدمة في المستشفى ؟

فيمايخص المرافق الأخرى
عندنا مرافق مميزة جدا بعملها وتقدم خدمات صحية جيدة خاصة بعد ان شاركونا المانحون
مثل لجنة لانقاذ والهجرة الدوليةوالبنك الدولي ، بالإضافة إلى اننا قدمنا طلب للاخوة في منظمة التكافل للتدخل والعمل في عدد من المرافق الصحية بالمديرية .


على طارئ لجنة الإنقاذ الدولية ..سبق وان تم اتهامك بتغيير المرفق المعتمد لمنطقة الحامية إلى منطقة عرقة ؟

أولاً يجب ان يعرف الجميع بأنني مدير الصحة لمديرية رضوم وليس لمنطقة بذاتها ولذلك نسعى دائماً لخدمة مختلف مناطق المديرية بدون تمييز .
وفيما يخص فريق منظمة الانقاذ تم اختيار عرقة وفقاً لمعايير وضعتها المنظمة وانطبقت على عرقة .
كما اننا بلغنا الاخوة في الانقاد بحاجتنا لعمل فريق المنظمة في منطقة الحامية ، وبعد نجاح تجربة العمل في عرقة تم ابلاغنا الموافقة على التدخل في الحامية وقريباً سيتم العمل فيها من قبل فريق المنظمة .


ماذا عن الامراض والاوبئة(كالضنك والملاريا) المنتشرة في بعض مناطق مديرية رضوم ؟

الوباء سوى كان ملاريا او ضنك او كوليرا فانتشارها غالباً يكون بسبب سلوكيات المواطن ومدى إدراكة ومعرفته بأهمية النظافة الشخصية والعامة من اجل تجنب الوقوع فريسة لاحد تلك الامراض المذكورة.
فهي تحدث بسبب تجمع المياة الراكدة و تلوث المياه والغذاء وعدم الاهتمام بالنظافة.


قد يكون المواطن سبب في اصابته بالامراض و انتشارها..ما دوركم انتم في مكتب الصحة كجهة مسؤولة في هذا الجانب؟

نحن بدورنا نقوم برفع خطط و تقارير عبر فريق الاستجابة للجهات المعنية ونطالبها بسرعة التدخل.
كما اننا نطالب بحملات توعية لأهمية الدور التوعوي ونحن موعودين بذلك قريباً ، وكذلك حملات رش اثر باقي
وحملات في التحصين .. وسبق قمنا بحملات تطوعية..
كما اننا عبرفريق الاستجابة استطعنا مؤخراً ان نحصر وباء الكوليرا و من الممكن نقضي عليه من خلال النزول المستمر وتقديم التوعية للمجتمع وكذلك حبوب الكلور.. ومؤخراً تم اعادة تشغيل مركز معالجةالكوليرا بمنطقة بيرعلي بجهود الاخ البعسي مدير عام صحة شبوة.
كما اننا نسعى وسنسعى دائماً وابداً لخدمة المجتمع في مديرية رضوم والقيام بما يجب علينا القيام به كهجة مسؤولة عن الوضع الصحي بالمديرية .


وقع على أقوالك بكلمة أخيرة
نشكركم في صحيفة عدن الغد على تفاعلكم مع الوضع الصحي في مديرية رضوم ومنحنا مساحة لتوضيح بعض من الامور للرأي العام ..ومن هنا ندعو الجميع في مديرية رضوم للتعاون معاً من اجل تحسين الوضع الصحي بالمديرية فذلك لن يأتى إلا بتكاتف وتعاون الجميع .. ونتمنى لكم التوفيق.