آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:40م

أخبار المحافظات


افتتاح الدورة التدريبية الثانية للعاملين الصحيين في الضالع

الإثنين - 22 أبريل 2019 - 11:53 م بتوقيت عدن

افتتاح الدورة التدريبية الثانية للعاملين الصحيين في الضالع

الضالع(عدن الغد)عبدالله السلال:

فتتحت اليوم الإثنين  22/أبريل 2019 بمكتب الصحة العامة السكان محافظة الضالع الدورة التدريبية الثانية للعاملين الصحيين في مجال الإدارة المجتمعية ٨ لمعالجة سوء التغذية الحاد ضمن مشروع ( المساعدة متعددة القطاعات والاستجابة التغذوية ) بدعم من منظمة ADRA.

استهل د/عبدالله عبده منسق منظمة أدرا في المكتب الرئيسي /عدن بالترحيب بالمشاركين والحضور شاكراً لمدير عام مكتب الصحة والسكان تعاونه وحسن تنسيقه بين المنظمات  والشركاء مع مكتب الصحة لتقديم الخدمات الطبية.

أفسح د/عبدالله عبده للمدير العام لمكتب الصحة د/محمد علي عبدالله ليلقي كلمته على المشاركين فالدكتور محمد يولي برنامج التغذية اهتماماً كبيراً وكل برامج وزارة الصحة معتمدا على مؤشرات واحصائيات دقيقة وبكل حرص لوصول الخدمات الصحية الى كل المناطق والعدالة بين الريف والمدينة في ٨  وصول خدمات صحية ميسرة وسهلة الوصول.

استهل الدكتور /محمد حديثه بشرح أهمية برنامج التغذية العلاجية وإسهام هذا البرنامج  في إنقاذ الأطفال من العجز والضعف والإعاقة البدنية والذهنية خصوصا عند تحلي مقدمي الخدمة  بالضمير الإنساني وبإخلاقيات الطبيب في الأمانة والحرص على استفادة كل من هم بحاجة لتلك الخدمات من مرضى سوء التغذية.

ونوه في بداية حديثه لأهمية مطابقة المتبقي من المخزون العلاجي والمنصرف من الأغذية مع سجلات الصرف والتقارير الشهرية.

وأشار على أهمية أن يكون كل مقدمي خدمات التغذية العلاجية من الكوادر الصحية المدربة ومن حملة الشهادات الطبية خصوصاً من يعملون على صرف الأغذية العلاجية والأدوية المرافقة للبرنامج  وكذا تطرق مدير عام مكتب الصحة لدور متطوعات صحة المجتمع في اكتشاف الحالات وتحويلها للمرافق الصحية لتلقي العلاج والمشورة.

وأوضح أن دور متطوعات صحة المجتمع وطبيعة عملهن في المجتمع  يمثل القاعدة العريضة في الإدارة المجتمعية لمعالجة أمراض سوء التغذية CMAM ,لما لذلك من أهمية في الجانب الوقائي وتصحيح الممارسات التغذوية لدى الأهالي.

كما أشار المدير العام  موجها أسئلته للمشاركين وبطريقة العصف الذهني الذكي التي تغرس المعلومة وتجعل أثرها باقيا في أذهان المشاركين كي تنعكس تلك المعلومات في مواقع العمل وعيادات التغذية العلاجية في المرافق الصحية ,وكانت الأسئلة عن أمور دقيقة في ميدان العمل التغذوي كالوزن المستهدف ومعدل فترة البقاء. وفشل الاستجابة الأولي والثانوي ومعايير القبول والتخريج والإحالة.

أيضا لفت الدكتور /محمد علي عبدالله ونبه العاملين الصحيين لاحتمالية ظهور حالات حمى الضنك وكيفية التعامل مع الحالات المصابة وطرق الوقاية والعلاج والممنوعات من الأدوية لمرضى حمى الضنك.. مشدداً على الحاضرين من العمال الصحيين المتابعة لكل جديد في مجال عملهم الطبي وأهمية التطوير الذاتي والمستمر والبحث عن المعلومات الصحية من مصادرها الصحية الصحيحة.

واختتم الدكتور حديثه بأهمية الدقة في العمل ومرحبا بأي استفسارات ووعد  العمال الصحيين بتوفير كل احتياجات ومستلزمات العمل وفقا لتقارير هم الشهرية  ولخطة احتياج شهرية ترفع من المديريات.

وقد كانت الدورة متميزة والتنسيق رائع والمشرفين  على مستوى عالي من الدقة وحسن اختيار المتدربين والقاعات والوسائل التعليمية وكان من بين القائمين على الدورة والتنسيق  الأخ قايد محمد سعيد منسق منظمة آدرا في محافظة الضالع .والضابط الميداني لمنظمة أدرا عدن الأخ /أكيد قايد علي.