آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

أخبار المحافظات


هشلة.. يطلع على الترتيبات لافتتاح معرض شبوة للكتاب والمخطوطات

الخميس - 18 أبريل 2019 - 11:55 م بتوقيت عدن

هشلة.. يطلع على الترتيبات لافتتاح معرض شبوة للكتاب والمخطوطات

شبوة ( عدن الغد ) خاص :

برعاية وزير الثقافة الأستاذ مروان دماج ومحافظ شبوة الأستاذ محمد صالح بن عديو

يُفتتح رسميآ ولأول مره صباح يوم الأحد القادم فعاليات ( معرض شبوة للكتاب والمخطوطات 2019م ) بمركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق .

 ويمتاز هذا المعرض بميزة خاصة وهو حضور وزير الثقافة الأستاذ مروان دماج في زيارته الأولى للمحافظة .

وفي هذا الإطار قام الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة شبوة الأستاذ عبدربه هشله ناصر ، هذ اليوم الخميس بزيارة ميدانية وتفقدية لمركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي  للاطلاع على الترتيبات والتجهيزات والاستعدادات لافتتاح المعرض الأول على مستوى المحافظة وأستمع من مدير عام مكتب وزارة الثقافة بالمحافظة الشاعر المخضرم محمد سالم الأحمدي صورة واضحة وشاملة على طبيعة المهام والأعمال المنجزة والمنفذه لهذا العرس الشبواني حتى يومآ هذا، مؤكدآ أن الجميع في حالة أستنفار وعمل دؤوب لأنجاح هذا الحدث بصورة التي تليق بالمحافظة  مشيرآ أنه وضعت للمعرض سلسلة برامج ثقافية متنوعة، إذ تتحول هذه المناسبة إلى مهرجان ثقافي فكري وليس ساحة لعرض آخر المنشورات فحسب.

وأكد ربان السفينة الثقافية الأحمدي ، بأن الأيام العشرة ستشهد «زخماً فكرياً وثقافياً غير مسبوق» على مستويات عدة، ما يحول المعرض إلى «منبر ثقافي» شامل؛ وتتضمن الفاعليات مجموعة من الندوات والمحاضرات لأدباء ومفكرين وكتاب مشاركين في المعرض على مستوئ  عالي .

وتخصيص أجنحة مع دور نشر القادمين من خارج المحافظة ، والهدف من ذلك قال الأحمدي تشجيع النشر المستقل وتعريف الجمهور إلى نتاج أجيال جديدة من الكتاب. وفي هذا السياق أيضاً، أعد مكتب وزارة الثقافة بالمحافظة  برامج ونشاطات أخرى الغاية الأساسية منها فتح أبواب جديدة بعد هجر القراءة ، وتقريب القراءة من نفوسهم وبصورة مستمرة نحو التميز والأبداع

، وقال تشارك في المعرض عشرات دور النشر العامة والمتخصصة. لكن الجديد انه يقام لأول مره و سيكون هناك جناح متخصص بالكتب والمخطوطات والرسوم والصور  والخرائط النادرة والوثائق المتنوعة التي لا تتوافر في الأسواق إجمالاً، متمنيآ من الجميع التكاتف والتعاون والأسهام في أنجاح فعاليات المعرض بصورة متميزة وراقية .

هذا وقدم الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة الأستاذ عبدربه هشله ناصر ، الشكرو التقدير لكل الجهود المبذولة لرفع أسم شبوة عاليآ وناقلآ لقيادة وموظفي وعمال مكتب وزارة الثقافة تحيات المحافظ بن عديو ، موكدآ للجميع أن السلطة المحلية ستقوم بواجبها على أكمل وجه لأنجاح هذا العرس الشبواني .

حضر الزيارة الميدانية والتفقدية الأساتذه صلاح علي البعسي نائب مدير عام مكتب وزارة الثقافة بالمحافظة وهيام القرموشي رئيسة اللجنة التحضيرية للمعرض  .

وكانت إذاعة شبوة المحلية وعبر برنامجها المباشر أصبحتم بخير في شبوة أستضافة اليوم شاعر المحافظة المبدع الشخصية الأدبية والثقافية الأستاذ محمد سالم الأحمدي مدير عام مكتب وزارة الثقافة بالمحافظة وتحدث عن أخر الترتيبات والاستعدادات الجارية واللمسات الأخيرة التي تجرءا على قدمآ وساق لأفتتاح معرض شبوة للكتاب  والمخطوطات ، والخطط والبرامج والأنشطة والفعاليات التي نظمها المكتب خلال العام الجاري والمشاريع والفعاليات المستقبلية القادمة .

* من عادل القباص