آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:01م

حوارات


ثائر من شبوة : من سبتمبر وأكتوبر وإلى اليوم .. ثوار في زوايا النسيان

الثلاثاء - 02 أبريل 2019 - 05:28 م بتوقيت عدن

ثائر من شبوة : من سبتمبر وأكتوبر وإلى اليوم .. ثوار في زوايا النسيان

(عدن الغد) خاص :

*ضيمٌ وحسرة على ما آلت إليه أوضاع الناس

 

*إنتصارًا لله والدين ودفاعًا عن أواصر  القربى وروابط العروبة، شاركنا في سبتمبر، ولكن!

 

*مجاميع عولقية بقيادة الثائر ظيفير تحركت مشيًا على أقدامها لدخول صنعاء

 

*حكايتنا مع القائد المصري عبد المنعم سند

 

*اندفاع جنوبي انتصارا للعروبة وخذلان صنعاء، تاريخٌ يعيد نفسه

 

*شاركنا في سبتمبر بدافع عروبي وبدافع وطني حاربنا الاستعمار الإنجليزي.. وعدنا إلى المزرعة من حيث بدأنا

 ثائر جنوبي أنتفض بوجه الاستعمار بدوافع وطنية ولهذه الدوافع تحديدًا لم يكرم وعاد إلى بيته في ريف مديرية نصاب بمحافظة شبوة، حوار صحفي يحكي قصة الثائر : *أحمد أمهندوس السعيدي العولقي*

 

حاوره/ صالح علي بلال

 

ثائر من ثوار الجنوب ضد الاحتلال البريطاني كان كغيره من الثوار الذين اختلطت في رجولتهم حب الجنوب والتفاني في خروج المستعمر منه واستقلاله وفي ذات الوقت كانت تعتلج في ذات الرجولة حب العروبة والدفاع عن أوطانها والذود عن حرياتها ... جحدته ثورة أكتوبر  بعد ان استمتع بعض ثوارها بمغريات السلطة ، كما جحدت غيره ولم تنصفه ثورة سبتمبر فهو مجرد جنوبي مقيم لدى عصبوية ثورتها ودولتها  ، شارك في فك حصار السبعين عن صنعاء ، تجاهلته الثورتين وحرم من حقوقه ، فلا تكريم ولا راتب لكنه بقي رافع الهامة يفتخر بما حققه من نصر هو ورفاق السلاح .

 

*ضيمٌ وحسرة على ما آلت إليه أوضاع الناس

الثائر الجنوبي " أحمد أمهندوس السعيدي العولقي " ابن شبوة أحد ثوار سبتمبر  من أبناء مديرية نصاب وادي عبدان الفارعة السفلى التقيته بالصدفة وكان يسأل باهتمام عن الأوضاع الحالية ولفت نظري نظرته الثاقبة لمجريات الأحداث وتقييمه للأوضاع  في اليمن شماله وجنوبه .. كان الشيخ الثائر يتحدث بألم وحسرة عن ما وصلت إليه الأوضاع السياسية والعسكرية التي عكست نفسها على حياة الناس ومعيشتهم.

 

*مجاميع عولقية بقيادة الثائر ظيفير تحركت مشيًا على أقدامها لدخول صنعاء

*  كيف التحقت بثوار سبتمبر ؟

 

- كنا كغيرنا من ثوار الجنوب ضد بريطانيا نتواجد في الشمال لأنه كان ملاذ عربي لنا وكانت تجمعنا به الجوار وأخواة العروبة والدين فلما قامت ثورة  سبتمبر كنا متواجدين في مناطقنا والبعض في البيضاء فتحركت مجاميع من أبناء العوالق مشيا على الأقدام ووصلنا الى البيضاء ثم دخلنا صنعاء وقابلنا قيادات الثورة وبعدها قابلنا قيادات من الجيش  المصري وعلى رأسهم القائد عبد المنعم سند وتم تحديد لنا مهمة انا ومجموعتي بقيادة الثائر سالم بوبكر ظيفير العولقي  من أبناء نصاب واحمد.هباش الديولي العولقي من أبناء ضراء نصاب ومعنا إعداد كبيره من مختلف أبناء العوالق لا أتذكر منهم الا القليل منهم عبدالله بن فرج السعيدي وجعيم بن فرج السعيدي وابوبكر بن حنش  وعلي ديمح العبودي وعوض صالح من أبناء حطيب وإعداد كبيره لا أتذكرهم واعتذر لمن خانتني ذاكرتي في هذا السن ونسيت أتذكرهم.

 

*حكايتنا مع القائد المصري عبدالمنعم سند

  كانت مهمتنا التمركز في صرواح  مع القوات المصرية بقيادة القائد المصري عبد المنعم سند وخضنا معارك شديدة ضد الملكيين وكنا نحن والمصريين صامدين ضد فلول الملكية وكبدناهم خسائر وانتصرنا عليهم ...

ويقول جاءت توجيهات من قيادة الثورة في صنعاء بضم لنا قوه بشرية من القبائل الشمالية ولكنها بدأت الجبهات تتقهقر وخسرنا عدد من الشهداء بينهم الشهيد محمد احمد شيخ  العبودي الربيزي وانأ جرحت في معارك صرواح ولكني ضمدت جراحي  وواصلت المشوار  حتى ان عبد المنعم سند نفسه زارني وأعاد لي شحن معنويات دفعتني الى مواصلة المعارك.

 

 *اندفاع جنوبي انتصارا للعروبة وخذلان صنعاء، تاريخٌ يعيد نفسه

كيف لكم ان تتعرضون لخسائر وقد تم تعزيزكم بقوات بشريه من قبائل اليمن الشمالي وخاصة من أبناء المناطق التي تخوضون المعارك فيها؟

 

يضحك الثائر الشيخ احمد ويربت على كتفي ويقول يا ابني (الشماليين يظلون معنا ثوار سبتمبر بالنهار  وبالليل يتحولون ملكيين )

ويقاتلون ضدنا مع الملكية !!

لقد كانوا يعيشون معنا  ويأكلون معنا العيش والملح بالنهار ويغدرون بنا نحن والمصريين بالليل وهذا الذي حصل بالأمس ويحصل اليوم.

 

*انتصارا لله والدين ودفاعًا عن أواصر  القربى وروابط العروبة، شاركنا في سبتمبر، ولكن!

وكيف اختتمت مشوار نضالك؟

بعد ان تم الغدر  بالقائد المصري  عبد المنعم سند من قبل الملكيين المنضمين للثوار انسحبنا وتمركزنا في عقبة الفرضه  وظلينا مدافعين عن صنعاء حتى تم أنها حصار السبعين وبعدها عدنا إلى صنعاء وأعطيت لنا مهام أخرى حتى تم أنها فلول الملكية وهزيمتهم  وفك حصار السبعين يوم عن صنعاء نهائيا'  وبعد الانتصار عدنا إلى  أرضنا ومنازلنا وشاركنا في مقاومة الانجليز حتى الاستقلال

 

*شاركنا في سبتمبر بدافع عروبي وبدافع وطني حاربنا الاستعمار الإنجليزي.. وعدنا إلى المزرعة من حيث بدأنا

هل تم تكريمكم او ترقيتكم إلى رتبه أعلى؟

يبتسم الثائر العم احمد امهندوس ويقول يا ابني انا لا استلم راتب ولا حصلت على تكريم وعدت الى ارضي ومزرعتي

 

خاتمة

إلى كل من يوجد في موقع القرار نقول ان من تجاهل ثوار الأمس سوف يتم تجاهله من  ثوار اليوم وسوف يدور الزمن على الجميع ...ان ظلم هذا الثائر وغيره من الثوار واسر الشهداء عمل غير أخلاقي ونكران لجميل لا يرضاه الله ورسوله وأننا نطالب جهات الاختصاص إنصاف ثوار وشهداء مراحل النضال الوطني وتعويضهم عن سنين الحرمان وإعادة الاعتبار لهم ولتاريخ المجيد.