آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

ملفات وتحقيقات


قائد زيد ثابت القلم الساطع في خدمة المواطن والمجتمع والصحفي البارز في يافع

الأربعاء - 20 فبراير 2019 - 05:08 م بتوقيت عدن

قائد زيد ثابت القلم الساطع في خدمة المواطن والمجتمع والصحفي البارز في يافع

كتب / أحمد صالح العمري

الجانب الإعلامي عند الصحفي قائد زيد ثابت
منذ عام 2004 م و قائد ينقل معاناة أبناﺀ يافع وبالذات مديريات (رُصُد-سباح-سرار) جهود قائد زيد لإعلامية عديدة ومتنوعة بين نقل المعاناة التي يعاني منها بعض أبناﺀ يافع كالحرمان من التعليم ، وعدم وجود الطرقات ولاسيما في الاماكن البعيدة عن مراكز المديريات (البداوة).

كما نقل القضية الجنوبية منذ بدايتها وبسبب ذلك اعتقل عدت مرات وزج به في السجن.

الوسائل التي اعتمد عليها

من الوسائل التي اعتمد عليها قائد زيد ثابت سوأ في ابراز الموروث الشعبي اليافعي او في دعم القضية الجنوبية او في الحفاظ على الأمن والسلم القبلياو في نقل الأخبار اليومية.
وتقسيم الوسائل التي اعتمد علبها الأخ قائد إلى مايلي :
1- الصحف المحلية كصحيفة الأيام العدنية وصحيفة الطريق،وصحيفة الأمناﺀ ويافع نيوز.
2- صحف عربية كصحيفة البيان الأماراتية
3-القنوات بنوعيها المحلية والعالمية كقناة عدن ليف وصوت الجنوب ،وقناة بي بي سي عربي .


قائد زيد وقناة بي بي سي.

ومن خلال قناة بي بي سي العالمية استطاع قائد ان ينقل الموروث الشعبي اليافعي من موروث حصري على أبناﺀ يافع فقط الى موروث يتعرف عليه اناس من دول مختلفة بعد بثه في قناة بي بي سي .
كما نقل عبر هذه القناة تاريخ شجرة البُن في يافع .
كما لانسى دعواته بالحفاظِ على المدرجات الزراعية في يافع من الآندثار عبر هذه القناة العالمية.
ولانسى دوره في نقل معاناة الكثير من أبناﺀ الجبال عبر هذه القناة العالمية.
4-مواقع التواصل الاجتماعي.


منهج قائد زيد ثابت الإعلامي

لقائد زيد ثابت منهج فريد في الجانب الاعلامي فهو لا يكتفي بقيل وقال في تحرير التقارير الصحفية واستقبال الأخبار من غير ممن هب ودب،بل يأخذ المعلومة من موقع الحدث ويتلقى المعاناة مشافهة بدون واسطة
وقد عانى قائد زيد معاناة شديدة يعرفُها ذووه والمقربون منه ، فهو يذهب مشيا على الاقدام باكرا والطير في وكناتها ويعود بعد غسق الليل


نجاح قائد زيد في منهجه الاعلامي

توجت جميع تقاريره واستطلاعاته الصحفية بالنجاح وتكللت بتاج الوقار ولاقت منشوراته التي تنقل معاناة الناس وتدعوا إلى التعاون والسلم الاجتماعي بالقبول والاستجابة.....
فاستطلاع واحد في صحيفة الأيام الغراﺀ بتاريخ يتحدث عن طلاب وطالبات مدرسة الشهيد محسن مُحمد سعيد بيافع رصد فقد حرك ذلك الاستطلاع وزارة التربية والتعليم بإرسال وفد من الوزارة برئاسة جمال الحيمي مدير عام الرقابة والتفتيش بالوزارة.

ومهمة الوفد التأكد من صحة خبره زعما منهم انهُ كاذب في ما نقل قائد زيد ثابت. ..
وكانت الصورة تتكلم عن مدرسة سقفها مخسوف. . ولما وصل الوفد حي الصفأة استقرب وقال مش معقول كنا نظن بان الاستطلاع ليس صحيا.!! .وقد نشرت الأيام خبر زيارة الوفد الوزاري .

وقد توج هذا الاستطلاع المعزز بالصور ببناﺀ مدرستين بالمسار السريع.
وبمجرد نقل خبر مؤلم لاحد المواطنين يسكن في مرتفعات يافع سرار وهذا الخبر المؤلم فحواه ان مريضهم ومن يتعرض للأذى يتم نقله مربوطا على لوخ خشبي. بدائية ، وقد استحسن الأخ قائد مع هولاﺀ بشق طريق تصل إليها السيارات وهذا ما تن بالفعل فهم اليوم ينعمون بالطريق ولله الحمد.

كما ان صورة واحدة مع بضعة اسطر لطلاب وطالبات الصف الأول والثاني بيافع ظُبة مديرية رصد لاقى قبولا. من قبل رُجَلي الخير والعطاﺀ العقيد عادل السنيدي والشيخ طالب اليزيدي بانشاﺀ مدرسة لطلاب الشجرة ،ويجري حاليا بناﺀ المدرسة .

ولا ننسى الصورة التي نشرها قائد زيد ثابت لطلاب منطقة قرقر ووادي حريض, بيافع كلد الذين يدرسون في العراﺀ فبعد ساعات من نشر الصورة والخبر جاﺀت البشرى السارة باعتماد مدرستين بتمويل من رُجَلي الخير والعطاﺀ الشيخ عبدالحافظ الصلاحي والشيخ عوض النقيب ،واليوم ينعم طلاب قرقر وحريض بمبنى مدرسي حديث ولله الحمد .

ولاننسى استطلاعات قائد زيد ثابت عن معانات طلاب وطالبات الزغرور التي تدعو السلطة المحلية بيافع رصد بحل مشكلتهم فبجهوده وجهود الخيرين من أبناﺀ الزغرور امثال صالح علي عبادي وبتعاون السلطة المحلية ممثلة بالأمين العام عادل علي سبعة تم بناﺀ مدرسة حديثة بالمتطقة تتكون من تسعة ف صول مع الملحقات بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية ولله الحمد.

ويكفي قائد زيد ثابت جهوده الاعلامية للمطالبة ببناﺀ سد لج الحنشي بيافع رصد ووقوفه مع للجنة الاهلية برئاسة العميد والمناضل خضر مُحمد الحنشي.

والحديث عن جهود قائد زيد الإعلامية تجاه مشروع طريق باتيس رصد معربان طويل ويحتاج إلى المجلد لسردة ولكن نكتفي بهذه الاسطر ..
ففي صحيفة الأيام وحدها كتب عشرات التقارير الخبرية والاستطلاعات التي تدعوا بشق الطريق ونظم الكثير من المسيرات السلمية المطالبة بتنفيذ الطريق منها :
- في تاريخ 3 يونبو 2006 م نظم قائد زيد أول مسيرة في يافع رصد تطالب بتنفيذ الطريق واحتياجات المديرية من المشاريع ،وقد نشرتها صحيفة الأيام في عددها 4805 بتاريخ 4 يونيو 2006 م
وتبعتها مسيرة أخرى تطالب بتنفيذ الطريق وعودة كل العسكريين .

وفي تاريخ 12 يوليو 2006 م نظم قائد زيد ثابت مسيرة سلمية في مركز مديرية يافع سرار تطالب بتنفيذ طريق باتيس رصد معربان وقد نشرتها الأيام
في عددها 4839 الصادر بتاريخ 13 يوليو.
وبعد أيام قليلة جاﺀت الموافقة من دولة قطر تجاوبا مع ما نشرتة الأيام.
حيث نشرت صحيفة الأيام في صفحتها الأولى مقالة بعنوان(قطر توافق على تمويل مشروع طريق باتيس رصد معربان )وجاﺀ ذلك في عددها 4854 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2006 م شاهد الصحيفة.قطر توافق على تمويل مشروع طريق (بتاتيس -رصد-معربان )..
تلقت الأيام يوم أمس ردا من العلاقات العامة بوزارة الاشغال العامة والطرق على مطالبات المواطنين بتنفيذ طريق باتيس رصد معربان .

وبالاشارة الى ما طالعتنا صحيفتكم الغراﺀ في عددها الصادر برقم 4839 وبتاريخ 13 / 7 / 2006 م بعنوان مسيرة سلمية بمديرية يافع سرار تطالب بتنفيذ طريق باتيس رصد معربان. .الخ
وهناك العشرات من مشاريع الطرقات الأهلية التي دعمها قائد زيد ثابت إعلاميا .