آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-11:27ص

ملفات وتحقيقات


الفنان نجيب سعيد ثابت: مكاتب الثقافة مفتوحة لدعم إبداعات الشباب

الأربعاء - 20 فبراير 2019 - 03:06 م بتوقيت عدن

الفنان نجيب سعيد ثابت: مكاتب الثقافة مفتوحة لدعم إبداعات الشباب

عدن(عدن الغد)خاص:

▪منظمة التعاون الإسلامي كرمت وفدنا الثقافي في مهرجانها الأول.

▪العمل الثقافي يتطلب الإعداد الجيد، ونحن لا سرية في عملنا.

شاركت الجمهورية اليمنية بوفد ثقافي برئاسة الأستاذ عبدالله باكدادة نائب وزير الثقافة، في مهرجان منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في الفترة من(6 - 5) فبراير، تحت شعار "أمة واحدة وثقافات متعددة .. فلسطين في القلب" واستضافته جمهورية مصر الشقيقة.

وفي حفل اختتام المهرجان تم تكريم اليمن بدرع المهرجان في دورته الأولى.. وبهذه المناسبة قال الأستاذ الفنان نجيب سعيد ثابت وكيل وزارة الثقافة، ونائب رئيس الوفد الثقافي:

توجت مشاركة وفد وزارة الثقافة في مهرجان منظمة التعاون الإسلامي في دورته التاسيسية الأولى بتكريم ودرع المهرجان.

وهذه المشاركة الخارجية هي الأولى، لوفد ثقافي بعد تحرير عدن من العدوان الغاشم ودحر المليشيات الانقلابية الحوثية وتطبيع الحياة في المحافظات المحررة.. وتكللت بالنجاح بفضل من الله والتوجيهات الكريمة لمعالي الأستاذ مروان دماج وزير وزارة الثقافة ونائبه الأستاذ الشاعر عبدالله باكدادة رئيس الوفد، وحرص كل أعضاء الوفد على تقديم الفقرات الفنية والأدبية التي نالت استحسان الجمهور الذي حضر مهرجان منظمة التعاون الإسلامي واللجان المنظمة والمستضيفة له، وقد خصص لمشاركتنا جناح خاص عرضت فيه نماذج للأدوات التقليدية الشعبية ولوحات تشكيلية مرتبطة بالموروث وصور فوتوغرافية عن الوطن، إضافة إلى مشاركة الشاعر محمد سالم لحمدي مدير عام مكتب الثقافة في محافظة شبوة، في الفعالية الشعرية، وقدمت الرقصات الشعبية اليمنية، في  7 فبراير وفي حفل الاختتام 9 فبراير وبهذا استحقت مشاركتنا درع المهرجان.

وأضاف الأستاذ الفنان نجيب سعيد ثابت، نائب رئيس الوفد، حول ما تناولت نشره بعض المواقع الاخبارية الإلكترونية.. قال:

ليكن الجميع على علم، فنحن لا نعمل بسرية كما حاول البعض الإساءة إلى نجاح المشاركة الخارجية للوفد الثقافي هذا، ونشر دون التحقق من مصداقية ما جاء في المنشور للأسف الشديد وكان ينبغي أخذ الحيطة والحذر قبل توجيه أي إتهام جزافاً .. فأسماء الوفد الثقافي كانت قد رفعت بعدد (35) فناناً اديباً، ولكن اللجنة المنظمة للمهرجان ألزمتنا بعدد لا يتجاوز (15) مشاركاً وبعد تواصل رئيس الوفد مع اللجنة تمت إضافة خمسة أسماء ليصبح عدد المشاركين (20) فناناً وأديباً.

شخصياً لم أستثني مشاركة أي إعلامي ضمن الوفد ولا يعقل أن نستبدل فناناً أساسياً مكملاً لعمل فرقة الرقص الشعبي أو بدل شاعر أو فنان تشكيلي ونأتي بإعلامي يحل محله، وصحيح أن عملنا كله يتطلب دور الإعلامي ولكن اللجنة المنظمة للمهرجان قد وضحت لنا بأن لديها لجنة إعلامية ضمن هيكل اللجان الفاعلة وهي من تحدد مشاركات الوسائل الإعلامية وتقوم بتغطية برامج المهرجان؛ ومعظم الصحف والمواقع العربية والمراسلين المعتمدين في مصر قاموا بواجب التغطية، إضافة إلى أن الملحقية الإعلامية في سفارة اليمن كان لها دوراً مميزاً في التغطية، إلى جانب أن اليوم بإمكان أي إنسان يُحسن التعامل بحرفية مع (السوشلميديا) أن يغطي الحدث ويحمل الصور والفيديو.. و وزارة الثقافة لديها اعلامييها وهنا اعلاميين كبار ومشرفين على إعداد التغطيات والمقالات الأدبية وهم كبار برصيدهم وتعدد مجالات إبداعهم في مجال القصة القصيرة والتأليف المسرحي والشعر والفنون التشكيلية ونحن على علاقة طيبة معهم وهم ليسوا ممن يعتقدون أن مكتب وزير الثقافة أو مكتب نائبه، أشبه بمكتب سفريات على حساب الفنان والمبدع الحقيقي أو على حساب الإعلاميين المعتمدين في وزارة الثقافة.

وبخصوص ما أثير إننا شخصياً أقف ضد إبداعات الشباب فمكتبنا مفتوح ونرحب بالإبداع المتميز وتبني المواهب الجيدة منهم والقادرة على تقديم الأفضل واستمرارية عطائها، ولا أحد يزايد علينا بإسم الشباب بإستخدام أساليب غير لائقة تستهدف نجاح مشاركة الوفد الثقافي في مهرجان منظمة التعاون الإسلامي أو أي مهرجان قادم، أو توجيه اتهامات في الأول والأخير لن تقلل إلا من شأن من يحاول الاساءة إلينا !

والواجب يحتم علينا كلنا، أن نتحابب ونحترم بعضنا البعض، وكل نجاح ثقافي هو نجاح لعدن ولكل المحافظات المحررة في الوطن.

الجدير بالذكر أن مشاركة الوفد الثقافي كانت ناجحة، والشكر والتقدير بعد الله لقيادة وزارة الثقافة ولرئيس الوفد ولكل أعضاء الوفد الذين تميزوا بالعطاء الرائع والرضى والهدوء الجميل.