آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

أخبار وتقارير


المركز الثقافي اليمني بالقاهرة ينظم جلسة إستماع إعلامية لكشف الجرائم في سجون الميليشيات

الأربعاء - 20 فبراير 2019 - 10:55 ص بتوقيت عدن

المركز الثقافي اليمني بالقاهرة ينظم جلسة إستماع إعلامية لكشف الجرائم في سجون الميليشيات

القاهرة(عدن الغد)سبأنت :

نظم المركز الثقافي اليمني بالعاصمة المصرية القاهرة، يوم الثلاثاء، جلسة استماع إعلامية لعميد المختطفين في سجون مليشيات الحوثي الانقلابية جمال المعمري رئيس منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تقوم بها المليشيات.

وأستعرض المعمري خلال الجلسة، ظروف اعتقاله واختطافه في مارس ٢٠١٥م بسبب رفضه للانقلاب الحوثي على الشرعية والانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها في سجون المليشيا الانقلابية هو وكل المعتقلين والتي تعكس حالة من الحقد والكراهية والعنصرية البغيضة وتؤكد تجرد القائمين عليها من كل القيم الانسانية.

ولفت إلى وجود ٩٧٠٠ مختطف في سجون ومعتقلات الميليشيات السرية حاليا وثلاثة آلاف حالة اخفاء قسري وتعرض عشرة آلاف حالة للتعذيب الوحشي تم تسجيل ١٥٧ حالة وفاة تحت التعذيب .. كاشفاً عن مجازر وحشية تعرض لها السجناء بالقتل المباشر رميا بالرصاص في بعض المعتقلات بهدف الصاق التهمة لطيران التحالف بوضع الجثامين في أماكن تعرضت للقصف الجوي.

كما استعرض ملف اعتقال واختطاف النساء والأطفال واحتجازهم في أماكن غير مناسبة و تعرضهم للانتهاكات التي وصلت إلى حد الاغتصاب دون ان تلتفت المنظمات المعنية إليها بأي اهتمام.

ودعا مجلس الأمن والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان ووسائل الاعلام إلى إيلاء ملف المعتقلين والمختطفين في سجون الحوثيين الاهتمام الفعلي الذي تستحقه قضيتهم لكشف الانتهاكات الجسيمة في حق المختطفين المدنيين والمخفيين قسريا وكشف القائمين عليها باعتبارها جرائم ضد الانسانية.

وكان المستشار الاعلامي بالسفارة بليغ المخلافي قد أكد في كلمة القاها نيابة عن السفير محمد مارام على أهمية عقد هذه الفعاليات في سبيل الكشف عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الذي تقوم به مليشيات الحوثي الانقلابية تجاه ابناء الشعب اليمني وإيصالها إلى الرأي العام الإقليمي والدولي .. لافتاً إلى تقويض منظومة المدافعة عن حقوق الإنسان بسبب ممارسات الميليشيات الانقلابية تجاه المنظمات الحقوقية والانسانية في البلاد منذ الانقلاب الذي قادته الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران على الدولة ومؤسساتها.

فيما استعرض وكيل وزارة حقوق الانسان نبيل عبد الحفيظ وعضو الهيئة الاستشارية لوزارة حقوق الانسان مراد الغاراتي أرقاماً واحصائيات متعددة تتعلق برصد وتوثيق حالات الاختطاف وانتهاك حقوق الإنسان والتي بلغت ١٥ نوعا من الانتهاكات وبلغ خلالها عدد المختطفين من المدنيين في سجون ومعتقلات الحوثيين السرية اكثر من ٢٠ الف شخص من مختلف الأعمار بما فيهم النساء والأطفال وكبار السن.

وتخلل الجلسة عرض فيلم توثيقي قصير عن انتهاكات حقوق الإنسان وأشكال التعذيب التي يتعرض لها المختطفون.