آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:53ص

أخبار المحافظات


وزير الثروة السمكية ومحافظ أبين يناقشان الدراسة المتكاملة لإنشاء ميناء شقرة السمكي

الثلاثاء - 19 فبراير 2019 - 10:08 م بتوقيت عدن

وزير الثروة السمكية ومحافظ أبين يناقشان الدراسة المتكاملة لإنشاء ميناء شقرة السمكي

أبين(عدن الغد)خاص:

ناقش معالي وزير الثروة السمكية فهد كفاين صباح اليوم مع محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين الدراسة المتكاملة للمكونات الضرورية للميناء و الكلفة النهائية لتنفيذ مشروع إنشاء ميناء الصيد بمواصفات ومعايير صحية حديثة لعرض وتداول وانزال الاسماك والاحياء البحرية في مركز انزال شقرة بمديرية خنفر .

كما تم مناقشة مخطط تهيئة وترتيب البر ، وأكفد كفاين أنه سيتم الاستفادة من كل متر إستفادة قصوى لإنشاء المجمع السمكي الذي سيشمل سوق السمك ( الحراج ) ويستوعب الجمعيات ، ومكاتب ، وادارات ، و سيوفر العديد من الخدمات بما في ذلك مصانع الثلج ، ومحطات للتزود بالوقود ، ومظلات ومخازن تبريد ، وكافتيريا ، وورش صيانة.

وأشار كفاين بأنه سيتم تقديم التكلفة وفقًا للدراسة المعدة إلى مجلس الوزراء للموافقة ، ليتم بعد ذلك البدء بتنفيذ دراسة مكونات الميناء على أرض الواقع .

وقال محافظ أبين أن البنية التحتية للثروة السمكية قد دمرت وفقد الصيادين قواربهم وتم تدمير ماتبقى مما أدى إلى شلل تنمية موارد الثروة السمكية ، وبما أن المحافظة تطل على شريطًا ساحليًا طويل لبحر العرب يمتد من الطرف الغربي للمحافظة حتى طرفها الشرقي والذي يمتاز بأجود أنواع الأسماك عالميًا فإننا نتطلع إلى تنفيذ دراسة الميناء السمكي ، حيث يعد هذا المشروع من المشاريع التطويرية التي يشهدها القطاع السمكي بإعتباره من الأولويات المهمة جدًا في تطوير عملية التنمية الإقتصادية للمحافظة ، وبما يحقق تطلعات أبناء المحافظة إلى المزيد من تخطي جملة من العراقيل التي تعيق حسن توظيف واستغلال الموارد السمكية ، متمنيًا سرعة استكمال إجراءات الموافقة على التكلفة من مجلس الوزراء للبدء في العمل.

كما طلب المحافظ من وزير الثروة السمكية استكمال صرف القوارب المتبقية لتعويض الصيادين الذين تضررت وفقدت قواربهم جراء الحربين التدميرتين في عام 2011 و عام 2015 .

وفي تصريح له قال مدير عام هيئة المصائد الاخ محمد عوض القنبلة :" تأتي تلك الجهود وفقًا للاستراتيجيات التي رسمتها قيادة السلطة المحلية بمحافظة أبين ممثلة بمحافظها اللواء ركن أبوبكر حسين والتي تهدف إلى زيادة الإنتاج السمكي ورفع كفاءة القطاع بطريقة مستدامة وتعمل على حماية المصائد الطبيعية من الاستنزاف وتساعد على توفير الإمدادات الآمنة من المنتجات السمكية للاستهلاك المحلي ، وتطوير الصيد الحرفي، وزيادة استثمارات القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الخارجية في مشاريع الصناعات السمكية ، وإنشاء مرافق وتسهيلات الإنزال اللازمة .

حضر ذلك وكيل وزارة الثروة السمكية القائم بأعمال وكيل التخطيط محمد علان ، ومدير الوحدة التنفيذية للمشروع الخامس بالوزارة المهندس عمر صبيح والمهندس عبدالحميد عبادي مدير مكتب الوزير ومدير عام الهيئة العامة للمصائد بمحافظة أبين الاخ محمد عوض القنبلة ومدير عام مكتب الاستثمار م/ أبين الأخ عبدالمجيد الصلاحي .


*من محمد ناصر مبارك