آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:56م

مجتمع مدني


شبوة تواصل دورات التنمية البشرية لطلاب الثانوية

الإثنين - 18 فبراير 2019 - 11:17 م بتوقيت عدن

شبوة تواصل دورات التنمية البشرية لطلاب الثانوية

شبوة ( عدن الغد ) خاص :

واصلت مؤسسة شبوة للتنمية وحقوق الإنسان الدورات التدريبية التي تنفذها ضمن برنامج التنمية البشرية لطلاب وطالبات الثانوية العامة بمديري عتق عاصمة محافظة شبوة.

 ونفذت مؤسسة شبوة للتنمية الدورة الثانية في برامج التنمية لطالبات ثانوية بلقيس بمديرية عتق والتي تضم نحو 400 طالبة.. وفي الدورة التي نفذتها المؤسسة صباح أمس قدمت الأستاذة سماح الخضر، تعريفًا بسيطًا عن أهداف ومحاور الدورة والجهة المنفذة لها والأعمال التي أشرفت عليها المؤسسة ونفذتها ودعمتها في إطار تخصصها وجهودها الداعمة للتنمية وحقوق الإنسان.

وأكدت المدربة على أهمية التنمية البشرية وعملية تطوير الذات التي تبدأ بمرحلة تقدير الذات داخليا من خلال رضاء الفرد بما حوله وتقدير الذات خارجيًا والتي تنشأ في المنزل من خلال تقدير الوالدين ودعمهم وتنعكس إيجابًا على محيط الفرد.

 وعطفت إلى طرق ومهارات تطوير الذات وأهمها تحديد الأهداف والأولويات والاضطلاع وربط التعليم بالحياة العامة وتأثيرها على سلوكيات الفرد بمن حوله.

واستعرضت المدربة في برنامج الدورة دلائل الثقة بالنفس وتعزيزها وإمكانياتها في دفع الفرد لتنمية مواهبه وقدراته بشكل الذي يظهر مدى إستجابته للتطوير الذاتي بعيدًا عن مظاهر الغرور، وبيّنت أوجه الاختلاف فيما بين قوة الشخصية في إمكانية تأثير الفرد على المجتمع وإمكانياتها في صناعة الشخصية وتحديد مسارها العلمي والعملي من خلال تنمية مهاراته وقدراته بشكل يظهرها بمنظور قيادي يختلف كليًا عن أساليب الوقاحة والطرح النابي التي يعتقد البعض بأنها جزء من قوة الشخصية و صناعة القرار، مستدلةً بأطروحات أكاديمية وأدبية تبين أوجه الاختلاف من منظور علمي.

هذا وشهدت المحاضرة تفاعلًا إيجابيًا من طالبات ثانوية بلقيس للبنات من خلال المشاركة بالرأي والتعبير والتعليق عما تخللته المحاضرة من دروس أكاديمية في برنامج التنمية البشرية.

إلى ذلك أشادت مديرة ثانوية بلقيس للبنات بخطوة مؤسسة شبوة للتنمية وحقوق الإنسان في تبني مثل هذه الأنشطة النوعية.. معتبرةً التنمية البشرية من أهم البرامج التأهيلية للطالب في التحصيله العلمي.