آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

أخبار وتقارير


عبدالملك الحوثي يلتقي جريفيث ويتهم التحالف بعرقلة تفاهمات السويد

الأحد - 17 فبراير 2019 - 08:40 م بتوقيت عدن

عبدالملك الحوثي يلتقي جريفيث ويتهم التحالف بعرقلة تفاهمات السويد

(عدن الغد)متابعات خاصة:

التقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث اليوم الاحد، بزعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي.

ونقل تلفزيون "المسيرة" التابع الحوثيين عن ناطق الجماعة محمد عبدالسلام قوله إن عبدالملك الحوثي التقى جريفيث  اليوم وناقش معه المسار المتعلق بتنفيذ اتفاق السويد، لكنه لم يحدد مكان اللقاء وكيف تم.

وبحسب ناطق الحوثيين، فإن عبدالملك انتقد رفض الطرف الآخر المستمر لاتفاق السويد وتعنتهم تجاه الخطة المقدمة من رئيس لجنة التنسيق.

وفقا لتلفزيون المسيرة، قال زعيم الحوثيين إن "الطرف الآخر غير جاد للسلام وثبت عدم جهوزيته الحقيقية في التقدم بملف الأسرى".

وزعم الحوثي أن الطرف الآخر يعرقل تفاهمات السويد من بحث معالجات اقتصادية وفتح مطار صنعاء والتهدئة في تعز.

وكان المبعوث الأممي جريفيث وصل اليوم الاحد العاصمة صنعاء في زيارة هي الخامسة خلال أقل من 45 يوما، والذي أشار، بالتزامن مع زيارته الأخيرة، أن الجداول الزمنية لتنفيذ اتفاقات السويد حول الحديدة وتبادل الأسرى مدّدت بسبب "صعوبات على الأرض".

وتوصّل طرفا النزاع في اليمن، في محادثات أشرفت عليها الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي في السويد، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وانسحاب الحوثيين من مينائها، ومغادرة قوات الطرفين لمدينة الحديدة مركز المحافظة.

وكان من المقرّر أن تُطبَّق بنود هذا الاتفاق، إلى جانب اتفاق لتبادل الأسرى، خلال الأسابيع الأولى من الشهر الحالي، وهو ما لم يحدث حتى الآن، وسط تبادل اتهامات بخرق الاتفاقات.