آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-10:30ص

اليمن في الصحافة


قصة الصحفي الياباني الذي منع من دخول اليمن

الأربعاء - 13 فبراير 2019 - 08:42 م بتوقيت عدن

قصة الصحفي الياباني الذي منع من دخول اليمن

(عدن الغد )خاص

 

منعت السلطات اليابانية كوسوكي تسونيوكا من زيارة المنطقة التي تعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، مبررة قراره بالمخاطر التي قد تسببها هذه الرحلة. وهي حالة جديدة توضح الخلافات بين الصحفيين والحكومة اليابانية.

عندما سئل عما إذا كان سيصبح متاحا لإجراء مقابلة، فضل كوسوكي تسونيوكا الرد بابتسامة.

"لقد تم إلغاء رحلتي، وأصبح لدي متسع من الوقت!" منعته السلطات اليابانية من السفر إلى اليمن، وهي مسرح "لأسوأ أزمة إنسانية في العالم" وفقاً للأمم المتحدة، مع 14 مليون شخص على وشك المجاعة.

أراد الصحفي المستقل تغطية البرامج الإنسانية والظروف المعيشية للسكان بعد أكثر من أربع سنوات من الحرب. وهو يدين انتهاك حقوقه الدستورية.

مرتين في شهر واحد، حاول كوسوكي تسونيوكا الوصول إلى اليمن من خلال إتباع طرق مختلفة. في 14 يناير غادر إلى مطار عُمان وأعيد إلى المطار الذي سافر منه. أما السبت، 2 فبراير، فقد تم منعه في مطار هانيدا في طوكيو وأمر بتسليم جواز سفره.

ينص القانون على أنه بإمكان الحكومة أن تأمر المواطنين بتسليم جواز السفر إذا كانوا يسعون إلى دخول بلد تم إبعادهم منه.

"إنه أمر غريب للغاية، هذه المرة لم أذهب إلى عُمان، ولكن إلى الدوحة، قطر! لم يكن على الحكومة القيام بذلك".

كوسوكي تسونيوكا، 49 عاما، متخصص في الصراع في الشرق الأدنى والأوسط واعتنق الإسلام.

تم اختطافه واحتجازه رهينة لمدة خمسة أشهر في شمال أفغانستان في عام 2010. كما اعتقلته سلطات منطقة الحكم الذاتي الكردية في العراق عام 2016 لصلته المزعومة مع جماعة الدولة الإسلامية الجهادية.

توضح الحادثة الأخيرة الخلافات المتكررة بين المراسلين الساعين لتغطية مناطق الحرب والحكومة اليابانية التي تعتبر أنه من الخطر جداً الذهاب إلى هناك.

على مقياس مخاطر السفر لدى وزارة الشؤون الخارجية اليابانية، تحتل اليمن المرتبة الرابعة، وهي الأكثر خطورة، مما يشير إلى أنه يجب على جميع المواطنين المغادرة الفورية و "تجنب التحركات هناك، مهما كان الغرض منها".

منزعجاً من عدم الاهتمام الذي توليه وسائل الإعلام اليابانية حول اليمن، شعر كوسوكي تسونيوكا بأنه مضطر لزيارة هذا البلد.

قالت مراسلون بلا حدود: " سيتعين على الشعب الياباني، دون شجاعة المراسلين مثله، الاعتماد على المعلومات، المتحيزة بالتأكيد، التي يوفرها المتحاربون وغيرهم من الاطراف الأخرى في مناطق النزاع".

يقول كوسوكي تسونيوكا: "كنا مسبقاً حوالي أربعين صحفي متخصصين في الحرب منذ خمسة عشر عامًا، نحن الآن أربعة أو خمسة فقط، معظمهم مستقلون".

يسألني اليابانيون باستمرار لماذا أريد الذهاب إلى هذه الدول. لكن لا أحد يسأل الخباز لماذا يخبز خبزه! وظيفتي هي تغطية مناطق النزاع ، لذلك أذهب إلى هناك ".