آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-02:05ص

المهجر اليمني


من وحي المشاركة اليمنية "الناجحة" في مهرجان منظمة التعاون الإسلامي بالقاهرة

الثلاثاء - 12 فبراير 2019 - 07:12 م بتوقيت عدن

من وحي المشاركة اليمنية "الناجحة" في مهرجان منظمة التعاون الإسلامي بالقاهرة

القاهرة (عدن الغد ) خاص :

كتب / احمد بوصالح

حققت المشاركة اليمنية في فعاليات مهرجان منظمة التعاون الإسلامي في دورته الاولى والتي أقيمت مؤخرا في عاصمة جمهورية مصر العربية            "القاهرة" خلال الفترة من  5 حتى من 9 شهر فبراير الجاري وبعدد من الفعاليات الثقافية والفنية شاركت البعثة اليمنية والتي رأسها الاستاذ عبدالله باكدادة نائب وزير الثقافة محققة نجاحا كبيرا وذلك بفضل الفعاليات المتنوعة والمتميزة التي قدمتها في المهرجان.

- دعم واهتمام الوزير:

وحظيت بعثة اليمن بدعم ورعاية معالي وزير الثقافة الاستاذ مروان دماج إلا محدود من خلال تسخير كافة إمكانيات الوزارة لانجاحها ومتابعته الشخصية اليومية المباشرة لكل فعالياتها وتواصله المستمر مع رئيس البعثة وأفرادها طيلة ايام المشاركة.

- نماذج وصور فنية وتراثية:

في باحة دار الاوبرا في قلب العاصمة المصرية حيث يقع جناح اليمن عرضت البعثة اليمنية عشرات القطع التراثية التي تمثل نماذج من الموروث الشعبي اليمني الأصيل إذ أقام مكتب الثقافة بمحافظة شبوة وبالتعاون مع متحف حبان معرضا للموروث الشعبي احتوى عدد من أدوات الزينة والأواني وأدوات العمل والملبوسات والحلي وغيره من مقتنيات الإنسان اليمني القديمة.

كما عرضت البعثة اليمنية صور ولوحات عن تراث وموروث اليمن الشعبي ومجسمات تحاكي فترات وعصور يمنية مختلفة تصور واقع وحياة الإنسان اليمني انذاك.

واحتوى الجناح ايضا لوحات تشكيلية للفنان الشبواني الشاب الحسين الدحبول القميشي.

وقد حظيت المعروضات  التي تضمنها الجناح اليمني في المهرجان بزيارة المسؤولين في إدارة المهرجان ورؤساء وأعضاء وفود الدول المشاركة وزارة الثقافة المصرية وإقبال كبير من الزوار العرب والأجانب الذين أبدوا إعجابهم الشديد بالتراث اليمني وموروثة الشعبي الأصيل.

- رقصات شعبية متميزة:

وعلى خشبة المسرح المكشوف بسور القاهرة الشمالي وبحضور مسوؤلين في إدارة المهرجان ووزارة الثقافة المصرية ورؤساء وأعضاء الوفود المشاركة وجمهور غفير قدمت فرقة الرقص الشعبي التابعة لمكتب الثقافة بمحافظة عدن عدد من الرقصات الشعبية التي تمثل أبرز مكونات الفلكلور اليمني المتداول بين الأجيال في مناطق البلاد.

ووسط انسجام الراقصين وتناغم تحركاتهم على المسرح وصدى الايقاعات وشدو الناي والمزمار تفاعل الجمهور الحاضر الذي لم يخفي إعجابه بما يشاهد من جماليات وروعة التراث اليمني والتعبير عنه بالتصفيق الحار المصحوب بصيحات الإعجاب المتصاعدة من قاعة المسرح ليدوي أصداؤها في فضاء المدينة النابضة بالحياة دوما.

- الأحمدي يطرب الجمهور شعرا :

وفي إطار المشاركة اليمنية في المهرجان شارك شاعر اليمن الكبير ونجم قوافيها محمد سالم الأحمدي مدير عام مكتب الثقافة بمحافظة شبوة كممثلا لليمن في الأمسية الشعرية التي أقيمت مساء يوم الجمعة 8/فبراير على مسرح دار الاوبراء بمعية عدد من الشعراء العرب والتي حضرها امين عام منظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن احمد العثيمين.

حيث القى الشاعر الأحمدي بعض من أجمل قصائده الشعرية التي حازت على اعجاب وتصفيق الجمهور الكبير الذي اكتظت به قاعة مسرح دار الاوبرا المصرية.

- شبوة تهدي الأقصى كتابا قيما:

وفي سياق فعاليات المهرجان اهدت وزارة الثقافة وعبر مكتبها بمحافظة شبوة المسجد الأقصى والحرم القدسي كتابا قيما.

حيث قدم الاستاذ محمد سالم الأحمدي مدير مكتب مكتب الثقافة بشبوة مدير التعليم بالمسجد الأقصى والحرم القدسي الشيخ الدكتور ناجح بكيرات نسخة من كتاب (شذور الابريز في لغات الكتاب العزيز) للعلامة الشيخ جمال الدين محمد بن عبدالقادر بن أحمد الروضي الحباني.

وتم نشر الكتاب قبل أربعمائة عام إذ توجد مخطوطته الوحيدة في المكتبة الحبانية بمديرية حبان بمحافظة شبوة.

-  لقاءات ثقافية مختلفة:

وعلى هامش المهرجان التقت رئاسة الوفد اليمني بعدد من رؤساء وفود الدول المشاركة في المهرجان تم خلالها بحث سبل التعاون والتبادل الثقافي بين دولهم والجمهورية اليمنية.

- ختامها إشادة وتكريم:

في ختام فعاليات المهرجان وبعد النجاح الكبير والتميز الشديد الذي صاحب المشاركة اليمنية كرمت إدارة المهرجان الوفد اليمني.

وفي الحفل الختامي الذي اقيم على خشبة المسرح المكشوف بالسور الشمالي بوابة النصر بدار الاوبرا مساء السبت 9/ فبراير  والذي حضره نائب وزير الثقافة الاستاذ عبدالله باكدادة ووكيلاء الوزارة بدر الصلاحي ونجيب سعيد ثابت وخالد سلام مدير عام مكتب وزير الثقافة وتقديرا لتميز الفعاليات اليمنية في المهرجان قدمت إدارة المهرجان درع المهرجان تكريما لوفد بلادنا المشارك في المهرجان.