مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 25 أبريل 2019 11:32 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

مدير عام مديرية قعطبة يلتقي علماء ومرشدي المديرية

الثلاثاء 12 فبراير 2019 06:32 مساءً
الضالع(عدن الغد)خاص:

إلتقى الاستاذ صالح الموجري مدير عام مديرية قعطبة صباح اليوم الثلاثاء 12 فبراير 2019م في مكتبه مجموعة من علماء ومرشدي المديرية .

حيث رحب المدير العام بالحاضرين ، مؤكداً في كلمته التي القاها في مستهل الاجتماع على دور العلماء والمرشدين في تهذيب سلوكيات المجتمع وضبط توجه ,حيث قال المدير العام بأن العلماء والمرشدين هم صمام أمان الأمة ومن يضبط إيقاع سلوكياتها من خلال الخطاب الديني المتزن والوسطي الذي يعكس توجيهات ديننا الحنيف.

وأكد المدير العام بأن أي مجتمع يظهر فيه الغلو والشطط فهو بلا شك يحوي علماء مغالون ، وأي مجتمع يحيا حياة الوسطية والسلوك المعتدل فإنه ينقاد لعلماء فهمو الدين فهماً جيداً واستوعبوا رسالة السماء التي جاء بها نبي الرحمة محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام والتي تحبب البشرية إلى تعاليم ديننا بكل شوق ورغبة.

وأضاف بأن مديرية قعطبة كانت وما تزال وستظل نموذجاً للفضيلة والأخلاق الحسنة والتي تمثل ثقافة توارثها أبناء المديرية جيلاً بعد جيل.

وأكد الموجري بأن قعطبة اصبحت مضرب الأمثال من حيث قلة نسبة الجريمة الأخلاقية فيها إضافة إلى تميزها بكثرة مراكز تحفيظ القرآن التي لاتكاد تخلو منها قرية ومئات الخريجين منها من الجنسين الذكور والإناث.

وجدد المدير العام دعم السلطة المحلية وتشجيعها لجهود العلماء والمرشدين في توعية المجتمع بقيم الخير والفضيلة مع الأخذ بالإعتبار الانضباط بموجهات الخطاب الديني وفق قواعد الشرع والعمل على تحفيز مكنونات الفطرة لدى المجتمع والتي تقبل الخطاب المتزن والأمر بالمعروف بألطف الأساليب ، وتابى بل وتنفر من دعوات الإستفزاز والتجريم والتفسيق وإشاعة الفاحشة وتعميم السيئة وإسقاطها على عموم المجتمع.

وقال مدير عام المديرية بأن إشاعة الفاحشة اشد عند الله من الفاحشة نفسها وأن الجريمة تبقى فردية ويتحمل فاعلها وزرها ووجود مخالفات في أي مجتمع لاتخل بطهارته وحتى يكون الخطاب متزناً والفتوى منضبطة في ما يخص قضايا المجتمع العامة أكد مدير عام المديرية أن ذلك لايكون إلا من خلال مؤسسة تجمع بين مختلف الآراء فيما لانص فيه وما يسمح به الدين من اجتهاد مضبوط، وذلك حتى تذوب الآراء الفردية التي قد يعتريها القصور والإنتصار للنفس والإصرار على صوابية ما يراه المجتهد وفق تصوراته والتي قد لا تتواءم مع وضعية المجتمع ولاتراعي كثيراً من خصوصياته ، ولاتأخذ بفقه الأولويات ،حيث أن الإجتهاد الفردي قد يغيب عنه فقه الواقع ، والذي يمثل ضرورة عن إسقاط الأحكام مؤكداً على القاعدة الفقهية العامة بأن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة وبأن تغيير بعض المنكرات قد يؤدي إلى أنكر منها وقد يدخل المجتمع في دوامة هو في غنى عنها وخاصة في ظل الظروف التي تعيشها بلادنا وما انعكس على المجتمع من تأثيرات نفسية واجتماعية واقتصادية تتطلب مخاطبته بالحسنى أكثر من أي وقتٍ مضى.

هذا وقد تخلل الإجتماع مداخلات من العلماء والمرشدين الحاضرين الذين قدمو الشكر لمدير عام المديرية على هذه اللفتة النوعية والتي إن دلت انماتدل على حرصه على السماع لرأي العلماء والمرشدين واحترام اجتهاداتهم وآرائهم مؤكدين الإلتفاف حول السلطة المحلية وشد ساعد المدير العام فيما فيه مصلحة المديرية.

وكان من ضمن المقترحات تشكيل مجلس دعوي يضم علماء المديرية ويوحد بين جهودهم وذلك بهدف تهذيب الخطاب الدعوي وتنمية قيم الفضيلة في المجتمع واستثمارها في تربية أبنائه والعمل على وأد المنكرات والنهي عنها بالحكمة والموعظة الحسنة دون تشنجات أو شخصنة أو انتصار للذات أو التعصب لرأي.

هذا وقد خلص اللقاء إلى تشكيل لجنة تحضيرية للمجلس الدعوي بإشراف مدير مكتب المدير العام ومدير الأوقاف والإرشاد في المديرية تتكون من الأخوة
الأستاذ محمد صالح باعباد والشيخ عبدالرحيم المريسي
الأستاذ محمد علي عبده والشيخ محمد الزُبيدي
تتولى مهمة إعداد موجهات للخطاب الدعوي وبرنامج عمل للمجلس واقتراح شخصياته والرفع إلى المدير العام بما تم عمله ليتسنى له إصدار قرار بتكشيل المجلس الدعوي .

حضر اللقاء مدير مكتب المدير العام ومدير الاعلام وبعض قيادات السلطة المحلية .

مكتب إعلام م قعطبة


المزيد في أخبار المحافظات
اللجنة الأمنية في تعز تُمهل "كتائب أبو العباس" يومًا واحدًا لتسليم المطلوبين
أعلن نائب رئيس اللجنة الأمنية قائد المحور اللواء سمير الحاج، استعداد الجيش الوطني للتعاون مع الأجهزة الأمنية في وضع حد للانفلات الأمني من قبل العناصر الخارجة عن
وزيرٌ .. ولكن في قمة التواضع !!
الوزير الإنسان أ - د/ حسين عبدالرحمن باسلامه - وزير التعليم العالي والبحث العلمي - شخصية نادرة الحدوث في واقع الوطن اليوم .. لم يسلك سلوك أترابه من الوزراء الذين غرقوا
وزير .. ولكن في قمة التواضع !!
الوزير الإنسان أ - د/ حسين عبدالرحمن باسلامه - وزير التعليم العالي والبحث العلمي - شخصية نادرة الحدوث في واقع الوطن اليوم .. لم يسلك سلوك أترابه من الوزراء الذين غرقوا




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: اندلاع اشتباكات بير فضل ومقتل شخص
افتتاح مول يافع
استشهاد رجل امن وإصابة اخرين في بئر فضل على يد مسلحين يتبعون ناصر الشوحطي
اسقاط طائرة بدون طيار فوق مقر التحالف العربي بعدن
عاجل: فرار المئات من المهاجرين الافارقة من ملعب المنصورة
مقالات الرأي
  في بادرة خطيرة لم تكن متوقعة، تشن قوات الانقلاب الحوثية وحلفائها هجمات عنيفة على المناطق الحدودية
يخرج علينا هذه الأيام بعض من شباب المسلمين الذين تستهويهم فيديوهات اليوتيوب لبعض من يمضغون الكلام مضغا دون
لا اعتقد أن كلماتي ستفي بحق المقاتلين الأشاوس في جبهة ثره،ولا أعتقد أنها ستصل لمستوى الصمود الأسطوري
متى ما ترسخ مفهوم هذا المصطلح في أذهان مسؤولينا وترجم عمليا , حينها فقط سنشهد بعض من التطور أو التحسن في
كتب/ جمال حيدره على سبيل التساؤل وللملكة العربية السعودية خاصة والتحالف عامة البحث بجدية عن أجوبة منطقية على
مجرد ان تنطق  او تكتب كلمة دوعن سيخطر امام المتلقي العسل الدوعني الشهير بجودته العالية التي لا يصل اليها
حيث ما تذهب واين ما تستقر او تجلس في أي مجلس وفي أي مناسبة كانت تسمع إخواننا الجنوبيين متفقين وموحدين على (
  المهرة المحافظة النائية المترامية الاطراف لطالما ظلمت في عهود مضت وحرمت من ابسط المقومات التي تستحقها
كهرباء لحج قديما وحديثا وطاقمها ألخمسه لو عدنا إلى الخلف عقود وقرون لن نصل إلى ما وصلت إليه اليوم  حالة
  منذ بداية الحرب عام 2015 م ونحن نسمع ونتابع عمليات إعادة بناء جيش الشرعية الوطني وتشكيل ألوية جديدة كتبة
-
اتبعنا على فيسبوك