مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 أغسطس 2019 01:51 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الافراج عن وثائق سرية عن احداث 13 يناير 1986

الثلاثاء 12 فبراير 2019 03:06 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

افرجت وزارة الخارجية البريطانية يوم الاثنين عن وثائق سرية متصلة باحداث 13 يناير الدامية التي وقعت في جنوب اليمن العام 1986 .

واتاحت وزارة الخارجية للباحثين ابتدأ من يوم الاثنين 11 فبراير 2019 الاطلاع على قرابة الف وثيقة سرية بريطانية عن الصراع الجنوبي الجنوبي.

وتتضمن الوثائق مراسلات حكومية بريطانية وشهادات عن هذا الصراع واسبابه وموقف الحكومة البريطانية والتطورات الحاصلة .

واندلعت صبيحة الـ 13 يناير 1986 اعمال قتال مناطقية في جنوب اليمن وتحديدا مدينة عدن اودت بحياة اكثر  10 الف شخص خلال 3 ايام فقط.

وتتضمن الوثائق المزمع نشرها تفصيلا لسير المعارك والخلاف السياسي واسبابه وكيف سارت المعارك والى اين آلت .

 

 

 


المزيد في أخبار وتقارير
زلزال حضرموت يقترب من بوابات وأبراج بترومسيلة ويهز اوكار الحكومة الفاسدة والمتنفذين وناهبي الثروات
أقرت اللجنة العليا للتصعيد للمطالبة بحقوق حضرموت، أنعقاد المخيم التصعيدي قرب بوابة بترومسيلة ابتداء من يوم الاثنين ٢ سبتمبر ٢٠١٩م ولمدة مفتوحة. وياتي هذا القرار
بن حبريش يتحدث عن وضع حضرموت في ظل الصراع الحالي
نشر الشيخ عمرو علي بن حبريش العليي وكيل أول محافظة حضرموت رئيس حلف ومؤتمر حضرموت الجامع على حسابه الرسمي في "توتير" تدوينات رصدها "عدن الغد" وجاء فيها :   "من منطلق
مصدر: توافق على انسحاب قوات الجيش من عتق الى بيحان
قالت مصادر محلية بمدينة عتق ان توافقا تم التوصل اليه مساء الاربعاء قضى بانسحاب قوات الجيش والامن الخاصة الى مدينة بيحان.  وبحسب المصادر فقد تم الاتفاق على انسحاب


تعليقات القراء
366674
[1] احصائيه مفجعه
الثلاثاء 12 فبراير 2019
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
وحسب الاحصائيات الامميه بكل تفرعاتها لم يصل عدد قتلى حرب 2015م اي الاخيره التي استمرت ولازالت للسنه الخامسه على التوالي وصل عدد القتلى الى ملايتجاوز ثمانيه الف قتيل بينما 13يناير عشره الف !!!مع العلم هناك فارق بالاسلحه المتطوره وعدد الجيوش ةوالمليشيات والمساحه الشاسعه لميدان القتال والطيران المكثف وعدد سبعة عشر دوله تشارك بالحرب والمده والسكان وكثافتهم ومع ذلك هذا الفارق الرهيب ..يعني الحرب الاخيره في الشهر المفضل برضه يناير بس سنة 2018م تم قتل 80 جنوبي .لاتقارن بيناير اللي قبلها ..

366674
[2] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الثلاثاء 12 فبراير 2019
ناصح | الجنوب العربي
نحن أدرى بتاريخنا ومن الذي تسبب في إشعال كل تلك الصراعات ولماذا ، أهل مكه أدرى بشعابها ، ومن يريد فتح ملفات غيره عليه بأن يفتح ملفاته أولاً.

366674
[3] انتم فين والناس فين
الثلاثاء 12 فبراير 2019
المفلحي | اليمن الجنوبي
كفاية شحن ،الناس تصالحت وتسامحت ويفكرو بمستقبل الاجيال القادمة وانتم مازلتم مصرين على العودة بنا الى الخلف

366674
[4] لامصداقيه من غير دليل
الثلاثاء 12 فبراير 2019
الحداد | عدن
تقرير فيه من الخبث الواضح خاصه وان كاتب المقال لم يكتب اسمه ولم يكشف عن الوثائق المزعمه ولو كان في مما دكر لكان (شرشح شرشاحه) اضافه الى المبالغه بالرقم في عدد من قتلو في ثلاثه ايام واحنا من سكان المنطقه وفي نفس اليوم طلعنا الى دار الرئاسه. يالطيف الطف بنا من هولا الكتبه....... ا

366674
[5] عم عبدربه وحكام الشرعيه والحكومه ومن بيدهم القرار اتقو الله بالمبعدين الجنوبين تصرفون رواتب شهريه ومعاشات ثلاثه اشهر دفعه واحده للشماليين وترممو مصفاة مارب وهم لم يوردو ريالا واحدا للبنك المركزي عدن بل يستلمون شهريا من الحوتين 50% من رواتبهم ومعاشاتهم والان ستضاعفو لهم معاشاتهم بصرفها كامله من ايردات الجنوب وهدا كله على حساب الجنوب وشعبه بطلو شطح ومزائده واعطونا اولا حقوقنا التي سلبها عفاش منا صبرنا عليكم سنين بدون فائده بطلو المجامله وتحسين صوركم وانتم كدابين و سرقتم فلوسنا ال 350 مليون دولار
الثلاثاء 12 فبراير 2019
المبعدين الجنوبين عدن والجنوب | عدن
عم عبدربه والسيد رئيس الوزراء معين عبدالملك والسيد سهل حمزه رئيس لجنة المبعدين الجنوبين والاخوه قيادة اتحاد نقابات الجنوب وقيادة نقابات المبعدين الجنوبين وكل المختصين بالمبعدين الجنوبين بعد التحيه نلفت عنايتكم نحن المبعدين الجنوبين مدنين وعسكريين في عدن والجنوب فقد ظلمنا عفاش كتيرا ولم يكتفي بفصل الشباب الجنوبي بدون اية تهم ورميهم الى الشارع بدون عمل مخالفا بدالك قانون العمل ولائحته التنفيديه واحالة الغالبيه للتقاعد الاجباري مع حرمانهم من كل حقوقهم الماليه والوظيفيه المستحقه لهم وفقا للقوانين والانظمه المعمول بها في الخدمه المدنيه والتامينات واسس عفاش صندوق الخدمه المدنيه المتواجد الى هدا اليوم في الخدمه المدنيه عدن ويعمل بكل نشاطه لفصل الشباب الجنوبي من عملهم واحالة البقيه للتقاعد الاجباري مع حرمانهم من كل حقوقهم بينما لم يفصل موظف شمالي واحد اويحال للتقاعد الاجباري او يوقف اويفصل جندي متل ماعمل في عدن والجنوب وفي الاول والاخير كان هدف القدر عفاش سياسيا وهوا مسح وطمس اسم عدن وتحويله لقريه ورغم ان لجنة المبعدين الجنوبين اسست من سنوات طويله الا انها لم تحل اوتعيد لعمله موظف او جندي واحد او تعطيهم حقوقهم الماليه والوظيفيه سوالنا لكم جميعا متى ستعطونا حقنا الدي اقره رئيس الجمهوريه وموتمر الحوار الوطني فانتم تجاهلتم حقنا مع سبق الاصرار والترصد لانريد منكم شيئا من جيوبكم نريد حقنا فقط التي تصرف لكل المتقاعدين والموظفين وتفيدونا اين دهبت او من سرق مبلغ ال 350 مليون دولار التي دفعتها دولة قطر مشكوره لحل قضايا المبعدين الجنوبين في عدن والجنوب وعيب تجاهل قضيتنا التي لها سنوات طويله ولم تحل ؟عرفونا اين دهبت او من اخد فلوسنا ال 350 مليون دولار من البنك المركزي صنعاء المبعدين لاتوجد بيدهم سلطة ليعطلو عمل او يغلقو طريق او يعملو فوضه والحكومه لاتعرف الا هده اللغه للاستجابه لمطالبهم اخيرا بدا التمشدق والزنط من قبل عم عبدربه والحكومه بصرف معاشات ورواتب المحافظات الشماليه المحتله من قبل الحوتين وهم لم يوردو ريال واحد للبنك المركزي عدن اعطونا نحن الجنوبين حقنا اولا فقد ظلمنا سابقا عفاش واستمر الظلم والتجاهل الى اليوم من الشرعيه والحكومه والشماليون يستلمون من الحوتين مرتباتهم ومعاشاتهم وها انتم تضاعفو لهم دخلهم حسبنا الله فيكم جميعا ونعم الوكيل

366674
[6] عدل العنوان الإفراج عن حقائق عن الصراع بين المستعمر البريطاني والشعب الجنوبي
الثلاثاء 12 فبراير 2019
عادل | أبين
بريطانيا انتهت ب 67م ومادخلها ب86م

366674
[7] الحقيقه هي هده
الثلاثاء 12 فبراير 2019
جنوبي | عدن
القتال استمر ايام والقتلى اكتر بكتير من عشره الاف نفر ودفن الناس احياء بالكونتيرات وقتل الجنوبي للجنوبي كان بخساسه وحقد لدرجة ان قتل بعض الاشخاص بدبح اعضاء الجسم والاطراف جزء جزء وكله بسبب العنصريه والمناطقيه وبعضهم كانو يتفطرو الصباح من العساكر والضباط مع بعضهم البعض ولما عرفو ان التصفيه قرحت باللجنه المركزيه الفتح كل واحد شحن سلاحه وضرب التاني بكل وحشيه وحقد والكل من قيادة الحزب الاشتراكي كانو جهله اميين سوقيين لايومنون لا بالاشتراكيه ولا الشيوعيه وانما يتظاهرون بانهم فطاحله بها وهي كانت سبب ضياع الجنوب وشعبه وغلق الاتحاد السوفيتي الدي كان يعاني من تفكك شعوبه بطلب استقلالهم ان رفع يده من الجنوب ووقف كل المساعدات فارتمى البيض والقياده الباقيه من المكتب السياسي باحضان القدر عفاش والشماليين وطالبو بوحده قدره ارتجاليه لقت الباقي بالجنوب بسبب التامر عليهم مع من توحدنا معاهم وضاع الجنوب وشعبه لليوم وقوت العنصريه والمناطقيه بالجنوب اضعاف ماكانت عليها واستلتها دول مجاوره وشكلت مليشيات ولعبت بالجنوب لعب لمصلحتها مستله وقويه العنصريه والمناطقيه واحدات يناير زكلهم كدابين

366674
[8] العنون خطير يش دخل مه بر يطاني في 86 هذ من جيب عدا لجنوب
الثلاثاء 12 فبراير 2019
عابد الجفري | لودر
قسم بالله ير يدو لفتنه ى بين الجنوبين كل وحد ينتبه على جر بته يؤ يدوكم تقتلو بعض لا ير وق لتجار الحروب وسمساره ان يا تحدو الجنوبين

366674
[9] حتى اليوم يعيش بعض الناس تحت سحب الاستعمار!!!!!!!
الثلاثاء 12 فبراير 2019
حنظله الشبواني/ العولقي | بدون لوحه حتى اليوم!!!!!
شعب الجنوب العربي يدرك تماماً الاسباب التي ادت الى احتراب الرفاق 1986م وما قبلها وما بعدها،، وهو لا يحتاج الى تعريف عجوز الاستعمار الاسباب والنتائج،، شعب الجنوب يعرف كيف سارت الامور يومها ومن يبحث في الاوراق الصفرا لبريطانيا هذا ليس جنوبي ولا عاش او يعيش في الجنوب ،،، ومن هناء لا يهمنا رأيه او حديثه، قلنا مبكراً ولا زلنا عند رأينا، مهما كان التوصيف او التبرير!!!! القتال كان من اجل الوصول الى السلطه ، وليس خلاف سياسي او ايديلوجي، إطلاقاً) اولاً، الجميع كان جهوياً اشتراكي التوجه متفق عليه!!! الايديلوجيه لم تترسخ في فكر وعقل من يملك القرار التنفيذي في الجنوب عموما، ومن نفش رأسه او ادعى انه مفكّر وصاحب باع طويل في هذا،، حقيقه هو مجرد ، دعي، هدفه الوصول الى كرسي السلطه والجاه، وهو يفتقر الى اي هدف في رؤيته والى اين سيصل في نهاية فكره،، بمعنى انه لا يعلم الى اين يسير وفي نهايه الطريق كيف يرى الصوره؟؟؟؟ هولاء هم قيادات الجبهه القوميه: الادعياء على القوميه العربيه))))) موضوع عدد القتلاء لهذه الحرب ليست هناك احصائيه دقيقه وهذا الرقم 10 في مبالغه شديده جداً، ومن لديه وثائق بالاسماء فليقدمها !! ولن يصل الرقم الى 3 آلاف !! وفي كل الاحوال حتى شخص واحد جنوبي ذهب في تلك الاحداث هو خساره وطنيه! لا تلتفتوا الى وثائق الاستعمار او تحليلاتهم فقد عرفوا عبر تاريخهم بانهم لم يصدقوا في القول وفيما يطرحونه ولهم في ذلك اهداف استعماريه،، جآوا من اجل السلطه والجاه، ودفعوا الثمن لذلك، دون ان نحزن عليهم!!!! غير اننا نحزن على من دفع حياته من المواطن البسيط ، من اجل سلطة جاهل بكل ما تعني الكلمه من معاني متعدده!!!!!!!! هذا ما يحزننا ونرجوا الله ان لا نكرر الأخطأء القاتله

366674
[10] على طريق امبعاله !!
الثلاثاء 12 فبراير 2019
ابن عدن | عدن
اسبابها ودوافعها لا تهم واهم شى اننا نعرف ما آلت اليه وهو هروب الجماعه كالعاده وأعطاها الملب وعلى طريق امبعاله يارجل شلي حذاءك بيجوا الجماعه وبا يذبحوا الكباش !! وليس بالغرابة تكررت نفس مالت اليه الاولى وعلى طريق جبل العيدروس يارجل شلي حذاش !! هههههه يغدروا ويمكروا ويعطوها الملب والاكيد انه يروح فيها المساكين والشجعان وينجوا البلاطجه والانذال واسالوا متاريس ريمي !!!؟

366674
[11] الان يكفينا الحاصل مع الحوثة واخوتهم الجنوبيين تعلموا من ٨٦
الثلاثاء 12 فبراير 2019
جنوبي | من الجنوب
للدراسة ليست فيها شئ، والفتنة لا تنطلي على اذكياء . يعني ليس هناك جديد الجنوبيين عارفين وعسى الا يخلوا الملاعين ينشروا فتنة . لان الحاضر هو العدو المعروف

366674
[12] كذب
الأربعاء 13 فبراير 2019
الدكتور محمد | جده
كنت قريب من الاحداث ، كل ما ذكر كذب ، ليست مناطقيه بل كانت بين اجنحة في الحزب الاشتراكي لكن الرئيس علي ناصر بغبائه حولها الى ما يشبه المناطقية فاخرج الصراع من اللجنة المركزية الى كل مرافق الدولة ، سؤال كيف تكون مناطقية ومن اطلق الرصاصة الاولى كان حسان الردفاني في ظهر علي عنتر الضالعي ، ثم ان عدد القتلى لا يتجاوز الفين قتيل فالصراع كان في عدن فقط ومعظم من تم اسرهم من جناح علي ناصر تم الافراج عنهم بأمر سيادة الرئيس حيدر العطاس .. عموما حرب يناير يتحمل مسؤوليتها شخصان فقط ويجب محاسبتهم وهم علي ناصر محمد ومحمد علي احمد ..

366674
[13] الى عم العولقي تعليق رقم 9
الأربعاء 13 فبراير 2019
ابن دوعن ............... الحضرمي | المكلا
الى العولقي أعلاه أقول لك ان سبب يناير ليس على الكرسي الحكم السلطه وانما سبب 13/1/1986م هو الهالك ابن الحجريه عبد الفتاح إسماعيل الذي مات بأبشع موته وكل الاحداث الذي نعاني في الجنوب الى وقتنا الحاضر هو بسبب عبدابليس إسماعيل

366674
[14] لايت بدو ابين يتعلمون
الأربعاء 13 فبراير 2019
فاعل خير | عدن
ولايت اهل الضالع يفهمون

366674
[15] الاشتراكيه كانت تتهاوا وتتساقط من منابعها واشتراكيين الجنوب لازالو متمسكين بالاشتراكيه فنزل عليهم العقاب الشديد من العزيز الجبار
الأربعاء 13 فبراير 2019
أمجد | لحج
اصحا يانايم ووحد الدائم. ......كلكم نقاش عن 86م ومن السبب ومن بدأ ونسيتوا أو تناسيتو أن الفريقيين مؤسسين الاشتراكيه في بلد عربي إسلامي وكان عضيمهم لينين وماركس وانجلز وماو ........... إن بطش ربك لشديد سورة البروج ايه 11 فلا تتباكا على 86م لأنه عقاب الله

366674
[16] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الأربعاء 13 فبراير 2019
عدن تنتصر | الجنوب العربي
خلاص الاسطوانه هدي مشروخه قد عزف عليها عفاش سنيين وانشرقت بتصالح لا عاد تعزفو عليها يا اصلاح ماعاد خليتو شي الا وسويتوه لاتحلمو ان الجنوب بيتششت من الجديد نحن تعلمنا الدرس وفهمناه ان من يضيع دفاة يتحمل البرد ثوبه نتفارق ما بنلدغ من جحر تاتي مره

366674
[17] الشعب اليمني جنوبا وشمالا يرفع يديه الى السماء ويدعو الله عز وجل بالإنفراج وكسر أطماع الدول الإقليمية والدولية .
الخميس 14 فبراير 2019
شئون إقليمية ودولية | المكلا ــ حضرموت
تقارير سياسية تخدم مصالح إقليمية ودولية وبعيدة كل البعد عن أحداث ( 13 ) يناير . ونستطيع أن نعرف الحقائق من مصادرها الأساسية . فالقادة السياسيين والعسكريين لهذه الأحداث , لا زالوا على قيد الحياة يعيشون ويتمتعون بجميع قواهم الحسية والعقلية . وعلى قول المثل الحضرمي ( طالب دين دويل ... طالب عِرّه . وتقبلوا تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

366674
[18] حروب اليمن تحت زعامة صالح .. اكثر من ٤٥٠. الفا حربا أهلية ....وحربا ن شطريتيان...وحروب صعدة الستة ...وقمع ثورات. فبراير والحراك الجنوبي واكثر من مئة ألف قتيل ومئات الآلاف. في السجون...
الجمعة 15 فبراير 2019
عدني جنوبي | الجنوب العربي
((((البحث أدناه لم يحسب حرب ٢٠١٥ ولا حرب ثورة فبراير ولا حروب. صعدة الستة كتب. قبلها))) اكثر من "450"حربا اهلية وقبلية ضحيتها"80"الف قتيل في حكم الرئيس صالح لليمن ...حرب شطرية واحدة و"3" حروب أهلية و "400" حرب قبلية ذهب ضحيتها أكثر من 80الف قتيل يمني الاشتراكي نت /خاص ______________________________________ كشف الباحث عبد الحميد العقيلي عن كذبة " الأمن والاستقرار" التي يدعي قادت الحملة الانتخابية للرئيس صالح بان اليمن عاشتها منذ أن تولى السلطة في شمال اليمن عام 1978م وحتى اليوم مفندا "بالصوت ,والصورة, والأرقام,والتواريخ" زيف القول بان الرئيس صالح جنب اليمن واليمنيون ويلات "الحروب والصراعات والفتن " واعتبارها احد أهم واكبر منجزات الرئيس الوطنية . وجاء في الدراسة التي أعدها الباحث العقلي وحصل (الاشتراكي نت) على نسخة منها , ان اليمن الشمالي مضافا إليها اليمن الموحد "الجمهورية اليمنية " خاضت في الفترة من 1979م وحتى 2005م أكثر من 450 حربا وصراعا مسلحا , ذهب ضحيتها قرابة الـ"80" ألف قتيل, وضعفهم من الجرحى والمعوقين والمفقودين. وجاء في الدراسة أن الرئيس صالح شهد أو كان طرفا في حرب شطرية واحدة بين الشمال والجنوب هي ما عرف بحرب اليمنيين"الشمالي والجنوبي" عام 1979م والتي استمرت لأكثر من 12يوما وذهب ضحيتها من الطرفين أكثر من ثلاثة ألف قتيل وجريح , كما شهدت اليمن في عهده "3"حروب داخلية "أهلية" هي :- - الحرب ضد الجبهة الوطنية أو ما عرف حينها بحروب المناطق الوسطى وشرعب وماوية والحشاء وريمة وعتمة , وعيال سريح وأرحب, وحرف سفيان وبرط وغيرها والتي نشبت في الفترة من 1979م وحتى العام 1982م تقريبا وذهب ضحيتها من الطرفين أكثر من 20الف يمني ويمنية وضعفهم من الجرحى والمعوقين والمفقودين - حرب صيف 1994م والتي نشبت في الفترة من 27ابريل 1994م غلى 7يولو 1994م وذهب ضحيتها من الطرفين ما بين خمسة ألف إلى تسعة ألف قتيل "لا توجد أرقام رسمية موثقة " بالإضافة إلى 11الف جريح ومعوق ومفقود حسب البيانات الرسمية التي أعلنها الرئيس صالح نفسه بعد عام من انتهاء الأعمال العسكرية . - حربي صعدة أو الحرب ضد أتباع حسين بدر الدين الحوثي في مران والرزامات وال شافعة وغيرها والتي نشبت واستمرت متقطعة في الفترة من 16يولو2004م وحتى نهاية العام 2005م تقريبا وذهب ضحيتها من الجنود والمواطنين وأتباع الحوثي قرابة الخمسة الف قتيل ومثلهم أو يزيد من الجرحى فضلا عن تدمير أكثر من 500منزل في منطقة مران وحدها حسب الإعلان الرسمي أيضا . وجاء في الدراسة ان أكثر من 400حربا قبلية وثأرية وصراعا مسلحا حدثت في مختلف مناطق وقبائل اليمن خلال فترة حكم صالح وذهب ضحيتها ما يقدر 20 ألف قتيل وضعفهم من الجرحى والمعوقين . واكدت الدراسة ان معظم تلك الحروب والصراعات المسلحة القبلية كانت السلطة وأجهزة الأمن والقوات المسلحة طرفا فيها كما هو الحال في حروب قراضة بتعز , , وزبيد بمحافظة الضالع , وبيت المليكي وذي السفال بمحافظة اب , وحرف سفيان بمحافظة عمران , والجوف ومأرب والبيضاء والراهدة , وغيرها , او كانت السلطة وبعض متنفذيها ممولا او مشجعا لأحد أطراف تلك الحروب القبلية , كما هو الحال في حروب الكبس في خولان والحداء في ذمار, وعدد من حروب سفيان وبرط وغيرها وفي البحث الذي قدمه العقيلي أشار إلى أهم أسباب الحروب والصراعات اليمنية اليمنية في عهد علي عبد الله صالح وأهمها الاستبداد السياسي وحكم الفرد ومزاجية القرار وغياب دولة القانون والمؤسسات غياب العدالة وعدم استقلالية القضاء وما يعانيه الوسط القضائي من فساد مالي وإداري وقيمي ..وعدم خضوع القوات المسلحة لسلطة الحكومة وجعل سلطة القرار فيها بيد الرئيس وعدد من أفراد أسرته كما هو الحال بالنسبة للفرقة الأولى مدرع , والقوات الجوية , والحرس الجمهوري , والأمن المركزي , وهي ما يعتبر قوات امن النظام الاساسية . في الخميس 14 سبتمبر-أيلول 2006 04:50:19 ص

366674
[19] لو عرفتوا السبب بطل العجب
الأحد 17 فبراير 2019
الجنوبي حر | عدن
احداث يناير مخطط لها ومرسوم جيدا على ناصر وعبد الفتاح الحجري الشمالين هم من رسم الخطه المهجنين من اصول شماليه نفذوها يحب ان يعلم الجميع ان احداث يناير صناعه شماليه من اجل احتلال الجنوب نفسه نفس احداث اربعه وتسعين خلوا الغباء والتاويل وهذه التقرير في هذا الوقت من اجل الفتنه ولاصلاحين عليهم قضب الله هم راس البلا



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العطاس: نتحفظ على مشاركة "الزبيدي" في حوار جدة وندعو الانتقالي لعدم قبول تقاسم السلطة مع الشرعية
الحسني يكشف عن تشكيل جبهة جنوبية
مسلحون يغتالون طبيبا شهيرا بعدن
بعد اتهامات مندوب اليمن في الأمم المتحدة.. أكاديمي إماراتي: لا يستحقون دولارا واحدا
عاجل: وزارة الخارجية اليمنية تعلن رفض الحكومة اللقاء بقيادات المجلس الانتقالي
مقالات الرأي
قلنا إن الشيخ سلطان البركاني بيكون مختلف عن شلة الفنادق؛ طلع الرجال مثل هادي وعلي محسن؛ شل غرفة ورقد؛ وهات يا
من وجهة نظرنا ان احداث عدن، قد الغت -- عمليا -- شعار ( استعادة الدولة )، الذي ظل مرفوعا من قبل ساسة واعلام
  التحديات التي تواجه قضيتنا الجنوبية العادلة في الوقت الراهن ليست تحديات مع الشمال مثلما كانت إلى ماقبل
لقد كانت توقعاتنا التي أشرنا إليها في منشورنا السابق في (محلها) بشأن إبداء الاستعداد عن تسليم معسكرات
البناء العشوائي مثلما هو محرم في القوانين العمرانية فهو ايضا محرم في قوانين واعراف السياسة.. الهروب من ترميم
بيان حكومة المراهقين بالرياض ينم عن تخبط وجهل واضح وفاضح في زمن المحترفين ، بالسياسة تحسب للكلمة وليس للبيان
  سياسا :   اسقط في يدها منذ اللحظة الاولىً بعد وصف السعودية لما حدث في عدن بصراع وطرفي صراع والدعوة لهما
هناك جملة من الاعتبارات والملاحظات المهمة على طاولة المحادثات اليمنية الجنوبية المرتقبة بجدة بدعوة من
السبت، 17اغسطس، 2019م شاركت عدن شقيقتها الخرطوم فرحة توقيع قوى التغيير والمجلس الانتقالي على الاتفاق الانتقالي
منذ انقلاب الحوثي على السلطة في اليمن بدعم من إيران، والشعب اليمني الشقيق يذوق القهر والفقر والجوع والحرمان،
-
اتبعنا على فيسبوك