آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-05:11ص

حوارات


( عدن الغد ) تناقش أوضاع الطلاب اليمنين بالسودان في حوار مع الاستاذ / احمد الربيعي الملحق الثقافي بسفارة اليمن بالخرطوم

الخميس - 07 فبراير 2019 - 03:02 م بتوقيت عدن

( عدن الغد ) تناقش أوضاع  الطلاب اليمنين بالسودان في حوار مع الاستاذ / احمد الربيعي الملحق الثقافي بسفارة اليمن بالخرطوم

الخرطوم(عدن الغد)خاص:

 

التقيناه في هذا الحوار الذي حدثنا فيه عن  أوضاع  الطلاب اليمنيين  بجمهورية السودان  الشقيق  , خاصة وأن  فخامة رئيس جمهورية سودان عمر البشير قد وجه بمعاملتهم إسوة بالطلاب السودانيين.

 

وأكد ان الملحقية الثقافية بسفارة اليمني  تبذل الجهود  القصوى لتسهيل معاملات  وترتيب اوضاع  الطلاب والمقيمين  , كما تحدث ان الأوضاع التي تمر بها بلاد السودان لم تأثرسلباً , عن  تحصيل الطلاب العلمي  الذين يحظون بحترام واسع من قبل إخوانهم السودانيين .

 

( عدن الغد )  خرجت بهذه الحصيلة مع الأستاذ أحمد الربيعي  الملحق الثقافي بالسفارة اليمنية بالخرطوم فاليكم التفاصيل:

 

التقاء / الخضر عبدالله :

 

 

 

=  بداية استاذ أحمد ..ممكن  تعطوا القارئ  لمحة  عن اعمال الملحقية الثقافية لدى السفارة اليمنية في السودان ؟

 

في البداية نشكركم  على  التواصل معنا لإجراء هذا اللقاء الصحفي  خاص مع " عدن الغد " أما بالنسبة لأعمال الملحقية الثقافية منصوص عليه في قانون البعثات رقم ( 19) لسنة 2003م بشأن البعثات والمنح الد\راسية ولائحته التنفيذية في المادة رقم 70 تتلخص مهام الملحقية الثقافية في الاتي :

 

-استقبال وتسجيل الطلاب المبتعثين من قبل وزارة التعليم العالي بالجمهورية اليمنية لمنح التبادل الثقافي ومتابعة سير دراستهم وتقديم كافة اشكال الرعاية والتسهيلات اللازمة لهم .

 

- ورفع تقارير دورية كل سته أشهر عن مستوى ادائهم وتحصيلهم ومدى تقيدهم بأحكام القانون بالوزارة والجهات ذات العلاقة .

 

- فحص ومراجعة طلبات تمديد فترة الإيفاد أو مواصلة الدراسة أو تغيير البلد أو الجامعة قبل رفعها إلى الوزارة مشفوعاً برأي الملحقية في إطار أحكام القانون ولائحته التنفيذية  والتعليمات النافذة .

 

- التنسيق مع الجامعات والمؤسسات التعليمية والإشرافية  بشأن قبول الطلاب للدراسة فيها في إطار القواعد والتعليمات المنظمة لذلك . وغيرها من الاعمال التي يطول سردها في هذا المقام .

 

= استاذ أحمد الربيعي حدثنا عن أوضاع الطلاب اليمنيين في السودان ؟

 

أوضاع الطلاب الاجتماعية  يمارسون حياتهم بشكل طبيعي لطيبة السودانيين وحبهم لليمن , ويتحلون بسمعة طيبة بين أوساط المجتمع السوداني ولا يحسون بالغربة وفراغ لأهليهم , ولاحظنا أن وضع الطلاب اليمنيين في السودان مختلف نوعا ما عن بقية الدول , حيث تجدهم أكثر تعاوناً ومحبة فيما بينهم .

 

وايضاً فإن الطلاب اليمنيين في السودان أكثر تالفاً وانسجاماً مع بعضهم فتجد أن البيت الواحد يسكن فيه طلاب من مختلف المحافظات اليمنية , ويشكلون لوحة فنية في غاية الجمال , نظراً لما يتميز به اليمنيين من حسن خلق وتواضع تجد أن اليمنيين هم أكثر الشعوب اندماجاً ومحبة مسع السودانيين ونلتمس هذا من خلال التعامل المحب من قبل الأخوة السودانيين .

 

= وماذا عن الناحية الأكاديمية لطلاب اليمني ؟

 

الطلاب اليمنيين متميزين ومتفوقين دراسياً ومن أوائل الطلاب واغلبهم يحصلون على المرتبة الأولى بين أوساط الطلاب , وكذلك يتحلون بسمعة واخلاق عالية لانقيادهم بأنظمة وقوانين  الجامعات , كما أنهم يحصلون على تسهيلات في أي إجراءات أو معاملات , ولقد زرنا أكثر من جامعة في الولايات بالسودان وقابلنا مدراء الجامعات وهم يثنون على الطلاب اليمنيين .

 

= استاذ أحمد يشتكي  اغلب الطلاب اليمنين  والمقيمين في بلد السودان من ارتفاع الرسوم للختومات في الملحقية والسفارة اليمنية .. ما تعليقكم على ذلك ؟  

 

هذا كلام غير صحيح ختومات الملحقية الثقافية مجاناً , ولم نفرض أي رسوم على الختم أو التصديق .

 

وهناك رسوم  التصديق في السفارة اليمنية , وهو مبلغ رمزي  250 جنيه سوداني على الوثيقة , وإذا كان لدى الطالب وثائق كثيرة يعفى من النصف .

 

= اصدرت  الجامعات السودانية قرارات  برفع رسوم  تسجيل  الدراسة , رغم قرارات فخامة الرئيس عمر البشير بمعاملة الطالب اليمني كأخيه السوداني .. ما هو موقفكم  من هذه القرارات  .. هل انتم راضون عنها ؟

 

بالنسبة للرسوم الدراسية قد تم التعميم للجامعات السودانية من قبل التعليم العالي بمعاملة الطالب اليمني بأخيه الطالب السوداني , وفقاً لتوجيهات فخامة الرئيس عمر البشير , وقم تم تطبيق القرار في اغلب الجامعات الحكومية ما عدا الاشكالية في الجامعات الخاصة والأهلية بالسودان .

 

واما الدراسات العليا ما زالت بعض الجامعات متحفظة كون برنامج الأشراف على الدراسات العليا مكلفة والمتابعة ما زالت من قبلنا مستمرة .

 

= الأستاذ احمد الربيعي معروف باستقامته وأخلاقه .. لكن هناك لغط في الشارع اليمني , أن بعض الطلاب قد أنهى فترة ابتعاثه و مساعدته المالية  من قبل وزارة التعليم العالي اليمني والملحقية الثقافية والسفارة , وما زالتا تستلما هذه المبالغ المالية .. ما صحة هذه الادعاءات ؟ 

 

هذا الكلام عار عن الصحة وليس له أي اساس من الصحة . فمنذ تولي مسؤولية الملحقية الثقافية بسفارة اليمن بالسودان , أول ما قمت به العمل بمخاطبة الجامعات بموافاة الملحقية بيانات الطلاب الأكاديمية وتاريخ تخرج الطلاب الذين تخرجوا , وقمنا بإبلاغ الوزارة وتنزيل مستحقاتهم المالية , وهذا ما يحدث نهاية تسليم كل ربع والإبلاغ عن الخريجين أولاً بأول , ولن نسمح بهذا التصرف إطلاقاً .

 

= مسألة السكن والغذاء كيف يعيش الطلاب اليمنيين هذه الأوضاع في السودان ؟

 

بالنسبة لسكن هناك شقق يسكن فيها الطلاب يستأجرها  عددا من الطلاب اليمنين مع بعضهم في مختلف أحياء السودان وولاياته , وهناك طلاب يسكنوا في سكنات خيرية بمبالغ رمزية كسني المجد وافريقيا , ويعيشون كغيرهم من الطلاب الاجانب والسودانيين , وأصبح الوضع المعيشي صعب نوعاً ما مع ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة .

 

= أستاذ أحمد ..الأحداث الأخيرة التي تمر بها بلاد السودان هل اثرت سلباً على تحصيل الطلاب اليمنين ؟

 

بالنسبة للطلاب اليمنيين أغلبهم متفوقين مجدين في دراستهم وكل الجامعات يثنوا عليهم ويتصفون بسمعة طيبة , ولا اعتقد ان تؤثر هذه الاحداث في تحصيل طلابنا العلمي , أزمة إن شاء الله وستزول قريباً .

 

= ما دوركم تجاه الجرحى الذين حضروا للعلاج بالسودان ؟

 

جاءت دفعة من الجرحى قبل أن استلم العمل وعلى حد علمي أن الملحقية و السفارة  والملحقية العسكرية قامت برعايتهم وتقديم العون لهم وتسهيل علاجهم لحين عودتهم إلى أرض الوطن .

 

= ما هي العقبات والمشاكل التي تواجهكم في الملحقية بالسفارة اليمنية بالخرطوم ؟

 

إلى حد الآن الحمدلله لم تواجهنا أي مشكلة فنحن نعمل مع السفارة واتحاد الطلاب اليمنيين بالسودان جنباً إلى جنب كفريق واحد , ونقوم بحل القضايا ومشكلات الطلاب أول بأول .

 

= هل من كلمة اخيرة تودون قولها في ختام هذا اللقاء ؟

 

أقدم لكم كل الشكر والتقدير على اهتمامكم بقضايا الطلاب الدراسين بالخارج ونشيد باهتمامكم بأوضاع الطلاب ونشر الحقائق نقل أمانة وصدق .

 

وكما لا يفوتنا هنا أن نقدم الشكر والتقدير لوزارة التعليم العالي لما توليه من اهتمام بقضايا الطلاب الدارسين في الخارج وعلى رأسهم معالي الوزير الدكتور حسين عبدالرحمن باسلامه , ونسأل من الله  التوفيق والسداد في العمل .