مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 16 فبراير 2019 04:31 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

معرض ردفان للصور .. يحاكي التاريخ النضالي والموروث الثقافي للمديرية

الخميس 11 أكتوبر 2018 12:30 مساءً
ردفان (عدن الغد) خاص :

بالتزامن مع حلول ذكرى ثورة الرابع عشر من أكتوبر ، افتتحت الدائرة الثقافية للمجلس الانتقالي بمدينة الحبيلين - ردفان بمقر السلطة المحلية  معرض  يحتوي على العديد من الصور المستوحاة من الماضي وذكرياته ،  اثناء التواجد البريطاني وما بعد الاستقلال وصور من أيام الحراك الجنوبي وصور خاصة بجيش الليوي التابع الجيش البريطاني ، وكذلك صور لبعض الأدوات والأواني  القديمة التي تعبر عن  التراث القديم الذي كان يستخدمه الأجداد  إضافة إلى صور ممن حكموا ردفان .

 

 

وأثناء افتتاح هذا المعرض طاف رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس ثابت الجهوري برفقة مدير عام الحبيلين عميران الجهوري ورئيس المجلس الانتقالي بالمحافظة فضل هماش ورئيس المجلس بالحبيلين فيصل عمر وعدد من اعضاءه وجمع من المواطنين الذين امتلأت بهم القاعة ، حيث قدم لهم رئيس الدائرة الثقافية  شرحا مفصلا وتعريفي عن الصور ورمزيتها ودلالتها واهميتها .

 

وعبر  الحاضرين عن اعجابهم لما يحتويه المعرض من صور تذكارية مقدمين الشكر للدائرة الثقافية عن اهتمامها بهذه الفكرة والجهد الذي قدموه بعد جمع هذا العدد من الصور المعبرة .

 

رصد / وضاح محمد الحالمي

 

 

وعلى هامش الافتتاح التقينا برئيس للدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي وبعض النشطاء  الحاضرين  - الزائرين للمعرض للحديث حول ما احتواه هذا المعرض ..

 

افتتاح بجهود ذاتية ونسعى إلى التحسين ..

 

 

 

مدير الدائرة الثقافية بالمجلس ثابت بن ثابت الجهوري قال   : إن هذا المعرض يحتوي على صور من الماضي لرموز وأحداث على مستوى مديرية ردفان وجاء افتتاحه في ظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد  وبجهود ذاتية ،متمنيا أن محتويات المعرض قد نالت إعجاب الحاضرين .

 

وأضاف أننا سوف نسعى خلال الأيام القادمة إلى جمع مزيدا من الصور وتحسين صورة المعرض أكثر .

 

 

رغم بساطته لكنه يحتوي على تاريخ عظيم ..

 

أما الناشط عبدالحكيم الذيباني قال :  كان لنا شرف زيارة المعرض الفوتوغرافي الذي اقيم في ادارة مديرية ردفان من قبل الأخ/  ثابت بن ثابت الجهوري رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي ردفان حيث احتوى المعرض على عدد من الاجنحة والتي  تحاكي التاريخ النضالي والسياسي لردفان والموروث الثقافي والشعبي لسكان المديرية.

وأضاف ان هذا المعرض رغم بساطته الا انه يحمل في محتواه تاريخ عظيم بعظمة  ابناء هذه المديرية والتي كان لها الدور الابرز في صناعته فقد كان ابناء هذه المديرية في مقدمة الصفوف أثناء  نضال الشعب الجنوبي والتحرر من الاستعمار البريطاني البغيض وكذا ثورة الحراك السلمي ضد الاحتلال اليمني.

 

  وتابع حديثه بالقول إن  هذا المعرض الذي اقيم بمجهود ذاتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة ان دل على شيء انما يدل على عشق هذا الرجل لماضي وتاريخ هذه المديرية على وجه الخصوص والجنوب بصفة عامة  حيث استحق لقب عاشق الماضي بكل  وفخر واعتزاز ، وعليه فاننا ندعو السلطة المحلية بالمديرية الى القيام بواجبها تجاه هذا الرجل وما يقدمة  وان توفر له الوسائل المساعدة في حفظ هذا الارث الثقافي وذلك من خلال تاهيل متحف ردفان لاحتواء كل هذه الاعمال التي لا تقدر بثمن وتقديم الدعم والمساندة للاخ ثابت بن ثابت لتطوير هذا المعرض ( المتحف) في الايام والمراحل القادمة.

 

بادرة طيبة لكن هناك نواقص ..

 

في حين قال الشاعر"  زكي مقبل القطيبي "  ان ماتم افتتاحه من معرض الصور والموروث الشعبي يعتبر بادرة طيبة  وبمجهود ذاتي من الأخ / ثابت الجهوري رئيس الدائرة  الثقافية  للمجلس الانتقالي - ردفان ولكن هناك بعض النواقص ومنها مناطق كانت  ملتهبة  بالمعارك في زمن  الإحتلال البريطاني للجنوب  ومنها وادي المصراح التي دارت  فيه  معارك  التي سقط فيها الشهيد لبوزة وقد دمر الاحتلال جميع المنازل هناك ، إضافة إلى مناطق  الثمري وبجير ووحدة والجبة وموقع المشهد او المحجا الذي تمترس به لبوزة  كان كان يفترض أن  يصور حتى بصور حديثة  لتوضيح حتى تظل شاهدة  للتاريخ.

 

وأضاف أنه  كان يجب تأخير المعرض حتى يتم حل مشكلة المتحف وافتتاحه لكي يكون رمز لردفان ويجلب الزوار ولكن معرض في غرفه مغلقة  فهذا لايعبر الا عن فعالية  فقط يتم تصويرها ونشرها في الإعلام يجب فتح المتحف وترميمه وإعادته الى الواجهة  .

 


المزيد في أخبار المحافظات
انقلاب سيارة إثناء نقله احجار بالشعيب ونجاة من فيه
انقلب يومنا هذا الجمعة 15 فبراير "سيارة" في نقيل الظاهرة بالقهرة مديرية الشعيب وكان انقلاب السيارة  إثناء نقله أحجار لطريق القهرة بالشعيب ونجاة راكبيه. حيث 
صندوق نظافة أبين يبدأ اليوم بحملة نظافة لمنطقة شقرة
برعاية محافظ أبين اللواء أبوبكر حسين وبإشراف من السلطة المحلية بمديرية خنفر ممثلة بالشيخ ناصر المنصري مدير مديرية خنفر ومدير عام صندوق النظافة أبين نفذ صندوق
حفل استقبال لدفعة جديدة من قوات الشرطة العسكرية بشبوة
أقيم عصر اليوم الجمعة في معسكر الشرطة العسكرية بمحافظة شبوة حفل استقبال لدفعة جديدة من قواتها التي جرى تدريبيها في محافظة مأرب لمدة ستين يوما ويبلغ قوامها مائتين




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
زيارة الانتقالي الى حضرموت تشعل الجدل 
قيادي مؤتمري يكشف سبب عدم دعم الشرعية لقبائل حجور
عاجل : العثور على شخص مقتول في الممدارة
السلطات الامنية بالمكلا تنبه قيادة المجلس الانتقالي: تجاوز مهام الأمن مرفوض
لماذا غابت الشخصيات الحضرمية في استقبال "الانتقالي"؟
مقالات الرأي
استفاد الحوثيين كثيراً في المجال الاعلامي المروج للحروب الطائفية حيث أنه لعب دور كبير في استمرار الحرب
استغرب كثيرا من الحملة التي شنتها المطابخ الاعلامية المتباينة في الرؤئ والتوجهات على وزير خارجية حكومة
على الجنوبيين الإنتظار .. إلى حين, دون فترة محددة ودون ضمانات. هذا هو ملخص رأي كل التيارات الشمالية بلا استثناء
الطيور على اشكالها تقع وما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع وكل انا ينضح بما فيه وكل عود ينفح بما فيه. امثله
  إذا انتصرت قبائل حجور وعذر فهذا ليس جديدا فقد كانت هناك قبائل تقاتل الحوثي في أرحب وغيرها ولم يستطع
كانت الثورة السلمية في الجنوب سباقة لما أعقبها من ما أسموه بثورة الربيع العربي كانت الثورة في الجنوب
  إذا قيل لنا مثلا إن اليهود يعملون جاهدين، وبكل الوسائل والسبل على أن تبقى سلعهم باهظة الثمن؛ فمن الممكن
موجة لانتقالي حضرموت ....اعتمدوها ورقة لكم في اجتماعكم غدا ان كنتم فعلا تمثلون حضرموت ..وهو موقفي الثابت
جماعة الاخوان المسلمين بنسختها اليمنية وهي تراوغ المجتمع العربي وتدعي ان لاصلة لها بتنظيم الاخوان المسلمين
عمل الكفيل على صنع بروباغندا ساذجة لمرتزقنة اثناء زيارتهم للمكلا فمنحهم طائرة خاصة تذهب بهم الى هناك واستأجر
-
اتبعنا على فيسبوك