آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-07:27م

أخبار وتقارير


«العدل»: المليشيا دمرت قاعدة النظام القضائي

الخميس - 11 أكتوبر 2018 - 09:37 ص بتوقيت عدن

«العدل»: المليشيا دمرت قاعدة النظام القضائي

( عدن الغد) متابعات :

اتهم وكيل وزارة العدل فيصل المجيدي، ميليشيا الحوثي بتدمير النظام القانوني للعدالة، والسطو على ملفات القضايا وأرشيف أراضي وممتلكات الدولة. وأكد أن الميليشيات المدعومة من إيران تمارس أبشع صنوف التعذيب النفسي والجسدي ضد الشعب اليمني والمعتقلين في سجونها، وتنفذ عمليات إعدام خارج القانون.

 


وقال المجيدي في كلمة له في اجتماع المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية والأفريقية (آلكو) في طوكيو أمس، إن إعادة بناء النظام القضائي في اليمن يحتاج إلى دعم المجتمع الدولي لإعادة تأهيل المحاكم، وإعادة بناء قاعدة معلومات للقضايا بعد تدمير الحوثيين للعديد من ملفات القضايا والأرشيف الخاص بالأراضي والأملاك العامة.

 


واتهم الميليشيات بإجراء محاكمات جائرة لعدد من المختطفين والأسرى، واقتحام المساكن واعتقال المعارضين دون مراعاة للقانون، والزج بالأطفال عنوة في معاركها الخاسرة دون موافة أولياء أمورهم ودون رضاهم.

 


وأكد أن اليمن يعيش منذ انقلاب الحوثي وضعا مأساوياً على مستوى الحياة المعيشية والتعليمية والصحية والحقوق والحريات والعدالة، كاشفاً أن أكثر من مليون طفل يمني يعيشون حالة تشرّد، فيما لا يجد أكثر من 16 مليون مواطن مياهاً صالحة للشرب، كما أن أكثر من 16 مليون بحاجة للرعاية الصحية الأساسية، مع تعرّض 11.3 مليون شخص لخطر المجاعة.