آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

حوارات


لاعب الخفة محمد تيكا لـ(عدن الغد):ما يقوم به لاعب الخفة هو موهبة وفن لا شأن لها بالسحر على الإطلاق

الأحد - 02 سبتمبر 2018 - 04:41 م بتوقيت عدن

لاعب الخفة محمد تيكا لـ(عدن الغد):ما يقوم به لاعب الخفة هو موهبة وفن لا شأن لها بالسحر على الإطلاق
لاعب الخفة محمد تيكا

عدن (عدن الغد)خاص:

شاب بسيط من شباب مدينة عدن، يمتلك موهبة جميلة نادراً ما تجدها بهذه الحرفية هنا، أبهر الكثير، صال وجال في حفلات متنوعة في مدينة عدن ومحافظات أخرى،  ويعتبره البعض رمزاً لا يفارق حفلات التخرج لما ينشره من سعادة بين الحضور، ينشر بسمته، يشاركها مع أبناء مدينته بالخدع التي يقدمها وبابتسامته البشوشة التي لا تفارقه.

 

 

 

فن جديد لم تشهده المدينة كثيراً، كان لي عبر "عدن الغد" حوار شيق وممتع معه ، لتسليط الضوء عن قرب عن محمد تيكا والفن الذي يقدمه ولتوضيح بعض النقاط عن هذا الفن.

 

-التقى به وحاوره: عبد اللطيف سالمين.

 

 

 

-عرفنا عن قرب على موهبة محمد تيكا لاعب الخفة؟

 

محمد عبد الكريم،  شاب من مدينة عدن، معروف بإسم محمد تيكا على المسرح، لاعب خفة اقدم عروض استعراضية بأسلوب مختلف، ما أقدمه يعتبر من العروض العالمية في عالم الماجيك.

 

-ماذا عن البداية، متى بدأت في ممارسة العاب الخفة، وكيف كانت ردود الناس؟

 

كانت البداية في سن السابعة، اكتسبت المهارة من أبي، كان يحب هذا المجال لكنني أخذته منه، واهتممت فيه بكل عزيمة وطموح، كنت أحب أن أقوم بعمل الخدع لأصدقائي في المدرسة، وهو ما كان يجعلني اشعر بشعور رائع حين أرى ردة فعل الناس أمامي اشعر بالأنس، ويوم عن يوم تطورت واكتسبت مهارة جديدة. بدأت أولا مع  أصدقائي بخدع خفيفة وبسيطة كانت تشعرهم بالذهول حينها.

 

إلى ان أتت الفرصة وقدمت أول عرض لي وهو ما كان بمثابة القفزة للظهور على المسرح في عام 2011 . كان حفل تخرج حضر فيه اكثر من 500 مشاهد  وردود الناس فيه كانت مدهشة.

 

 

 

قلت انك تقدم عروضك بأسلوب مختلف. ما وجه الاختلاف في أسلوبك؟

 

اختلاف أسلوبي يعتمد بشكل كبير على الجمهور، أحب ان أشاركهم تفاصيل كل عرض عن قرب، وفي كل حفل اقوم بتقديم عروض جديدة اقوى من السابق، وفي الوقت نفسه أبث الحماس والإثارة في نفوسهم والخوف أيضاَ.

 

يوجد لاعبين خفة محليين ومحترفين ولكن كل خدعهم تعتمد على ورق اللعب، او خدع بسيطة بالنقود، تجاوزت هذه المرحلة تماماً وحاولت الدخول في مرحلة ما تسمى بالعروض العالمية. وفي نفس الوقت لي أسلوبي الخاص الذي يختلف عن مشاهير الخفة وبما يناسب بيئة مجتمعنا.

 

 

 

ماذا تقصد بما يناسب البيئة في مجتمعنا، هل تعتقد ان موهبتك تتعارض مع الواقع الدخيل للمجتمع اليمني؟

 

لا أظن أن ما أقدمه من فن يتعارض مع واقع المجتمع، لان الكل مستمتع، ولكن هناك كثير من الخدع لم أقدمها حتى الآن، لان الواقع هو من يتعارض معها. ومهما كانت الخدع التي اقوم بها، أجد الكثير من الناس تعي ان ما اقوم به خفة ومهارة، وهذا الشيء يبث في نفسي السعادة ويساعدنا على الاستمرار وإذا حدث ان اكتشف احدهم سر خدعة ما، افرح ايضاً.

 

 

 

-وما رائيك بمن يكشف اسرار الخدع السحرية؟

 

يمدني بحماس اقوى كي أقدم خدع أكبر في المستقبل ، ولكن إلى الآن كل من صادفتهم كانوا ناس قمة في الرقي واشكرهم جداً

 

 

 

-كم عدد الألعاب التي تتقنها؟

 

الخدع أفضل من كلمة العاب أتقن خدع كثيرة ما يقارب ال200 خدعة، ولكن أحاول اختيار الخدع التي تناسب العرض والزمن والمكان والجمهور المستهدف. والذي هو أهم شيء بالنسبة لي.

 

 

 

ولما تفضل كلمة الخدع على كلمة الألعاب؟

 

لان كلمة خدع أو خفة مناسب، فكلمة العاب تجعل البعض يظن اني بهلواني في سيرك وهذا ليس مجالي.

 

ما رائيك بمن يقول خدع سحرية أومن يصف ان ما تقوم به  سحر يدخل فيه الدجل والشعوذة؟

 

بالإمكان  ان نقول خدع سحرية ، لكن تجنباً لكلمة سحرية  أصبحنا لا نستخدمها لان البعض يعتقد ان ما أقدمه هو سحر وللأسف لازال كثير يعتقد ذلك، والحقيقة ان ما يقوم به لاعب الخفة هو فن وموهبة لا شأن لها بالسحر على الإطلاق .

 

ما هي أصعب خدعة قمت بتنفيذها للجمهور؟

 

كثير جداً، مثلاُ إخفاء شخص من الجمهور داخل صندوق ضيق وتحويله إلى حمامة وفي نفس الوقت اجعل شخص أخر من الجمهور يقوم بالتوقيع على الحمامة وأقوم بإخفائها ايضاً واخراج الشخص الذي اختفى من الجمهور.

 

او تحويل الحمامة إلى حيوان اخر مثل قطة او ارنب، وكذلك اخفاء صندوق كبير مليء بالحمام.

 

 

 

في الحديث عن مشاركاتك، ماهي التظاهرات والمناسبات التي شاركت بها؟

 

شاركت في كثير مناسبات في عدن ولحج مع الهلال الأحمر، أكثرها حفلات تخرج او مهرجانات عيد وحاليا اشد الرحال إلى صنعاء لتقديم عروضي هناك.

 

 

 

-قدمت عروض في عدن وفي محافظات اخرى، هل هناك فرق بين الجمهور هنا وهناك؟

 

افضل جمهور إلى الآن كان في محافظة الحديدة في حفل تخرج لجامعة العلوم والتكنولوجيا كان التفاعل رائع واستمتعت كثيراً بالعرض.

 

 

 

 

 

هل يعني ذلك انه في عيد الأضحى لن تكون هناك عروض لك في عدن؟

 

لا ،  ستكون هناك فقرة لي في مهرجان "عدن غير" للهلال الاحمر في كورنيش  جعفر محمد في خور مكسر، لمدة يومين وكل عرض سيكون مختلف عن الأخر.

 

 

 

-هل تتسم عروضك بالجدية او الكوميدية؟

 

هناك عروض تتسم بنوع من الفرفشة، لكنها غالبا ما تميل أكثر إلى الطابع الجدي.

 

 

 

-لما تميل نحو الطابع الجدي، هل الشكل لا يساعدك في تقديم عروض كوميدية؟

 

برائيي لا يتناسب الطابع الكوميدي الا في اشياء طفيفة فقط او على حسب نوع الحفل، على سبيل المثال لو كان الحفل للأيتام.

 

 

 

-ما نصيحتك لمن يرغب بالخوض في هذا المجال ، كيف يتعلم الطرق السليمة لإتقان الخدع؟

 

في الأول والأخير، هي مهارة وحرفة، ولكن أحب أشجع كل من يدخل في هذا المجال، وارى انه عليه أولا أن يزرع الثقة في نفسه ويبدأ في التعلم بالتدريج على الأشياء البسيطة كأوراق اللعب إلى ان يصل إلى مستوى أفضل.

 

 

 

-غالبا، هناك مهارات يجب توفرها في خوض غمار أي شيء. في عملك هذا، ما هي الصفات التي يجب توا فرها في لاعب الخفة؟

 

هي موهبة إن وجدت يجب على الإنسان ان ينميها، أضف إلى ذلك من الأشياء التي ساعدتنا بالخفة، هو العزف على الجيتار، وذلك لانه يساعد كثيراً ويعتبر تمرين للذهن واليد معاً ويساعد على الخفة والمهارة. لذا انصح كل من يدخل عالم الخفة أن يتعلم العزف على أي الة موسيقية يحبها.

 

 

 

محمد تيكا، شكراً لك ، هل هناك كلمة او رسالة  تود قولها للقراء عبر "عدن الغد| في في نهاية حوارنا الشيق هذا؟

 

أسال الله ان يحمي مدينة عدن واليمن، وان نحيا بسلام وفن، اشكر كل من ساندني ودعمني من أصدقائي وأهلي وأحبابي وشكرا لك، ولا أنسى  أمي السبب الرئيسي في نجاحي ولها مني كل التحية المقدسة، وأيضا الشكر لمكتب سوسن للتسويق الالكتروني، والشكر الخاص لصحفية عدن الغد على هذه اللفتة الجميلة.