آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:35م

ملفات وتحقيقات


السركال براين هرتلي

الجمعة - 17 أغسطس 2018 - 03:26 م بتوقيت عدن

السركال براين هرتلي

محمد ناصر العولقي*

 

السركال براين هرتلي مدير الزراعة في المحميات الغربية لمستعمرة عدن جاء الى أبين في 1941 م تقريبا للإشراف على أكبر مشروع زراعي في الجزيرة العربية آنذاك ( لجنة أبين الزراعية المشتركة بين السلطنتين الفضلية واليافعية ) ، وقد تم تأسيس اللجنة بعد محاولات عديدة لاقناع سلطاني السلطنتين كوسيلة اقتصادية ناجحة لحل نزاعاتهما المستمرة حول مياه السيول والحدود ، وقد اختار هرتلي تلة خنفر ليجعل منها مقرا للجنة وبنى عليها مباني على الطراز الأوربي الحديث ، وتم تأسيس اللجنة عام 1942 م ، وتحولت خنفر الى منطقة جذب لكل من يريد استصلاح الأراضي البور فيها أو البحث عن فرصة عمل ، وتأسست من هذه الجموع الوافدة مدينة جديدة اسمها جعار تم تخطيطها بصورة حديثة كأول منطقة خارج مستعمرة عدن حينها تخطط شوارعها تخطيطا حضريا وقد كان عرض شارعها الرئيس حوالي 80 مترا ... وكانت لجنة أبين تهتم في البداية بزراعة الحبوب والفواكه والخضار لتأمين جزء من احتياجات معسكرات الجنود في عدن ثم أدخلت زراعة القطن طويل التيلة عام 1947م ، وانتعشت منطقة دلتا أبين بعدها انتعاشا كبيرا ووصلت قيمة مبيعات إنتاج القطن الى ما يساوي حينها دخل سلطنة عمان وإمارات الساحل العماني .
المستر هرتلي مؤسس لحنة أبين كان بمثابة حاكما إنجليزيا للمنطقة وهو الذي اخترع منصب نائب السلطنة في السلطنتين الفضلية واليافعية وشكل لأول مرة مجلس سلطنة يافع الساحل بعد اختلافه مع السلطان عيدروس العفيفي في نهاية أربعينيات القرن الماضي .
المستر براين جوزيف هرتلي هو بريطاني ولد في مدينة كيجورت بليسيترشاير بتاريخ 31 يوليو عام 1907م وتخرج من كلية الزراعة جامعة أكسفورد عام 1927م .
كان ميالاً إلى حياة الصحراء والبداوة فتقدم بطلب الى وزارة المستعمرات يأمل فيه تعيينه خارج بريطانيا وعلى الأخص في إحدى المستعمرات في أفريقيا وتم تعيينه في تانقنيقا في عام 1929م لمدة حوالي عشر سنوات .
ثم تم نقله الى عدن عام 1938م نظراً لإجادته للغة العربية وتم تعيينه مديراً للزراعة في محميات عدن الغربية يعني *أبين ولحج والضالع* .
وزار منطقة الفضلي واليافعي عام 1939م وكانت بين السلطنتين حينها حروب مستديمة على الحدود والمياه حتى أن أحد المسؤلين الإنجليز رفع تقريرا يقول فيه إن هذه الحروب لن تنتهي إلا بانتهاء جميع السكان في هذه المنطقة .
هرتلي أقترح ووضع الخطة لتنفيذ مشروع لجنة أبين الزراعية كاستثمار مشترك بين السلطنتين الفضلية واليافعية لإقامة علاقات إقتصادية ومصالح مشتركة تقضي على الصراعات والحروب بينهما .
وتؤمن أيضا الحاجة الى تموين القوات البريطانية في المستعمرة بالحبوب والخضار والفواكه بالنظر الى صعوبة وخطورة الإمدادات بالغذاء عن طريق البحر أثناء الحرب العالمية الثانية .
وقد تم تأسيس اللجنة فعلياً في عام 1942م واختار هرتلي جبل خنفر ليكون موقعا لمباني ومساكن المسؤلين الأجانب في لجنة أبين .
كانت جعار حينها مجرد ساكن فيه خمس أو ست عشش وبتأسيس اللجنة توافد الناس عليها من كل مكان في اليمن فزاد عدد المساكن الى 500 عشة ومسكن عام 1948م.
ثم أخذت جعار تكبر وتتوسع حتى تحولت في ظرف مدة بسيطة الى ثالث أكبر المدن في الجنوب .
شكل هرتلي مجلس السلطنة في يافع في عام 1947م تقريبا بعد خلافات بينه وبين السلطان عيدروس بن محسن العفيفي رحمه الله وكان بمثابة الحاكم الإنجليزي والفعلي لمنطقة أبين .
تزوج هرتلي عام 1951م من الآنسة دورين ساندرز التي كانت تعمل سكرتيرة في مكتب والي عدن بعد قصة حب بينهما وقد أقيم احتفال زواجهما في خورمكسر بعدن ثم اتجه العروسان الى جعار وقضيا ليلتهما الأولى في جبل خنفر .
في حوالي عام 1953م انتهت خدمته في عدن وعاد الى مزرعته في تنقانيقيا ثم انتقل الى مومباسا في كينيا .
أنجب هرتلي أربعة أبناء ( ثلاثة ذكور وأنثى واحدة ) وتوفي في ممباسا بكينيا عام 1996م .