مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 22 يناير 2021 02:30 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

طارق عفاش في عدن.. من المسؤول؟.. ولماذا صمت الجميع عند ظهوره؟!

السبت 14 يوليو 2018 02:48 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

تقرير: عبدالله جاحب

 

بعد فترة زمنية ليست بالقصيرة يعود إلى المشهد السياسي مجدداً ويشغل هواجس الشارع " الجنوبي " ويبقي محل ومحط أنظار المتابعين في الشأن السياسي والعسكري بعد ان عمل ضجة ودوشة إعلامية وخلاف ونزاع بين أطياف ومكونات القوى الجنوبية وقال البعض أنه رحل ولن يعود مجدداً ومكوثه وتواجده في عدن للاعداد والتهيئة والمغادرة إلى الساحل الغربي ومعارك " الحديدة " وما ( عدن ) الا محطة عبور ونقطة الانطلاق للقوة التابعة له بعد تجميع فضلات وركام  وأكوام وحطام جيش الهالك عمه " صالح ".

 طارق في عدن وفي قلب واحضان عاصمة الجنوب والعاصمة المؤقتة للحكومة " الشرعية "عنوان بارز تصدر كل المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الإجتماعي وأصاب الشارع الجنوبي في مقتل بعد وعود وتفاهمات واتفاقات وصفقات ووعود يعود طارق إلى أحضان " عدن " دون خجل او خوف من قوى او أطراف قد تقلق تواجده ومضاجع حضوره.

 دهشة وحيرة اصابة الكل والوسط السياسي والشارع الجنوبي عند مشاهدة فيديو تسجيلي لـ" طارق " عفاش يلقي فيه كلمة بين جمع كبير من القوات العسكرية التي تهتف له في إحدى معسكرات العاصمة المؤقتة " عدن " وكانه يخطب ويتحدث في وسط العاصمة " صنعاء " وفي أحد معسكرات الحرس الجمهوري او الأمن المركزي او الكتيبة الخاصة لحراسة الهالك عفاش .

طارق عفاش في صنعاء عفوا في " عدن " ولكن كل الذي أختلف عن تواجده والفرق الإسم فقط ويبدو أن عدن أكثر حفاظاً وأمنا  على " طارق " من مسقط رأسه " صنعاء " .

 

من المسؤول عن تواجد " طارق " في العاصمة " عدن " :-

منذ الوهلة الأولى لـ" ظهور " الفيديو التسجيلي لـ" طارق " عفاش وهو يلقي كلمة في أحد معسكرات محافظة " عدن " حتى عادت مجددا الحرب الإعلامية بين القوي والتكوينات والتشكيلات المتصارعة المتنازعة في المشهد الجنوبي .

كل طرف يحمل الآخر وكل مناصر يشن هجوم على مناصري التيار الآخر وكل قوى تحمل القوى الآخر المسؤولية الكاملة عن تواجد " طارق " في عدن .

ويرى الكثيرون ان المسؤولية تقع ولا تخرج عن ثلاثة أطراف في الجنوب وهي :-

التحالف العربي المتمثل ب " الإمارات " حيث يتهم الكثيرون الإمارات بأنها هي تدعم وتساند وجاءت ب " طارق " إلى الجنوب وإلى عدن على وجه الخصوص وتعمل على تقوية ومساعدته وإسناده بالعتاد والسلاح والمال بهدف ان يكون طرف وورقة لها في الشمال وتطبيق فكرة ومخطط الاحزام الأمني في المناطق الشمالية بعد السيطرة والاستحواذ ويكون طارق هو الأداة لها هناك من أجل كسب تواجد وحضور في تلك المناطق الشمالية .

وهناك من يروج على ان الإمارات تعمل وتعد طارق من أجل الأعداد والتهيئة واستنساخ صالح جديد عسكريا في الشمال والجنوب .

الطرف الآخر الذي يضع عليه الكثيرون أيضا مسؤولية مكوث وتواجد " طارق " في عدن هو المجلس الانتقالي حيث يتهم البعض وأكثرهم من مناصري الحكومة الشرعية المجلس الانتقالي الجنوبي بإسناد وحماية طارق عفاش في عدن وذلك من اتفاقيات وتفاهمات بين المجلس والإمارات كما يقول الكثيرون كون ان المجلس الانتقالي مدعوم ومسنود من الإمارات بشكل كبير وواضح منذ تأسيسه في العام الماضي 2017 م .

وقد اضحى المجلس الانتقالي الجنوبي في نظر مناصرين و المؤيدين الحكومة الشرعية هو المسؤول الأول والأخير عن تواجد طارق في عدن ويعمل على حماية وتسهيل تنقلاته ووصوله بين الحين والآخر .

الطرف الثالث المتهم ب المسؤولية عن تواجد وحضور طارق في عدن هي الحكومة الشرعية كونها هي المخولة دولياً واقليمياً والمسؤولة عن إدارة شؤون البلاد بصفتها " الشرعية " المفوضة داخليا وخارجيا .

ويجب عليها القيام بمهامها من خلال طرد " طارق " عفاش من الاراضي الخاضعة ل سيطرتها والمحررة ومن ضمنها " عدن " كون طارق لم يعترف ب حكومة " هادي " والشرعية الدولية والإقليمية الداخلية والخارجية وظل طارق إلى يوميا هذا لا يعترف الا بشرعية " الهالك " المقتول " صالح " عفاش الأكبر .

وعليه فإن ثلاث قوي تصوب نحوها سهام الإتهام ( الإمارات, الانتقالي , الشرعية) عن مسؤولية تواجد " طارق " عفاش في العاصمة " عدن " وترمي بظلالها على ( الشارع ) الجنوبي الذي يتحمل كل عواقب ذلك التواجد لطارق عفاش في عدن .

 

لماذا " صمت " الجميع في حضرة ( طارق ) في عدن :-

تواجد طارق في عدن وتنقله بين الحين والآخر والتواجد والحضور في معسكرات محافظة عدن والقاء الكلمات حشود قطيعه التي تملئ معسكرات محافظة عدن وتلقي الصرخة الجمهورية للوحدة المنتهية كل ذلك أمام مسامع وانظار القوى الجنوبية والصمت الذي يخيم عليها دون أي بيان استنكار او شجب او رفض ولو من باب جبر الخاطر لـ" شعب " الجنوب .

ذلك الصمت الذي يجثم على تلك القوى بين الشرعية والانتقالي يصيب الشعب والشارع الجنوبي بالصدمة وخيبة الأمل وينذر بمخطط كارثي قادم وملامح ومعالم صدمة يعد ويرتب لها في قادم الأيام .

وعليه يبقي السؤال المتداول في الوسط السياسي والشارع الجنوبي ما ذلك الصمت والهدوء المخيف من تواجد طارق في عدن ؟!

 

تواجد طارق " تحدي " أم حقيقة وفرضية امر واقع :-

ظهور طارق في تصوير فيديو وصوتي في محافظة عدن يرى البعض بأنه تحدي جديد لكل الجنوب وليس لطرف على حساب طرف آخر حيث يرى الكثيرون ان ذلك الثبات والهدوء في الكلمة وذلك الجمع في المعسكرات هو تحدي سافر لكل المكونات والتكوينات والتنظيمات والتشكيلات الجنوبية من قبل طارق عفاش ويبرهن على عدم توافق وتشرذم القوي الجنوبية فيما بينها .

بينما يرجح البعض الآخر ويرى ان ظهور وتواجد طارق في عدن حقيقة حتمية وامر واقع فرضته معطيات ومفرزات ونتائج الحرب ورمت به تفاهمات واتفاقيات قوي على حساب قوي وهي الالتزامات دولية واقليمية وتعهدات يجب السير بخطوطها بعيد عن كل الحسابات الوطنية.

وعليه وملخص ما سرد سابقاً هل تواجد طارق عفاش في عدن تحدي ام حقيقة وحتمية وفرضيه الأمر الواقع؟!.


المزيد في أخبار وتقارير
بن شعيب يدعو إلى الإسراع لعقد مؤتمر جنوبي جامع لقوى الحراك يكون فيه الحراك السلمي الجنوبي ممثلاً للقضية الجنوبية
دعا رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية للدعوة والإرشاد والإفتاء حسين عمر بن شعيب إلى الإسراع لعقد مؤتمر جنوبي جامع لقوى الحراك يكون فيه الحراك السلمي الجنوبي ممثلاً
قتيل وجريح إثر اندلاع إشتباكات قبليه بأحور
اندلعت ظهر اليوم الخميس اشتباكات قبليه في مديرية احور بمحافظة ابين خلفت قتيل وجريح . وقال مصدر خاص لعدن الغد ان اشتباكات قبليه اندلعت في مفرق حناد غرب مدينة احور ادت
انعقاد الاجتماع الدوري للجنة الفنية لمشروع عدالة الأحداث بحضور وزير العدل
عقدت وزارة العدل صباح امس الخميس الاجتماع الدوري للجنة الفنية لمشروع عدالة الأحداث بعد توقف دام عام كامل بسبب الأحداث التي شهدتها العاصمة عدن وكذا الاحترازات


تعليقات القراء
327012
[1] هذا السؤوال يوجه لحكومة الشرعية يابعطوط فتحي يا منافق يا ج 3
السبت 14 يوليو 2018
متابع واقعي | الرياض
يا شي عيشه وجه السؤول للحكومة المتواجده في عدن ياعبد علي محسن الله يقرفك شفنا عملا ومرتزقة بس مثل وقاحة وانحطاط فتحي حاموره لن نلاحظ قط

327012
[2] حيث توجد معسكرات علي محسن توجد القاعدة
السبت 14 يوليو 2018
صالح النهدي | حضرموت
يبدو ان الاخوان وفرعهم حزب الاصلاح يخشون من تنامي قوة طارق هههههه ،طارق لديه اتفاقيات مع التحالف والامارات والانتقالي ،ولاخوف منه ،وبالتالي المستقبل سيتم سحب البساط من تحت عصابة علي محسن وشرعية حزب الاصلاح ...

327012
[3] الصراخ والكذب والكراهية عمن لا يحاربون
السبت 14 يوليو 2018
صابر | عدن
مع كل اسف جميعنا يرى الحشود القبليه التي خرجت لاستقبال الشيخ ناجي الشايف شيخ مشايخ بكيل الموالي للحوثين ومن يضمن لهم الحشد في الجبهات وقد وصل الى مطار سيئون حضرموت متحديا كل الجنوبيين وابواق الدفع المسبق وقد كان في استقباله قائد الشرعية في المنطقه الاولى طيمس ومجموعة من مشائخ الوادي ولالهاء هذه الابواق عن الزعيق بقدوم الشيخ الشائف (اسوة بطارق عفاش) وعبر منافذ جنوبية حضرمية فقد توعد هاشم الاحمر بمنع الشيخ ناجي الشايف بالعبور بمنطقة الجوف والقاء القبض عليه اثناء عودته الى صنعاء وقد توعد الشيخ ناجي الشايف بالعبور بالقوه بمنطقة الجوف (وكأن سيئون منطقة حمامات فقط) وعلى هذا الاساس توافدت الى حضرموت الوادي قبائل حاشد التي تتبع هاشم الاحمر وقبائل بكيل التي تتبع الشيخ الشايف وكلها لعبه ومسرحيه وفي النهايه الشيخ ناجي الشايف بايدخل صنعاء وبحماية الشرعية وقبايل حاشد وبكيل وعلى مسمع ومرأى من النخبة وحلف القبائل..

327012
[4] كفاية غباء
السبت 14 يوليو 2018
بهري | عدن
نحن في انتظار فصاحة الابواق التي سمعناها بالامس على طارق تخرج الان في محلها حول استقبال الشرعية للشيخ المتحوث عبدالعزيز ناجي الشائف وضمان ايصاله بكل وقاحة الى صنعاء .. او ماعاد نشتي نسمع كلمة من اي جزمة على تواجد طارق او غيره في عدن.. على الاقل هو يقاتل الحوثة في الساحل الغربي بغض النظر عن اي غباء يحصل. الخلاصة طارق اصبح شريك في التحالف العربي بموافقة الشرعية والدليل انه لايوجد اعتراض ولا نسمع سوى الصراخ والكذب والعويل والكراهية ممن لا يحاربون.

327012
[5] اسأل كهنة الانتقالي
السبت 14 يوليو 2018
الجنوبي الحر | دار سعد
أسأل عيدروس وبن بريكه ومن على شاكلتهم ممن يقتاتون على بقايا موائد المستعمر الجديد الاماراتي العفن

327012
[6] لو الجنوبيين اذكياء
السبت 14 يوليو 2018
العوذلي | عدن
يتفق الانتقالي والشرعية الجنوبيين . يقوم النتقالي بمهاجمة قوات المنطقة الاولى في حضرموت وتقوم الشرعية بطرد عفاش من عدن

327012
[7] لعن
السبت 14 يوليو 2018
ساهي | عدن
محجوب

327012
[8] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
السبت 14 يوليو 2018
ناصح | الجنوب العربي
المسئول الأول عن تواجد طارق في عدن هو الإمارات التي أتت به ، والمسئول الثاني هو قيادة المجلس الإنتقالي وبشخص عيدروس الزبيدي الذي أكد بأن المجلس سيدعمه ليحارب الحوثيين وأظن أن هذا الشرط قد إنتفى ولاوجود له ويجب أن يسحب الزبيدي تعهده والمسئول الثالث هو عبد ربه منصور هادي وشرعيته التي لا يعترف بها طارق وتظن أنها ستعود إلى صنعاء وسيسمح لها طارق وبني عمومته من العودة إليها . في الأخير مهزلة في مهزلة وعلى المواطن الجنوبي أن يحدد موقفه من كل هؤلاء لوقفها وإلَّا إمَّا عليه الإستسلام أو مواجهة جديدة لمقاومته المخلصة لإستعادة دولته مع كل المتآمرين . أرجو النشر.

327012
[9] ايش الفرق بينك وبين القمامة
الأحد 15 يوليو 2018
سالم صالح | عدن
هذا سؤال يوجه للدنابيع ياغبي.. كفاية كذب ونفاق

327012
[10] ليش تحجب تعليقي
الاثنين 16 يوليو 2018
ساهي | عدن
حجب

327012
[11] تعليقات الشماليين الدحابيش اللي يسبو لاسيادك الإمارات تنشره تعاليقهم. .واللي يقول كلمة حب وتقدير للإمارات الخير تحجبه. .صدق انك شخص منافق وعنصري
الثلاثاء 17 يوليو 2018
ساهي | عدن
محجوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تفجير سيارة مسؤول امني بعدن
عاجل : مسلحون يهاجمون منزل نائب مدير مكتب الصحة بعدن
عاجل.. انفراج وشيك لأزمة المشتقات النفطية
للبيع شقق في عدن خلف الملعب 22 مايو وفي انماء
للبيع حوش المطار رسمي مع اوراقه
مقالات الرأي
قلت في مقالة الأسبوع الماضي إن قيادات ما يسمى أنصار الله(الحوثيين) كأنقلابيين يرفضون الحوار المسؤول مع طرف
حديث وزير الخارجية العراقي حول الوضع الأمني في بلده كان صريحا ومباشرا، الوزير قال لايمكن توقع وضع أمني مستقر
لقد اثبت الاخ الصحفي علي منصور مقراط ان الصحافة مواقف ورجولة وشجاعة وانها رسالة سامية اخلاقية وان الصحفي
#Collocations#المتلازمات_اللفظية Self --------------------☛ النفس/الذاتSelf-assurance ---☛ ثقة بالنفسSelf-confidence --☛ ثقة
يقال : عندما يكون الشخص اكبر من المنصب  تجده خدوماً ومتواضعاً ومنتجاً وحين يكون المنصب اكبر من الشخص 
    كان مخططًا دخول عدد محدود من الصحفيين والمسؤولين الحكوميين إلى مطار عدن الدولي في 30 ديسمبر/كانون
  مامصير المجلس الاقتصادي الأعلى في آلية تسريع تنفيذ #إتفاق_الرياض.ولماذا لم يجتمع الى اليوم للوقوف أمام
بشأن الدعوى الإدارية المقدمة من الأعوش ونادي القضاة الجنوبي فالواجب أن يقدم مقابلا لها الدفع بعدم الصفة وعدم
  *انتهاك الدستور و القانون* .. عبارة ترددت مؤخراً من مختلف الأطراف السياسية و تابعيهم بمناسبة تعيين الدكتور
أصبحت كل الإحتمالات واردة في عالم اليوم، فمن كان يتصور أن تشهد الولايات الأمريكية سيناريوا كالذي شهده مجلس
-
اتبعنا على فيسبوك
e;">