مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 18 أبريل 2021 09:10 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 25 سبتمبر 2015 03:05 مساءً

وقائع من تاريخ الحرب ..... للتاريخ

ثورتنا الجنوبية التحررية لن تتوقف تحت أي سبب ،أو اعتبار ،ولن تنكس رأسها لاحد .. لا محاباة ، ولا تزلف ، ولا ابتغاء مال .
هذا كلام لابد ان يكون معروفا للجميع .
أنطلقت في 7 يوليو 2007م من رحم المعاناة ،ورفضا لامر الواقع المفروض بالقوة العسكرية .. وحيدة لا ينظر لها على المستوى المحلي ،ولا الاقليمي ،ولا الدولي .. فقيرة من الدعم الا من ارداة شعب الجنوب البطل .. وخلال سنوات الثورة نكل بالجنوب قتلا ،وسجنا ،وتعذيبا على يد علي عبدالله صالح ،ومن معه في الحكم احزابا ،وافرادا وتحت نظر الجميع بالداخل ،والخارج .. ولم تنكسر ارادة الجنوبيين .. وتواصلت الثورة بعنفوان وبكل تحد ،وصمود ،وثبات . 
طورد كل قيادات الحراك ولوحقوا الى حيث هم ،وجرجوا الى سجون صنعاء تحت الارض ومحاكمها .. لم يهدأ الشارع الجنوبي ، ولم يمت !!
في فبراير 2011م انطلقت ماعرف بالثورة الشبابية اليمنية ،وارادت الاحزاب اليمنية جر شعب الجنوب اليها كمصير مشترك .
اتذكر للتاريخ كنا حينها - المجلس الاعلى للحراك بكافة قياداته - في ردفان بمنزل الدكتور المناضل المقاوم ناصر الخبجي ،واتخذنا القرار التاريخي بعدم الانسياق في هذا الثورة التي كان من ضمن مخططاتها كم قرانا بوضوح وأد الثورة الجنوبية التحررية من الوريد للوريد ،وأنطلقنا لمحافظاتنا لنثبت على اهداف الثورة ، ونسكت هذه الاصوات الدخيلة في الجسد الجنوبي .
لا نريد ان نذكر الان من من الجنوبيين من كان ضدنا !! ،وأتهمنا حينها باننا نتبع علي عبدالله صالح ،ووقف مع الثورة الشبابية اليمنية بأمل تغيير الوضع في الجنوب .. فقط تغيير الحالة الجنوبية !!! .. وانتهت ثورة صنعاء بسرقتها كما هو معروف لكن لم تنته ثورة الجنوب ،وظلت باقية وتكبر وتتقوى .. شعر الجميع ان المجلس الاعلى كان على حق ،ورحبنا بالمغرر بهم من الجنوبيين الى ثورة الجنوب التحررية دون ان نزايد عليهم ولم نعد نذكرهم بماضيهم .. جاءت أزمة عبدربه منصور ثم سجنه ،وانطلق المجلس الاعلى للتشاور مع كافة المكونات في العاصمة عدن تحت مبدأ البسط على الارض قدر المستطاع ،وذهبنا الى بيوت الجميع حتى مع من نختلف معهم في الهدف استدراكا منا لهول القادم بمن في ذلك رجالات شرعية منصور باعتبار انهم جنوبيين لكن لم نستطع اقناع الجميع في الانصهار جميعا فيما أسميناه تشكيل قوة مجتمعية أمنية لرد العدوان ،والحفاظ على الامن ... وزايد علينا المزايدون الذين نعرف اين هم الان !! وظلت الازمة تتسع في صنعاء ، وهناك من يعمل في الجنوب على التمزيق حتى شهر مارس الماضي ،وبدء اعلانات التقدم للغزاة نحو عدن ،وحين لازال منصور سجينا .. قلنا بالصوت المليان ،والمسموع اننا سنقاوم ،ونرفض هذا التقدم ،وسنقاتل ... وشخصيا كنت حينها منذ مطلع مارس الماضي ضيفا مطلوبا ،ومرغوبا في فضائيات العربية ،والعربية الحدث ،وسكاي نيوز بصورة تكاد يومية للتعبير عن موقف الحراك الجنوبي المقاوم لتقدم الحوثيين وميلشيات صالح نحو عدن رغم اننا كنا نتحدى قوات بعضها موجود اصلا في عدن وبعضها الاخر على ابوبها وبالقرب من رقابنا !! .
كان هذا موقفنا ،ومنصور لازال بيد جلاديه .. اننا سنقاوم من اجل الجنوب ... الجنوب وحده .. ومن اجل استعادته من خاطفيه منذ 1994م ... ثم خرج منصور ،وفلت من السجن ،وقدم الى عدن .
لم يتغير موقفنا في عدن المنطلق من استراتيجية رد القوات الغازية بوجود منصور وشرعيته ،وسيطرة الجنوبيين على الارض ،والثبات عليها ،ولكل حادث حديث على اننا بدأنا نفتح حوارا مع القادمين من صنعاء المتجاوبين انذاك بصورة رائعة ... واشترك قيادات الحراك عمليا ،وفعليا في تطهير عدن ،وانطلاق تطهير ضالع الصمود والحصن المنيع ،ولسنا هنا بمعرض ذكر اسماء ،وأحداث ،ووقائع .. ثم جرى ماجرى من خيانات محلية في الشرعية ،ولسنا في معرض الحديث عنها ،وطار منصور ،ومن معه الى الرياض .. وجرى في الساعات الاول من 26 مارس الماضي التدخل العربي في ظل المعارك المحتدمة في الضالع ،وشوارع عدن بين الحراك الجنوبي ،ومعه قوى وطنية جنوبية مختلفة دينية ،وسياسية ،وبين قوات الحوثي ،وميلشيات علي عبدالله صالح .. حرب ضروس من - طاقة الى طاقة - كما قال يوما علي عبدالله صالح مجرم الحرب الاول على الجنوب .
وفجر يوم 26 مارس ،ودون ان يجري تنسيق ،ولا اتصال ، ولا طلب من أحد أصدر المجلس الاعلى للحراك الثوري كأول كيان جنوبي بيانه التاريخي بالترحيب بالتدخل العربي المحمود الذي احتفت به وسائط الاعلام العربي المقروء ،والفضائي ،والالكتروني ،والتأكيد على استمرار المقاومة حتى النصر .
وكان موقفنا واضحا .. لا لبس فيه .. معركتنا هي من اجل الجنوب ... تلاقت مصالحنا بالتدخل العربي ،ودعوة الشرعية اليمنية لهذا التدخل فمضينا جميعا كل بحساباته حتى اليوم نعمل معا ،أو من المفترض أن يكون كذلك ،نستثمر هذه المصلحة على مستوى الارض ،وعلى مستوى الفعل السياسي كنا منذ مارس الماضي ندعو الى ايلاء موضوع الجنوب حقه من التفاهم على مآل مصيره ،وان توقف آلة الحرب ستضع الحراك ،والعائدين بسلامة الله من الرياض في خط تماس معهم ،ومع من خلفهم .
كان الجميع منذ لحظة الحرب من قيادات المجلس الاعلى ،وقوى الحراك من كافة مكوناته الجنوبية منهمك في الحرب ،وفي جبهات القتال فيما بدا من حاول جرنا في ثورة 2011م الى الهاوية يعيد سيناريو تخوين الحراك الجنوبي ،وتفرغ عوضا عن القتال لاذكاء صراع الفتنة الجنوبية ،ويضع الان سيناريو صراع بين الجنوبيين ،ودول التحالف .. ولما كنت ،ولازلت في الخارج بطلب وتوجيه من قياة المجلس الاعلى .. تواصلنا بالجميع ... شرعية ،وملهبية .. تعالوا لكلمة سواء كجنوبيين من خلال ايجاد ممر يلتقي فيه الجميع .. لم نفلح ،ولا يعني هذا ان جهودنا بشأن توحيد الصف الجنوبي ستتوقف ، لكن ربما تتجه الى طريق مختصر ،وهو توحيد ما نستطيع توحيده من قوى الحراك وفق الهدف الرئيس والالية المتغيرة .
ولابد أن اذكر هنا للحقيقة أن المندوب الاممي في اليمن أكد لي عبر مدير مكتبه السيد يونس ابو ايوب اثناء لقائي به في القاهرة ان الامم المتحدة توافق على دعم مؤتمر جنوبي واسع ،وسترعاه فيما اذا توافقت مكونات الجنوب على ذلك بينما كانت الجهات الاخرى تتنظر ريثما تنتهي المعركة بدافع الوهم على السيطرة بعيدا عن الحراك الجنوبي ،وفرض الامر الوقع !! . 
بدا واضحا ان الحراك الجنوبي ،ومقاومته الوطنية الجنوبية خلال السبعة الاشهر الماضية مصمم على أن يصبح رقم كبير في المعادلة السياسية ،وقد اضحى كذلك ،رغم اتساع المؤامرات ضده من خلال اسقاطه عبر إحلال المقاومة الجنوبية المنبثقة من رحمه لتحل مكانه كي يسهل احتواءها كما يجري الان باعتبارها تنوع جنوبي ،وان كان على رأسها والمهيمن عليها قادة الحراك ،وشبابه .. والحقيقة في هذا الامر الذي لابد ان يفهمها الجميع ،ولا يضيع وقتا في ذلك ان المقاومة الجنوبية هي أبن شرعي للحراك الجنوبي ،وستظل كذلك ، ولا انفصام بينهما ،وكل المراهنين على اسقاط ثورة الجنوب ،ووأدها ،وتصفير عداد مقاومتها سيسقطون هم ،كما سقطوا في 2011م ،وستبقى القضية الحية .. قضية الجنوب بكونها قضية شعب معمدة بالدم ،والارادة ،يعبر عنها الحراك الجنوبي بصفته الحامل السياسي كما هو موثق في الوثائق الدولية واضيف اليها اليوم الى جانب الحراك الجنوبي بطابعه السلمي المقاومة الجنوبية المسلحة . 
لايخفى على المتابعين ،المراقبين ان الحملة الاعلامية اليوم على الحراك الجنوبي ترافقها سطوة مالية ،وميلشيات متعددة عدوة ،وصديقة .. بعضها يتوالد من بعضها البعض أقسى من ذي قبل رغم ان هناك محافظات ،وجزر جنوبية لازالت محتلة ،وتستوجب توقف هذا العبث ،وهذا بذاته مؤشر خطير على الوضع في الجنوب غير المستقر ،وصراع قابل للانفجار لن ينهي الحراك الجنوبي قطعا ،ولكنه سينهي احلام القادمين الذين يفتقدون حمل اي مشروع يتعاطى بمنطقية مع الجنوبيين ،ويلامس احلامهم .. ومن البداهة القول أن الحراك الجنوبي الذي لم ينكسر في زمن التغييب الكامل عن الاعلام ،والمصالح الاقليمية ،والدولية سيتجاوز هذه الحملة بكل امكاناتها ،وثقلها ،ولن يصح الا الصحيح في الاخير ،وستتحقق طموحات المظلومين الصامدين بفعل حتمية انتصار الحق على الباطل . 
*أمين سر المجلس الاعلى للحراك الجنوبي

تعليقات القراء
170757
[1] ان لم تكن تعزي فانت صبيحي وجهان لعمله واحده (دحابشه)
الجمعة 25 سبتمبر 2015
علاء | عدن لنجعلهاخاليه من العنصريه
ولن تغرينا بكلامك المعسول فدم التعزي وماجاورها مخلوط ويحن للسرقه(لاحظوا خبر سرقة تلفون مراسل الجزيره)فكلكم سرق وانت سارق نجس مثلك مثل اصحاب تعزالنجس الكلاب .ولندعوا للحوثي بابادتهم وحرقهم ولنحرق محلاتهم في عدن لوكنت صادق فيما تقول .فقد وعدت بطرد الشماليين من قبل واصبحت اضحوكه ارجوز اصدق ان كنت مش دحباشي يادحباشي.الموت لتعز الموت لااهل تعز الانجاس الموت لمقاومة تعز البعاكيك النصرللحوثي وصالح العزه للجنوب ومن يخالف هذه الكلام وكلام صحيفة عدن الغد.فهو خائن ابن كلبه.وعاش الجنوب الحر.

170757
[2] يعيش
الجمعة 25 سبتمبر 2015
نجد قسيم | مودية
الخبجي ضالعي ،النوبة عولقي، باعوم شبوة، لكن انت من وين ياخوفي تطلع من التربة او من اخدام الضباب انت حر في ماتكتب ولكن العنصرية سترتد اليك وبكل سهولة يطلعوا لك جد من الشمال صدقني هذالا اهلي اعرفهم اما عن نضالك اعتقد جارك ماهو داري من انته --تواضع ولا الذلة قريبة

170757
[3] الحراك الذي نريد ؟؟!!
السبت 26 سبتمبر 2015
اليزيدي | الجنوب
سئل الرئيس علي سالم البيض لماذا إنسحبتم من عدن سنة 94م وكان بإمكانكم مواصلة القتال فتره طويله فقال مامعناه عندما أصبحت عدن تحت مرمى مدفعية المخلوع إنسحبنا لأننا نعرف ان علي صالح مجرم ولن يتردد لحظه أن يضرب عدن بالمدفعيه ولا يبقى فيها حجر على حجر وحفاظا على بلدنا وشعبنا إنسحبنا !! وأثبتت الحرب الاخيره صدق كلام الرئيس البيض .هذه واحده ثانيا كون الحراك والشعب كله كان سيقاتل المخلوع والحوثي هذا مما لا شك فيه ولكن !! الخسائر ستكون مخيفه ومر عبه إذا ماعلمنا إن الجيش اليمني كأن يعتبر ثالث اورابع جيش عربي من حيث التسليح وكانت إيران ستعزز قدراته عن طريق جسر حوي سيجعل مسألة هزيمته من سابع المستحيلات ! فلنكن منصفين لولا تدخل القوات العربيه ذلك التدخل الصاعق الساحق الماحق الذي جعل الحوثي والمخلوع وإيران في حالة هيستيريا عجيبه نسفت معها كل خططهم الشيطانيه الخبيثه وأحلامهم في السيطره على الجنوب وتحويله الى مزارع ومنتجعات وحسينيات ومزارات لممارسه كل تخاريفهم وجنونهم وسفاهاتهم وووالخ لما تحقق هذا الانتصار الكبير وهذه حقيقه لا يمكن القفز عليها أو تجاوزها إذن من العدل والانصاف الوقوف كثيرا للدور العظيم الذي قامت به دول التحالف العربي والذي بلور قتال الشعب الجنوبي على الارض فضلا عن مساعدته ومده بالسلاح النوعي الذي رفع أداء المقاومه الجنوبيه وجعله مؤثرا وموجعا ! .................الآن يجب أن نعلم جميعا أن الحوثي والمخلوع يجب تكسير رؤوسهم وتركيعهم وسحق كل القوات التي يستندون اليها وبالتالي يجب أن تنتصر قوات التحالف العربي بأي ثمن إلى أن يتم ذلك أنتم أيها الجنوبيون أعقدوا مؤتمر جنوبي جنوبي على الاقل فصائل الحراك أثبتوا شيئ واحد أن الحراك هو واحد !! هل هذا ممكن ؟؟؟!! والله لو إستطعتم عمل ذلك ستكونون قطعتم شوط بعيد في التفاهم مع الآخرين كل الآخرين !!................مقالك هذا فيه جوانب غامضه ولكن أتمنى أن تتعاملوا وتفتحواخطوط اتصال مع الرئيس هادي ورئيس الوزرا ء وقوات التحالف لا بد من التواصل المستمر الناس دي لمعلوميتكم ليس لها أية أطماع في بلدنا فهم أغنياء ما فيه الكفايه ولديهم من مساحات الارض الكثير ولكنهم يريدون أن يضعوا أيديهم في أيدي ناس محل ثقه ويعتمد عليهم ولا يحبون أصحاب العنتريات والمتشنجين !!فهل فهمناهم ؟؟؟!! ولله الامر من قبل ومن بعد

170757
[4] لا تبكي على من مات.. وأبكي على من فقد عقله
السبت 26 سبتمبر 2015
سعيد الحضرمي | حضرموت
خلاص يا جماعة.. الدحباشي علاء، أما أنه (مغروم) أو أنه أصبح خارج نطاق التغطية، وأن فيوزاته كلها قد (قرحت).. كاتب المقال يتكلم عن الحراك الجنوبي، وعلاء لا زال يتكلم على (سرقة جوال مراسل قناة الجزيرة)، الموضوع السابق الذي جعله (في نص هدومه)، وجاء على الجرح لينكأه.. علاء، للأسف، يحس إحساساً مؤلماً بأن الجنوبيين يضطهدونه ولا يحترمونه لأنه دحباشي تعزي.. الرجّال عنده شعور نفسي قهري مريض بأن كل الجنوبيين يحتقرونه ويزدرونه لأنه دحباشي تعزي (سارق وخائن ونجس وخسيس ومكار ومخادع وخبيث).. على أي حال، لابد للأخ علاء أن يعرض نفسه على طبيب نفساني كي يفك عقدة الإحساس بالنقص لديه.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

170757
[5] الأخ اليزيدي (3).. قال كلاماً من ذهب
السبت 26 سبتمبر 2015
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، الأخ اليزيدي (3).. قال كلاماً من ذهب.. يا ليت قيادات الحراك الجنوبي وقوى المقاومة الجنوبية الباسلة، يستمعوا إلى نصيحته القيّمة، وينفذوها في أقرب وقت، و(الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك).. أما تفكير الأخ الجنوبي نجد قسيم من مودية وأمثاله، فهو الذي أضاع هوية شعب الجنوب وضيّع دولته (ج ي د ش- وعاصمتها عدن)، فهم لا يريدوا أن يفكروا فيما قاله الكاتب، بل يريدوا أولاً أن يعرفوا (من أية منطقة هو من الجنوب، فإن كان من مودية، فإنهم سيتبعون كلامه حتى ولو كان فيه خراب ودمار بلادهم الجنوب)، وبعد أن يدمروا الجنوب، سيجلسوا على تله وينشدوا زواملهم القبلية المتخلفة والمتعصبة.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

170757
[6] محجوب
السبت 26 سبتمبر 2015
علاء | عدن لنحعلها خاليه من العنصريه
محجوب

170757
[7] يااخ فؤاد راشد الكثيرمماقلته في هذاالمقال فيه شي من الصح ولكن
السبت 26 سبتمبر 2015
الحضرمي الاحقافي ابويدع ايل بين | حضرموت بلادي
الاخ فؤاد راشد لاشك ان فيه الكثيرمماقلته صحيح ولكن فيه سؤال محدد وهولاالى متى هذ التفكك وعدم الوحده الجنوبيه وخا صتا مع فصايل الحراك التمتعدده والتي تتكاثرمثل توالد الارانب ياعزيزي لكم حوالي 8 سنوات وانم من اجتماع الى اخروكل نها يته تخرجون بمجرد بيان باهت وبعده ولادة كيان جديد مسخ ياهؤلاء هل هوعيب ان تتنازلون لبعضكم من اجل الجنوب فهو فوق الجميع يااخواننا بطلوانا الزعيم او انا الممثل الوحيد والى متى وانتم في تشرذم وخلافات ياجماعه شكلوقياده واحده تشمل كافة فصايل الجنوب بفك الارتباط والاستقلال التام عن اليمنيين واعملو رئاسه دوريه يتسلمها زعيم فصيل ما وبواسطة التصويت لمده 6 اشهر اوسنه دوريه وبعدها يتولى الرئاسه اخراما والله على هذه الوضعيه فلن نصل الى حل نهائي يجبرالاحتلال واعوانه بالتسليم بحقنا في فك الارتباط وندحض ادعائه للعالم ان هناك عدة فصايل تدعي انها الممثل الوحيد لشعب الجنوب و وفعلا اكثرمن مره وجهت لكم دعوه لاجتماع جنوبي جنوبي ولكنكم كل فصيل متمسك بعناده ووجهت نظره بانه هوالممثل الو حيد للجنوب وقد استبشرنا خيرا بدعوة الشيخ صالح بن فريد ومعه بعض الشخصيات الوطنيه الجنوبيه المستقله الى المؤتمر الجنوبي الجامع ولكن رفض هذاالمؤتمرطيب والى متى الله يفرجها من عنده اتركوالمعانده واجتمعووانتخبوقياده تشمل كل فصايل النضال الجنوبي من دون اقصاءاحد لان المؤامرات اليمنيه لن تتوقف على الجنوب ولن يرحمون احدلاسمح الله االنصر قريباللجنوب العربي والاستقلال التام عن اليمنيين من هذه الكارثه الكبرى التي اوقعونافيها سفهاؤنا ولله الامرمن قبل ومن بعد



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مجهولون يحرقون سيارة مدير مديرية خورمكسر
استشهاد قيادي كبير من ابين في معارك مأرب
عميد متقاعد يكذب التعداد السكاني بين الجنوب والشمال
قيادي في الانتقالي من شبوة مخاطبا الخبجي: شبوة ليست بحاجة لتذرفوا دموع التماسيح على ابنائها
زوج يشكو تسبب مستوصف بعدن بفشل كلوي لزوجته
مقالات الرأي
  في كثير من دول العالم ، تلعب الخارطة البرامجية الإذاعية والتلفزيونية دورا مهما في تشكيل الوعي والهوية
أوجزت الرائعة #سالي_حماده خلاصة مسحراتي #ليالي_الجحملية بمشهدها هذا الذي كشف بعضا من حقيقة من تجرأ
    المثل معناه في قوله تعالى: "كل امرئ بما كسب رهين". ومما يؤسف له أن كثيرين في مجتمعنا ينسبون خطأ الأفراد
  عمر الحار كشفت الشركة المشغلة لميناء قنا النفطي بمحافظة شبوة عن المستور في جوهر خلافتها مع السلطة
صار متعارف عليه أن البرامج والمسلسلات موسمية لا تأتي إلا مرة واحدة في السنة وذلك خلال شهر رمضان و لذلك يظل
يخطئ من يظن أن الرئيس هادي سيقف ضد إرادة الاجماع الجنوبي وحق الشعب الجنوبي في تقرير مصيره .. بعد مخرجات الحوار
  نعمان الحكيم رحمة الله عليك أستاذتنا الراحلة جليلة سعيد مقبل ..التربوية -المَدْرسة الاثيرة في تربية
  ترى المليشيات الحوثية في سقوط مأرب سقوط آخر قلاع الجمهورية اليمنية ،  وآخر تحصينات السلطة الشرعية ،
تلقينا نبأ صادم بوفاة مفاجئة للقيادي في الحراك الجنوبي واحد مؤسسي التصالح والتسامح الجنوبي  المناضل حسين
"""""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي الإنسان كائن خلقه الله تعالى مثله مثل بقية الكائنات التي خلقها الواحد
-
اتبعنا على فيسبوك