آخر تحديث :الجمعة-18 أكتوبر 2024-11:00ص

علي فضل علي .. علمٌ من أعلام تلفزيون عدن

الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 - الساعة 07:24 ص
احمد محمود السلامي

بقلم: احمد محمود السلامي
- ارشيف الكاتب


الزميل القدير والمخلص والمتواضع والخدوم الاستاذ علي فضل علي العقربي (ابو ايمن) مدير إدارة البرامج الرياضية في قناة عدن الفضائية ، المعد الأساسي لمعظم البرامج الرياضية التي كان يقدمها تلفزيون عدن منذ البث الملون ، كما كان يقدم بعض فقرات المجلة الرياضية والتقارير الرياضية الميدانية .

كان علي فضل علي يسهر في محطة التلفزيون إلى الصباح بسبب فارق التوقيت بيننا وبين الدول الاخرى  ليسجل المباريات واللقطات الرياضية المختلفة والأخبار المتنوعة و يؤرشفها في أشرطة خاصة ، وعندما اصبح بث القنوات الفضائية متاحاً في البيوت ، خصص له مكان في بيته واشترى جهازين فيديو و أشرطة وجهاز ريسيفر وشاشات وتوصيلات لرصد وتسجيل كل المواد التي يحتاجها في إعداد البرامج الرياضية والاخبارية . كنت اشوفه كل يوم أحد الساعة السابعة صباحاً بالضبط ، يشتري الصحف والمجلات من كشك احمد فارع ويضعها في كيس بلاستيك (دعايا) ويتوجه إلى فرزة البيجوت في الهاشمي بالشيخ عثمان ويركب التاكسي إلى التواهي ليصل إلى التلفزيون . عندما كنت أعد البرنامج اليومي " الصحافة اليوم " بالتناوب مع بعض الزملاء كان يتطلب مني ذلك الحضور مبكراً  إلى التلفزيون .. وبعد الانتهاء من إعداد الحلقة وانا اهم بالنزول الساعة الثامنة صباحاً ، احياناً كنت اشاهد باب مكتبه مفتوح ، ادخل و اصبّح عليه ، ويرد التحية وهو يقول : اوهووووه انت هنا ويطلق ضحكته المشهورة وهو و يرتب الاوراق و الأشرطة يراجعها و ينسخ بخطه المميز والواضح ، نصوص البرنامج ، نسخة للمخرج ونسخ المذيعين و المونتاج  ، يدبسها ويرتبها وتكون جاهزة قبل مجيء طاقم البرنامج .

علي فضل لا يدخن ولا يمضغ القات او التمبل ، فقط مبتلي بشراء الصحف والمجلات العربية كل أسبوع يعيرها للزملاء مجاناً لقراءتها وإعادتها ، كان زميلنا جهاد لطفي أول من يأخذ تلك المجلات ويعيدها ثم يأتي دور بعض الزملاء . وفي اخر مطاف ما يتبقى من تلك المجلات يقوم علي فضل بأرشفتها وحفظها للاستعانة بها وقت الحاجة ، فهو يحب الترتيب والنظام والدقة في المعلومات والالتزام الصارم بالوقت وهذا ما جعله ناجح ومتفوق في عمله محبوب في الوسط الرياضي والإعلامي وبين زملائه في تلفزيون عدن .